لمن سيصوت الناخب الكردي في إسطنبول خلال انتخابات البلدية؟
ايجي ناو EgyNow
2024-3-28T15:24:24+03:00

عربي ودولي، أنقرة زمان التركية – يرى الباحثون أن قسم كبير من الناخبين الأكراد سيصوتون .،لمن سيصوت الناخب الكردي في إسطنبول خلال انتخابات البلدية؟،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليلمن سيصوت الناخب الكردي في إسطنبول خلال انتخابات البلدية؟في مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


أنقرة (زمان التركية) – يرى الباحثون أن قسم كبير من الناخبين الأكراد سيصوتون بطريقة تكتيكية مرة أخرى خلال الانتخابات البلدية التي ستشهدها تركيا يوم الأحد القادم.

ولعب الناخبون الأكراد دورًا مهمًّا في فوز أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات البلدية لعام 2019 التي انهت هيمنة حزب العدالة والتنمية على إسطنبول لنحو 25 عامًا.

ويتوقع الباحثون أن يحيد الناخبين الأكراد مسألة الأحزاب ويمنحوا أصواتهم لمنافس أردوغان يوم الأحد القادم.

وتُظهر استطلاعات الرأي في إسطنبول أن إمام أوغلو ومنافسه من حزب العدالة والتنمية يشهدان منافسة شرسة، في حين تخلف مرشح الحزب الديمقراطي عن الركب، ويجعل هذا الوضع الناخب الكردي أمام معضلة المرشح الذي سيدعمونه.

ويرى يوكسال جانش، رئيس مؤسسة  SAMER لاستطلاعات الرأي، أن 40 في المئة من مؤيدي حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب الكردي سيمنحون أصواتهم لصالح إمام أوغلو، مفيدا أنهم يفكرون في التصويت لصالح مرشح حزبهم غير أنه لا يرغبون في فوز العدالة والتنمية.

ويعد حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب، وهو ثالث أكبر حزب بالبرلمان بواقع 10 في المئة من المقاعد، هو خليفة حزب الشعوب الديمقراطي الذي يواجه دعوى قضائية بالإغلاق.

وقال روج جيراسون مدير الأبحاث في راويست لرويترز أن الحزب الديمقراطي وحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي توصلا إلى اتفاق بشأن بعض أجزاء اسطنبول، مما يسهل على ناخبي الحزب الديمقراطي دعم إمام أوغلو، ويميل حوالي نصف الناخبين إلى القيام بذلك.

من جانبها ترفض ميرال دانيش بيشتاش، مرشحة الحزب الديمقراطية والمساواة للشعوب لمنصب عمدة إسطنبول، فكرة التصويت التكتيكي، حيث ذكرت بيشتاش في مقابلة أن كل حزب لديه واجب أساسي لإدارة سياسته الخاصة.

ويدعم موقف بيشتاش هذا ناخبو الحزب الراغبون في إظهار القوة.

في الآونة الأخيرة، دعت شخصيات بارزة في السياسة الكردية إلى عملية سلام جديدة لتلبية المطالب بمزيد من الحقوق الثقافية للأكراد، الذين يُعتقد أنهم يشكلون حوالي 15-20 في المائة من تركيا، غير الباحث جيراسون يرى أن هذا الأمر مجرد تعبير عن الأمل الكردي في السلام أكثر من عكسه مخططات العدالة والتنمية المتحالف مع الحركة القومية.

وحول إمكانية العودة إلى مفاوضات السلام مع الأكراد، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، في ساحة ديار بكر موجها الحديث لحزب الديمقراطية “بابنا مغلق أمام الإرهابيين ومن يمارسون السياسة بتوجيه من التنظيم الإرهابي“.

هذا وتؤكد بيشتاش أنه لا توجد حالياً أي علامة على العودة إلى عملية السلام، لكن التحول الديمقراطي يتطلب حلاً للقضية الكردية، قائلة: “إن تركيا التي يعاني ربع سكانها من التهميش والتمييز والتي لا يتم تلبية مطالبها لا يمكن أن تكون دولة ديمقراطية“.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل لمن سيصوت الناخب الكردي في إسطنبول خلال انتخابات البلدية؟،وتم نقلها من الزمان التركية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار