علماء وباحثون المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة مادّة خصبة لمختلف مجالات المعرفة
ايجي ناو EgyNow
2023-11-4T17:57:41+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : علماء وباحثون : المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة مادّة خصبة لمختلف مجالات المعرفة، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي جاء ذلك في ندوة نظمها مجمع اللغة العربية في الشارقة خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب الـ42 بعنوان ماذا .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


جاء ذلك في ندوة نظمها "مجمع اللغة العربية في الشارقة" خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب الـ42 بعنوان "ماذا بعد إنجاز المعجم التاريخي.. طرق الاستفادة والتوظيف" شارك بها الدكتور إمحمد صافي المستغانمي الأمين العامّ لمجمع اللغة العربية في الشارقة، والدكتور إيميل يعقوب الأستاذ الجامعي خبير المعجميّات من لبنان، والدكتور محمد بكري الحاج رئيس مجمع اللّغة العربية في السودان.

وأوضح أن المعاجم الأخرى لم تهتمّ بمتى كتب الفعل وسياقه ومن نطق به وفي أي عصر ورد وهل استمرّ في العصور التالية أم لا أما المعجم التاريخي للغة العربية فيتتبع اللفظ في عصور ما قبل الإسلام والإسلام والعصر الأموي وعصر الدول والإمارات والعصر الحديث ويتتبع تطوره عبر العصور.

وأشار إلى أن المعجم ساهم في إعداده 500 أكاديميٍّ من 27 دولة و 16 مجمعًا ومئات من المحرّرين والخبراء والمقرّرين انصبّت جهودهم في الشارقة حيث تمّت المراجعة اللغوية والتدقيق اللغوي والطباعة.

بدوره حدّد الدكتور إيميل يعقوب عشر مزايا للمعجم التاريخي للغة العربية وقال إنه تميّز بسرعة الإنجاز التي لم يُسبق إليها وتفرّد بمفهوم جديد للمعجم التاريخي وكان الأصحّ تقسيمًا للعصور اللغوية في تتبّعه لمصدر الكلمة عبر التاريخ والأفضل ترتيبًا في مشتقات الجذور والأصحّ منهجًا في إثبات الأسماء المشتقّة القياسيّة والأفضل فهمًا للمعجم التاريخي والأوسع تناولًا للمصطلحات والأكثر استقصاءً لمداخل الجذور والأكثر حجمًا وثروة وغنى.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل علماء وباحثون : المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة مادّة خصبة لمختلف مجالات المعرفة،وتم نقلها من وكالة أنباء الإمارات نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار