مقتل القيادات كيف يؤثر على الإرهاب غرب أفريقيا؟
ايجي ناو EgyNow
2021-10-16T18:56:19+03:00

عربي ودولي، وبإعلان الجيش النيجري عن مقتل البرناوي ، فإن التنظيم الذي تمكن تحت قيادته في أن .،مقتل القيادات كيف يؤثر على الإرهاب غرب أفريقيا؟،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليمقتل القيادات.. كيف يؤثر على الإرهاب غرب أفريقيا؟في مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


وبإعلان الجيش النيجري عن مقتل "البرناوي"، فإن التنظيم الذي تمكن تحت قيادته في أن يكشر عن أنيابه بتنفيذ جملة من العمليات المسلحة، قد فقد عنصراً رئيسياً كان يراهن عليه داعش في إقليم غرب القارة السمراء بشكل عام. بينما لم يصدر بيان تأكيد أو نفي من قبل التنظيم لعملية مقتل البرناوي.

وبعد الإعلان عن مقتل "البرناوي" تدور تساؤلات حول مدى تأثير تساقط القيادات على مستقبل التنظيمات المتطرفة في أفريقيا بشكل عام، وبشكل خاص في غرب القارة

مقتل القياداتالخبير في شؤون الجماعات المتطرفة، ماهر فرغلي، يقول إن مقتل البرناوي "يأتي في إطار المعارك الدائرة في غرب إفريقيا ضد تنظيم داعش، والتي أسفرت عن مقتل عدد من قادة التنظيمات المتطرفة، كان من بينهم زعيم تنظيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو، فضلاً عن أبي الوليد الصحراوي"، مرجحاً أن يكون مقتل "برناوي" قد جاء بوشاية من أحد العناصر المتطرفة (في إشارة للصراعات الداخلية التي تواجهها التنظيمات المتطرفة في أفريقيا).

 

ويوضح فرغلي، في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية" من القاهرة، أن التنظيمات المتطرفة في غرب إفريقيا هي تنظيمات قوية، ولديها مقوماتها الخاصة.. لكنها قطعاً تتأثر بمقتل القيادات، مشدداً على أن "البرناوي" كان له وضعه الخاص، وكان تنظيم داعش يوليه اهتماماً خاصاً في قيادة هذه المنطقة في غرب القارة، وتم إسناد المهمة إليه لمقاومة أبو بكر شيكاو قبل مقتله، والسيطرة على التنظيم، وقد نجح في ذلك تماماً.

 

ويردف فرغلي قائلاً: "الوصول لتلك الشخصية (البرناوي) معناه إحداث هزّة كبيرة جداً داخل جسد التنظيم"، لكنه يعتقد في الوقت نفسه بأن التنظيم -وفق المعطيات الراهنة- قادر على التماسك، رغم تلك الهزة الإدارية الكبيرة التي سيعاني منها، على اعتبار أنه عادة ما يكون هناك ترتيب داخلي لتولي القيادة من بعده "لكن ثمة تكلفة كبيرة جداً عليهم بناءً على مقتل قائد التنظيم".

والبرناوي هو نجل مؤسس تنظيم "بوكو حرام" محمد يوسف. وكان قد تولى قيادة داعش في غرب إفريقيا في الفترة من أغسطس 2016 وحتى مارس 2019، ثم عاد لقيادة المجموعة مرة أخرى في مايو 2021. وكان يمثل المتحدث باسم "بوكو حرام" في وقت سابق قبل مبايعته لتنظيم داعش في 2014.

ويعتقد الخبير في شؤون الجماعات المتطرفة بأن تساقط قيادات التنظيمات المتطرفة في إفريقيا وا



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل مقتل القيادات.. كيف يؤثر على الإرهاب غرب أفريقيا؟،وتم نقلها من سكاي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار