بالتفاصيل قصة عيد تحرير سيناء واسترداد مدينة طابا المصرية
ايجي ناو EgyNow
2024-4-25T11:20:27+03:00

اخبارالمنوعات، الخميس 25 أبريل 2024 11 12 ص  سؤال ربما يدور في أذهان .،بالتفاصيل قصة عيد تحرير سيناء واسترداد مدينة طابا المصرية،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليبالتفاصيل.. قصة عيد تحرير سيناء واسترداد مدينة طابا المصريةفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


الخميس 25/أبريل/2024 - 11:12 ص

 سؤال ربما يدور في أذهان الكثير من الأجيال الجديدة حول ما هو عيد تحرير ؟ خاصة وأن هناك يوم حرب 6 أكتوبر والذي نحتفل فيه كل عام، ولكن ما هو يوم تحرير سيناء الذي يكون يوم 25 أبريل من كل عام، هذا ما سوف نجيب عليه في التقرير التالي، وأبرز الأحداث التي حدثت خلال الفترة من حرب أكتوبر حتى التخلص من آخر محتل إسرائيلي على أرض الفيروز.

ما هو عيد تحرير سيناء

وفيما يخص ما هو عيد تحرير سيناء؟.. فإن تحرير سيناء جاء بعد استشهاد الرئيس الراحل أنور السادات، واستكمل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، استرداد سيناء بشكل كامل، فكان هناك مدينة طابا التي لم يتم استردادها وقت حرب 6 أكتوبر رغم توقيع معاهدة كامب ديفيد، فلجأت مصر إلى لجنة التحكيم الدولي وحكمت باسترداد مصر مدينة طابا والتي كانت آخر قطعة في سيناء لم تستردها مصر وذلك يوم 15 مارس 1989 ميلادي، تسلمتها مصر وقام الرئيس مبارك برفع علم مصر على مدينة طابا يوم 19 مارس 1989.

الجدير بالذكر أن مصر استردت سيناء بشكل كامل في عام 1982 بعد وفاة الرئيس محمد أنور السادات، والذي تم اغتياله يوم الاحتفال بنصر أكتوبر أثناء العرض العسكري، ظهر مجموعة من المسلحين يترأسهم الملازم أول خالد الإسلامبولي وأطلقوا عليه النيران، وذلك كان يوم 6 أكتوبر 1981.

عيد تحرير سيناء

استرداد مدينة طابا 

خاضت الدبلوماسية المصرية العديد من الجولات من أجل استرداد مدينة طابا والتي كانت آخر قطعة في أرض سيناء، رفض الاحتلال الإسرائيلي الخروج منها بعد تحرير سيناء بشكل كامل وتوقيع اتفاقية كامب ديفيد عام 1979، فقد خرجت إسرائيل من سيناء يوم 25 أبريل 1982، فيما عدا مدينة طابا، والتي تبعد عن مدينة شرم الشيخ حوالي 240 كيلو متر.

كان مبرر إسرائيل في رفضها الخروج من مدينة طابا يعود إلى أن هذه المدينة لا تقع ضمن الأراضي المصرية، والتي تصل مساحتها حوالي 1020 مترا، الأمر الذي جعل رئيس الجانب المصري في اللجنة المصرية الإسرائيلية يعلن أن هناك خلاف حول بعض النقاط الحدودية، وتم اللجوء للتحكيم الدولي، وفي يوم 27 سبتمبر حكمت المحكمة الدولية أن مدينة طابا تتبع مصر، حيث تم إثبات 10 علامات حدودية لصالح مصر من مجموع 14 علامة، بأغلبية أصوات وصلت إلى 4 أصوات ضد صوت واحد، وتم إثبات 4 علامات لصالح مصر بإجماع الأصوات الخمش.

وبعد حكم المحكمة الدولية، لجأت إسرائيل إلى أسلوب المراوغات التي تتبع من أجل تأجيل تسليم مدينة طابا، وتم عقد عدة جوالات من أجل تنفيذ الحكم، وفي 19 مارس 1989 تم رفع علم مصر على مدينة طابا.

عيد تحرير سيناء

متى تم تحرير سيناء

واستكمالا للإجابة عن سؤال متى تم تحرير سيناء، فإن في يوم 19 مارس 1989 تم تحرير سيناء بشكل كامل، ولكن يوم 25 أبريل 1987 تم تحرير سيناء بشكل كامل ما عدا مدينة طابا التي تم تحريرها يوم 19 مارس بحكم القضاء الدولي والذي يعد أول قضية يتم فيها تسوية النزاع الحدودي بين إسرائيل وأحد الدول العربية.

وتعد مدينة طابا إحدى المدن الحدودية التي يبلغ عدد سكانها إلى 3 آلاف نسمة، وتصل مساحتها إلى 508.8 فدان، يتواجد فيها الكثير من المنتجعات السياحية، كما يوجد بها حصن صلاح الدين الذي رمم من قبل منظمة الآثار المصرية.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل بالتفاصيل.. قصة عيد تحرير سيناء واسترداد مدينة طابا المصرية،وتم نقلها من القاهرة 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار