قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 بشأن غزة ما الفرق الذي يحدثه؟
ايجي ناو EgyNow
2024-3-27T05:15:31+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 بشأن غزة: ما الفرق الذي يحدثه؟، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 بشأن غزة ما الفرق الذي يحدثه؟صدر الصورة، Reutersالتعليق على الصورة، ينص القرار الذي .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


قرار الدولي رقم 2728 بشأن غزة: ما الفرق الذي يحدثه؟

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

ينص القرار الذي تمت الموافقة عليه على أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس يجب أن يكون "فورياً".

Article informationAuthor, إيثار الشلبيRole, بي بي سي نيوز عربيقبل 8 دقيقة

للمرة الأولى منذ أن هاجمت حماس جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ما أدى إلى اندلاع الحرب في غزة، نجح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إصدار قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الجانبين.

ماذا حدث في تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الإثنين 25 مارس/آذار 2024؟

ينص القرار الذي تمت الموافقة عليه على أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس يجب أن يكون "فورياً" و"تحترمه جميع الأطراف خلال شهر رمضان، ما يفضي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار".

والآن، تتجادل الحكومات حول ما إذا كان القرار ملزماً أم لا.

كما طالب قرار رقم 2728 بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة،

في 1 مارس/آذار، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن أكثر من 30 ألف شخص قتلوا في الحرب الدائرة هناك.

من صوّت لصالح القرار الأممي 2728؟

تم التصويت على القرار من قبل أعضاء مجلس الأمن الـ 14، دون أي معارضة، لكن الولايات المتحدة امتنعت عن التصويت. ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرار، ما اعتُبر "توبيخاً" لإسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت في السابق حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة مشاريع قرارات لمجلس الأمن وامتنعت مرتين عن التصويت، قائلة إن القرارات في بعض الأحيان، لن تضمن إطلاق سراح الرهائن أو "فشلت" في إدانة هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل.

وقد قدم هذا القرار الأخير الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن بقيادة موزمبيق.

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

وصف مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان القرار بأنه "وصمة عار".

كيف كان رد فعل إسرائيل على امتناع الولايات المتحدة عن التصويت؟

أثارت الخطوة الأمريكية توترات مع حليفتها إسرائيل بشأن الهجوم على غزة.

وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان "للأسف، اليوم أيضاً، رفض هذا المجلس إدانة مذبحة 7 أكتوبر؛ هذا وصمة عار". ولكنه أشار إلى أن القرار سلط الضوء على اختطاف حماس لإسرائيليين.

وأضاف أن "هذا القرار يدين أخذ الرهائن، مذكراً بأنه انتهاك للقانون الدولي"، مشدداً على أن احتجاز المدنيين الأبرياء كرهائن يعد جريمة حرب.

وقال: عندما يتعلق الأمر بإعادة الرهائن إلى الوطن، يجب على مجلس الأمن ألا يكتفى بالكلمات فحسب، بل يجب أن يتخذ إجراءات حقيقية.

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رحلة كان من المقرر أن يقوم بها اثنان من كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى واشنطن.

لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي قال إن الاجتماعات المقررة بين وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ستمضي قدماً. وفي النهاية، التقى غالانت وبلينكن يوم الثلاثاء.

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت واصل زيارته للقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي يوم الإثنين "إننا نتطلع إلى أن نوضح لوزير الدفاع الإسرائيلي أن الولايات المتحدة تواصل الوقوف إلى جانب إسرائيل في قتالها ضد حماس".

وقال إن قرار الولايات المتحدة بعدم استخدام حق النقض لا يعني "تحولاً في سياستنا الأمريكية،" مضيفاً أن بلاده لم تصوّت لصالح القرار لأن صياغته "فشلت" في إدانة حماس. وقال كيربي للصحفيين "لم يتغير شيء بشأن سياستنا".

لكن بيان صادر عن مكتب نتنياهو قال إن الولايات المتحدة تخلت عن موقفها السابق الذي ربط إعلان وقف إطلاق النار بإطلاق سراح الرهائن.

وأضاف البيان: "للأسف، لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرار الجديد".

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة،

تجمع المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين خارج مقر وزارة الخارجية الأمريكية بينما التقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.

لماذا استخدمت بعض الدول حق النقض (الفيتو) ضد قرارات غزة؟

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد مشروعي قرارين صاغتهما الولايات المتحدة بشأن حرب غزة.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، في جلسة مجلس الأمن الأخيرة، إن القرار الذي تقوده الولايات المتحدة "مسيّسٌ للغاية". وقال إن الاتفاق يحتوي على "ضوء أخضر" فعال لإسرائيل لشن عملية عسكرية في رفح، وهي مدينة تقع على الطرف الجنوبي من حيث يعيش أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في خيام مؤقتة.

وقال نيبينزيا "هذا من شأنه أن يعطي الضوء الأخضر لإسرائيل ما سيؤدي إلى تدمير غزة وطرد سكانها بالكامل".

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

استخدم سفير روسيا لدى الأمم المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بقيادة الولايات المتحدة يوم الجمعة، لكنه أيّد قرار يوم الإثنين الذي امتنعت الولايات المتحدة التصويت عليه.

وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون إن النص الأمريكي فشل في الإشارة بوضوح إلى معارضة العملية العسكرية المزمعة من قبل إسرائيل في رفح، وقال إن الصين تؤيد قراراً بديلاً.

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة،

سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون يلقي كلمة أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 25 مارس/آذار 2024.

لكن السفيرة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد قالت إن المسودة الصينية الروسية لم



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 بشأن غزة: ما الفرق الذي يحدثه؟،وتم نقلها من بي بي سي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار