ايجي ناو EgyNow
2024-2-28T22:10:02+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : (قتيبة الشهابي عاشق دمشق) في محاضرة بثقافي الميدان، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي دمشق سانافي رحلة مزجت بين العلم والعاطفة اصطحب الدكتور نزار بني المرجة من حضر محاضرته بثقافي الميدان في جولة داخل دمشق .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


دمشق-سانا

في رحلة مزجت بين العلم والعاطفة اصطحب الدكتور نزار بني المرجة من حضر محاضرته بثقافي الميدان في جولة داخل دمشق وتاريخها مستحضراً فيها شخصية الراحل الدكتور قتيبة الشهابي.

وأضاء بني المرجة على جوانب غير معروفة عن شخصية الراحل قتيبة الشهابي مستعرضاً إرثه الكبير ومشيراً إلى أنه تتلمذ على يد الراحل الشهابي في كلية طب الأسنان وكان يحيطه بكثير من الرعاية بسبب موهبته الشعرية.

وتحدث بني المرجة للحضور عن مسيرة حياة الشهابي الذي ولد في دمشق عام 1934 ووالده الأمير أحمد الشهابي كان أحد دعائم الثورة السورية الكبرى في غوطة دمشق، ورئيساً لمحكمة الاستقلال في قرية «الحتيتة» في الغوطة، وعانى طويلاً مرارة النفي واللجوء إلى شرق الأردن حتى صدور العفو عن الثوار من قبل سلطات الانتداب الفرنسي، بعد عودته سكن الأمير أحمد والد

قتيبة مدينة الحسكة حيث كان قاضياً (نائب عام) ثم عمل محامياً.

وتحدث بني المرجة عن المراحل الدراسية للشهابي حيث درس المرحلة الابتدائية في مدرسة دوحة الأدب أثناء الاحتلال الفرنسي لسورية حيث كان مدرسوه عرباً في تلك المدرسة التي أسست خصيصاً للرد على المدارس الفرنسية آنذاك وأحب التصوير الفوتوغرافي منذ طفولته، فاقتنى أول كاميرا وكان ثمنها آنذاك ليرة سورية واحدة، فبدأ بممارسة الهواية حتى أصبح

محترفاً.

أما في الإعدادية فأضاف إلى هواياته هواية المطالعة وكتابة القصة، وفاز بمسابقة القصة التي أجرتها مجلة عصا الجنة لصاحبها الأديب نشأت التغلبي.

وتابع بني المرجة في مسيرة الراحل الشهابي مبيناً أنه اختار دراسة طب الأسنان وتشارك مقاعد الدراسة مع الموسيقي الكبير صلحي الوادي وبتصميمه وقوة إرادته خاض سنين الدراسة الجامعية والدراسات العليا وأصبح من المميزين بعمله بشهادة زملائه ومرضاه.

وتطرق بني المرجة كذلك إلى رحلة الشهابي مع البحث التاريخي والتوثيق بالصور لمدينة دمشق مشيراً إلى مواجهته للكثير من الصعوبات في البحث بسبب قلة المصادر والتوثيق الخاص بالأحداث التاريخية التي مرت على مدينة دمشق مبيناً أنه كان يضطر أحياناً لاستخدام المجهر على صور قديمة لكي يأخذ منها عناوين وأسماء متاجر مستعيناً بها بعملية التوثيق.

وفي تصريح لمراسل سانا قال بني المرجة: تأتي أهمية المحاضرة من كونها تناولت قامة فكرية أعطت ورفدت المكتبة العربية بعشرات الكتب التي توثق لدمشق وتاريخها مشيراً إلى وجود 17 كتاباً محفوظاً له في مكتبة الكونغرس الأميركية نظراً لأهميتها البالغة والتي توثق تاريخ دمشق بالصورة والكلمة وهذه مأثرة اختص بها الراحل قتيبة الشهابي من بين المؤرخين الآخرين.

ولفت إلى أهمية توجيه الجيل الشاب لحضور مثل هذه المحاضرات التاريخية المهمة للتعرف على تاريخ دمشق ومبدعيها وتطوير أدوات التواصل لجذب الشباب إلى هذه المحاضرات.

مجد عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل (قتيبة الشهابي عاشق دمشق) في محاضرة بثقافي الميدان،وتم نقلها من وكالة الأنباء السورية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار