زلزال المغرب مسجد تينمل وساحة جامع الفنا وغيرها من المعالم التاريخية تعاني أضرارا جسيمة
ايجي ناو EgyNow
2023-9-12T18:56:42+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : زلزال المغرب: مسجد تينمل وساحة جامع الفنا وغيرها من المعالم التاريخية تعاني أضرارا جسيمة، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي قبل 10 دقيقةتسبب زلزال المغرب، الذي بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر، في تغيير ملامح معالم أثرية وتاريخية يعرف بها .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


قبل 10 دقيقة

تسبب المغرب، الذي بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر، في تغيير ملامح معالم أثرية وتاريخية يعرف بها المغرب ويصنف بعضها على قوائم اليونسكو تراثا عالميا.

صدر الصورة، Reuters

من بين أبرز المعالم التاريخية المتضررة، مسجد تينمل الذي يعرف بالمسجد الأعظم ويقع في قرية تينمل الموجودة ضمن منطقة الحوز، مركز الزالزال المدمر.

بني المسجد في بداية القرن الثاني عشر في عهد الدولة الموحدية وظل صامدا منذ ذلك التاريخ.

وفي مراكش، تعتبر المدينة العتيقة تراثا عالميا مصنفا على قائمة اليونسكو بمبانيها التقليدية وجدرانها الحمراء وساحة جامع الفنا التي برتبط تاريخها ببناء المدينة في عهد الدولة المرابطية في المغرب في القرن الحادي عشر.

ألحق الزلزال أضرارا كبيرة بصومعة مسجد خربوش بساحة جامع الفنا.

وغير بعيد عن ساحة جامع الفنا، توجهت الأنظار إلى مسجد الكتبية المسمى بسقف مراكش.

عند حدوث الزلزال شوهدت أعمدة غبار تتطاير من مئذنة المسجد ليلا، لكنه صمد كما أظهرت صورة التقطت صباح اليوم الموالي للزلزال.

صدر الصورة، X/Twitter and Getty Images

مراكش، "المدينة الحمراء"، التي تعتبر مقصدا عالميا للزوار لجمالها وتفردها طال الدمار شوارعها ومبانيها، لقرب المدينة من مركز الزلزال في إقليم الحوز.

صدر الصورة، Getty Images

وقال وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي إن عددا من القرى التي ضربها الزلزال قد تختفي نهائياً.

أما ما ظل قائما بعد الزلزال فسيحتاج إلى جهود كبيرة، مغربية وأممية، لترميمه والحفاظ عليه شاهدا على تاريخ المغرب العريق، وستبقى صور الدمار هذه شاهدا على زلزال الحوز المدمر.

صدر الصورة، Getty Images



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل زلزال المغرب: مسجد تينمل وساحة جامع الفنا وغيرها من المعالم التاريخية تعاني أضرارا جسيمة،وتم نقلها من بي بي سي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار