مقال للرفاعي يستذكر فيه رؤى ومبادرات جلالة الملك منذ تسلمه سلطاته الدستورية
ايجي ناو EgyNow
2024-4-27T20:16:23+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : مقال للرفاعي يستذكر فيه رؤى ومبادرات جلالة الملك منذ تسلمه سلطاته الدستورية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي صراحة نيوز 8211; اعاد العين سمير الرفاعي رئيس الوزراء الأسبق رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في مقالة نشرها في .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


صراحة نيوز – اعاد العين سمير الرفاعي رئيس الوزراء الأسبق رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في مقالة نشرها في يومية الرأي اليوم  التذكير بالعديد من المبادرات التي اطلقها  جلالة الملك منذ ان تولى سلطاته الدستوري بهدف تجذير النهج الديمقراطي لضمان مشاركة شعبية واسعة في عملية صنع القرار وادارة شؤون الدولة بكونهم شركاء في تحمل المسؤوليات الوطنية وعدم احتكار القرار السياسي لفئة دون غيرها لإيمان جلالته بأن ذلك  السبيل الأمثل لإيصال صوت الأردنيين والأردنيات وحمل همومهم وقضاياهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وصولا لحكومات برلمانية عمادها احزاب وطنية برامجية هي بمثابة الروافع الفاعلة والحقيقية للدولة الأردنية .

واستذكر الرفاعي في مقالته العديد من الرؤى الإستشراقية التي اطلقها جلالته بهدف تعزيز الحريات والمشاركة السياسية وحثه  للمسؤولين على مكافحة التسويف الذي تعاني منه العديد من مؤسسات الدولة واهمية اتخاذ القرارات بعيدا عن الشعبويات وعدم التباطوء لافتا الى أهمية ما حملته الأوراق النقاشية لجلالته التي لم تأخذ حقها من قبل العديد من المرجعيات والتي هدفت لبناء نظام سياسي ديموقراطي ينتهج الشفافية ويعتمد بشكل أساسي على تعزيز وتعميق الحياة الحزبية كسبيل وحيد للمشاركة الأوسع وضرورة إجراء إصلاحات تشريعية تضمن ذلك.

وتأتي مقالة الرفاعي بعد غيابه عن الأضواء  وبالتزامن مع صدور الأرادة الملكية لأجراء انتخابات مجلس النواب الـ 20 وفقا للقانون الجديد الذي منح الأحزاب 41 مقعدا عبر قوائم وطنية وسمح بالائتلافات بينها باعتباره تولى رئاسة  اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي خرجت بمجموعة من المخرجات وتم تعديل الدستور على أساسها

وتاليا نص المقالة التي كتبها

دعا جلالة الملك، ومنذ توليه سلطاته الدستورية، لأردن ديمقراطي يشارك أبناؤه بشكل في عملية صنع القرار، وعدم احتكار القرار السياسي لفئة على حساب أخرى من القوى السياسية أو الاجتماعية، وتوسعة قاعدة المشاركة الشعبية. وذلك من إيمان جلالته المطلق بأن السبيل الأمثل لإيصال صوت الأردنيين والأردنيات وحمل همومهم وقضاياهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية؛ هو من خلال أحزاب برامجية تقوم بهذا الدور في البرلمان.

وبرؤية استشرافية للوصل لهذا الهدف، أطلق جلالته العديد من المبادرات لتعزيز الحريات والمشاركة السياسية رغم كل التحديات التي كانت وما زالت توجه المنطقة. ولم يقبل بالتسويف ولا بالتباطؤ ولا بالذرائع التي كانت تطرح هنا وهناك، فاستمر الأردن قُدماً في خطوات ثابتة في مسيرة التحديث السياسي. وأوضح جلالة الملك مرارا وتكرارا خلال لقاءاته المباشرة وتوجيهاته السامية، وأيضا عبر أوراقه النقاشية، رؤيته لبناء نظام سياسي ديموقراطي ينتهج الشفافية ويعتمد بشكل أساسي على تعزيز وتعميق الحياة الحزبية كسبيل وحيد للمشاركة الأوسع وضرورة إجراء إصلاحات تشريعية تضمن ذلك.

وفي مستهل المئوية الجديدة للمملكة، قبل ثلاثة أعوام، أمر جلالة الملك بتشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية. وبثقته بشعبه ومكوناته السياسية كلف هذه اللجنة التي كانت الأكبر من حيث العدد في تاريخ المملكة، وضمت جميع الأطياف السياسية، أن تقدم مسودة مشروع قانون للانتخاب ومسودة مشروع قانون للأحزاب وتعديلات دستورية تتماشى مع هذه التعديلات. وأمر جلالته بأن تخرج هذه اللجنة بتوافق جميع ممثلي القوى والتيارات الفكرية والسياسية المختلفة فيها، لتكون حجر الزاوية لبناء المستقبل الواعد السياسي لأبناء الوطن. وقد ضمن جلالته مخرجات ال



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل مقال للرفاعي يستذكر فيه رؤى ومبادرات جلالة الملك منذ تسلمه سلطاته الدستورية،وتم نقلها من صراحة نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار