السجائر هي ثاني أعلى بند إنفاق بعد اللحوم والدواجن في الأردن
ايجي ناو EgyNow
2024-4-27T20:16:23+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : السجائر هي ثاني أعلى بند إنفاق بعد اللحوم والدواجن في الأردن، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي صراحة نيوز  أطلقت، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، سمو الأميرة غيداء طلال ورقة سياسات تناولت 8220;اقتصاديات التدخين في .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


صراحة نيوز- أطلقت، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، سمو الأميرة غيداء طلال ورقة سياسات تناولت “اقتصاديات التدخين في الأردن ،حيث جاءت هذه الورقة استجابة للحاجة الملحة لتطوير استراتيجيات شاملة تتصدى للتحديات الصحية والاقتصادية التي يفرضها التدخين..

ووفقاً للورقة، يُعتبر التدخين مسؤولاً عن خسائر اقتصادية كبيرة سنوياً، تشمل كلف الرعاية الصحية وفقدان الإنتاجية؛ بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين.

وتعكس الورقة التزام المنتدى بدعم السياسات العامة التي تهدف إلى تقليل الأعباء المترتبة على الاقتصاد الوطني بسبب التدخين.

وبناءً على التوجيهات الملكية، والإجراءات الحكومية اللاحقة التي أعلن عنها رئيس الوزراء بشر الخصاونة، بما في ذلك حظر التدخين في الأماكن العامة، تُظهر الورقة أهمية النهج المتكامل في تعزيز الصحة العامة والوعي الاجتماعي حول مخاطر التدخين.

وتشير إلى ضرورة تعزيز التعاون بين القطاعات الحكومية والمؤسسات المدنية لتحقيق هذا الهدف، مؤكدةً أن الجهود المشتركة ستؤدي دوراً حيوياً في تقليل نسب التدخين في المملكة وتحسين الصحة العامة.

ولفت المنتدى الاقتصادي الأردني، من خلال هذه الورقة، إلى أن متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على منتجات التبغ والسجائر يبلغ قرابة 540.3 دينارا أردنيا، مما يمثل 13.5% من إجمالي إنفاقها على الغذاء، وهو ثاني أعلى بند إنفاق بعد اللحوم والدواجن، مستندا إلى بيانات آخر مسح إحصائي نفذته دائرة الإحصاءات العامة.

ونوه إلى أن محافظة إربد تمثل نسبة الإنفاق الأقل بين المحافظات بنسبة (12%) أما بالنسبة لباقي المحافظات، فتتراوح نسبة الإنفاق بين (13-15)%، وبالمجمل، التفاوت في نسب الإنفاق ما بين المحافظات ضئيل، حيث تشكل نسب الإنفاق على التبغ والسجائر إلى حد ما متقاربة بين محافظات المملكة.

كما أبرز المنتدى الأثر الاقتصادي للتدخين، الامراض الخطيرة على الصحة العامة في الاردن ،مع تسجيل أكثر من 9,000 وفاة سنوياً نتيجة التدخين، 56% منها وفيات مبكرة لأفراد دون السبعين.

ووفقًا للبيانات، بلغت مستوردات الأردن من السجائر الإلكترونية 1.4 مليون دينار في عام 2022، في حين أن حجم مستوردات الأردن من محضرات السجائر السائلة بلغ 18,596 كغم في الفترة ما بين 2020 و2021.

وعلى الصعيد الاقتصادي، تُظهر البيانات أن صناعة التبغ تولد قرابة 889 مليون دينار من النشاط الاقتصادي سنويًا في الأردن، ولكن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن التدخين تصل إلى 1.6 مليار دينار، مما يعادل 6% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2015.

وعلى ضوء ذلك، أعلن المنتدى عن مجموعة من التوصيات المهمة لتعزيز جهود مكافحة التدخين في المملكة، مؤكداً ضرورة التعاون بين الحكومة والمجتمع لتنفيذ إجراءات فعالة في هذا المجال.

وشدد المنتدى على أهمية تنفيذ قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008 وتعديلاته، الذي يضم قوانين تهدف إلى محاربة التدخين وضبط انتشاره، خاصة في الأماكن العامة. كما دعا إلى جعل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التبغ أولوية عبر جميع القطاعات والجهات الحكومية.

وأكد أهمية دعم الأسر والأصدقاء لأفرادهم في هذه العملية، مشيراً إلى الأثر الاقتصادي الإيجابي للإقلاع عن التدخين، والذي يشمل زيادة الدخل المتاح وتخفيف الأعباء المادية على الأسر.

مع هذه التوصيات، يسعى المنتدى الاقتصادي الأردني إلى تعزيز مسؤولية مكافحة التدخين ،مؤكداً على ضرورة العمل المتواصل لتحقيق بيئة صحية خالية من التدخين في الأردن



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل السجائر هي ثاني أعلى بند إنفاق بعد اللحوم والدواجن في الأردن،وتم نقلها من صراحة نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار