قانون صافي الصناعة الصفري لن يؤثر على طموحات الإنتاج في الصناعة
ايجي ناو EgyNow
2024-4-27T15:58:07+03:00

مال واعمال، حذر خبراء الصناعة، من أن قانون صافي الصناعة الصفري NZIA في الاتحاد الأوروبي لن .،قانون صافي الصناعة الصفري لن يؤثر على طموحات الإنتاج في الصناعة،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليقانون صافي الصناعة الصفري لن يؤثر على طموحات الإنتاج في الصناعةفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


حذر خبراء الصناعة، من أن قانون صافي الصناعة الصفري (NZIA) في الاتحاد الأوروبي لن يكون له تأثير يذكر على هدف بروكسل المتمثل في إنتاج المزيد من التقنيات اللازمة لانتقال الطاقة بحجة أن هناك حاجة إلى مبادرة جديدة واسعة النطاق بعد الانتخابات الأوروبية.

واعتمد البرلمان الأوروبي أول أمس الخميس نص القانون، بأغلبية 361 صوتا مقابل 121 صوتا وامتناع 45 عضوا عن التصويت والذي يكرس هدف إنتاج 40% من متطلبات نشر التكنولوجيا السنوية للكتلة صافي الصفر داخل الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

19 تقنية يشملها قانون صافي الصناعة

تم توسيع نطاق القانون بشكل كبير خلال العملية التشريعية، حيث يغطي الآن 19 تقنية، بما في ذلك الألواح الشمسية وتوربينات الرياح، والانشطار النووي التقليدي، واحتجاز الكربون وتخزينه، و التكنولوجيا الحيوية وربطها بالشبكات الكهربائية.

ومع ذلك، وفقا لـ سيمون تاجليابيترا، عضو مركز أبحاث بروجيل، فإن الاتحاد الأوروبي يفتقر إلى الأدوات اللازمة لضمان تحقيق هذه الأهداف، واصفا أهداف NZIA بـ "نمور من ورق".

وأضاف أنه على الرغم من إدخال أحكام لتحديد مواعيد نهائية لإجراءات الترخيص المرتبطة بمواقع تصنيع التكنولوجيا الخضراء الجديدة وقواعد جديدة للمشتريات العامة وخطط الدعم، فإن التشريع نفسه "لا يغير شيئا".

إنشاء محطات جديدة

ويتفق مع ذلك نيلز ريديكر، نائب مدير مركز جاك ديلور ومقره برلين. وبحسب قوله، فإن مدة إجراءات الترخيص "ليست حاسمة" في معرفة ما إذا كانت الاستثمارات في مواقع الإنتاج الجديدة ستتم في أوروبا أو في أي مكان آخر.

ويشترط القانون الجديد على الدول الأعضاء التأكد من أن إجراءات السماح بإنشاء محطات جديدة أو توسيع المصانع القائمة تستمر لمدة 12 شهرا للمشاريع الصغيرة (مواقع الإنتاج التي تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 1 جيجاوات) و18 شهرا للمصانع الكبيرة.

وأوضح ريديكر قائلا " في حين أن طول إجراءات الترخيص يمثل مشكلة بالنسبة لتركيب مواقع إنتاج الطاقة المتجددة، إلا أنه لا يشكل العائق الرئيسي".

وقال كلا الخبيرين إن الترتيبات الجديدة للمشتريات العامة ومزادات الطاقة المتجددة ستكون أكثر أهمية.

المعايير النوعية

ولأول مرة، يشترط القانون على السلطات العامة استخدام معايير أخرى غير السعر - المعروفة بالمعايير النوعية - عند شراء تقنيات مثل الألواح الشمسية على الأسطح أو المضخات الحرارية، أو عند تنظيم المبيعات للمزادات لمشاريع الطاقة المتجددة واسعة النطاق (مزارع الرياح أو محطات توليد الطاقة من الرياح). مجمعات الطاقة الشمسية المثبتة على الأرض.

وتستند هذه المعايير إلى المساهمة في "الاستدامة والمرونة" وتهدف إلى منح المصنعين الأوروبيين ميزة تنافسية على المنتجين الأجانب، وخاصة الصينيين. وتمثل الصين نحو 80% من إنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تلحق بسرعة بقطاعات التكنولوجيا المتجددة والمنخفضة الكربون الأخرى، مثل توربينات الرياح.

تكاليف إضافية غير متناسبة

ومع ذلك، يخشى الخبراء أنه بالنظر إلى إمكانية تجاهل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للمعايير الجديدة إذا أدت إلى تكاليف إضافية "غير متناسبة" - المحددة بنسبة 20% للمشتريات العامة و15% لمزادات الطاقة المتجددة - فإنها من الناحية العملية، على الأرجح، سيتم تجاهلها.

ولفت ريديكر إلى أن هناك فروقا كبيرة بين أسعار الألواح الشمسية الأوروبية والصينية في الوقت الحالي.

يشار إلى أن تكاليف إنتاج الألواح الشمسية أقل بنسبة 35% في الصين عنها في أوروبا، وفقا لتقرير صادر عن مركز الأبحاث المشترك التابع للمفوضية، ويشتبه أيضا في قيام الشركات الصينية ببيع الألواح الشمسية بأسعار أقل من تكاليف الإنتاج بسبب الإفراط في الإنتاج في قطاع التصنيع لديها.

وفي الواقع، ستكون الدول الأعضاء قادرة على "أن تقرر بنفسها" ما إذا كانت ستطبق المعايير الجديدة أم لا، كما قال ريديكر - وهو ما يعني أنه لن يتغير الكثير عن سياق ما قبل نيوزيلندا الحالي، حيث يمكنهم بالفعل تطبيق المعايير النوعية طوعا.

ووفقا لـ تاجليابيترا، فإن المعيار الوحيد الذي يمكن أن يحدث فرقا هو "التأهيل المسبق" في الأمن السيبراني، والذي يمكن أن تستخدمه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لمنع الوصول إلى السوق الأوروبية لمصنعي توربينات الرياح الصينية وغيرها من التقنيات التي تتطلب اتصالاً رقميًا.

بيد أن خصائص هذا المعيار لا تزال بحاجة إلى أن يحددها قانون تنفيذي صادر عن المفوضية الأوروبية، والذي من المتوقع أن يتم تقديمه في غضون الأشهر التسعة المقبلة.

ً
مدبولي: دعم قطاع الصناعة أصبح يؤتي ثماره.. والدولة جاهزة بكل الحوافز لدعمه

رئيس الوزراء: قطاع الصناعة أصبح يؤتي ثماره في العديد من القطاعات الإنتاجية



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل قانون صافي الصناعة الصفري لن يؤثر على طموحات الإنتاج في الصناعة،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

احدث الأخبار