ايجي ناو EgyNow
2023-3-24T00:34:18+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : ما تداعيات الاتفاق السعودي-الإيراني على اليمن؟.. مركز دراسات أمريكي يجيب، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي يمن مونيتور ترجمة خاصة نشر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في واشنطن العاصمة تحليلاً يشير إلى أن الاتفاق .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

نشر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات- في واشنطن العاصمة- تحليلاً يشير إلى أن الاتفاق الإيراني-السعودي لن يمثل حلاً للحرب في اليمن، حيث أزمة البلاد المعقدة التي تعتمد على توافق الأطراف المحلية على سلام شامل.

التحليل كتبه، نبيل خوري نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في اليمن ، من عام 2004 إلى عام 2007، ونقله للعربية “يمن مونيتور”.

وقال خوري إن عملية تحقيق السلام في اليمن أصبحت أكثر تعقيدا مع مرور الوقت منذ بدء الحرب في عام 2014. الانقسامات الداخلية، على الرغم من أن سببها يعود للتأثيرات الخارجية أو على الأقل تفاقمها، إلا أنها معقدة بما يكفي لتبقى بعيدة عن الحل حتى بعد أي انسحاب محتمل للتحالف.

اتفاق عدم اعتداء

الاتفاق السعودي الإيراني الأخير الذي توسط فيه مسؤولون صينيون وأعلن عنه للعالم في 10 مارس/آذار ليس نهاية الصراع، وليس بالضبط بداية شراكة مزدهرة. ومع ذلك، فإنه يمثل بداية فصل جديد في الصراع والدبلوماسية في الشرق الأوسط.

في تقييم واقعي للاتفاقية، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أنه لا يعني أن جميع النزاعات بين البلدين قد تم حلها. وحسب ما ظهرت تفاصيل الاتفاق، فإنه يبدو أشبه باتفاق عدم اعتداء أكثر من كونه قائمة مفصلة من الحلول للقضايا والنزاعات التي تحتاج القوتان الإقليميتان إلى حلها من أجل الحد حقا من التوترات بينهما.

المملكة العربية السعودية وإيران على خلاف حول لبنان وسوريا والعراق والبحرين، وأخيرا وليس آخرا، حول اليمن، حيث كانت المنافسة بينهما على أشدها، وربما تكون المخاطر الاستراتيجية هي الأعلى بالنسبة لكليهما، وهي كذلك بالنسبة للسياسة الخارجية الأمريكية.

وجود وثيقة مكتوبة موقعة بين إيران والسعودية يؤكد النية الجادة من جانب البلدين لبدء فصل جديد في علاقتهما،

الآثار المباشرة

إن وجود وثيقة مكتوبة موقعة بين إيران والسعودية يؤكد النية الجادة من جانب البلدين لبدء فصل جديد في علاقتهما، فصل يقوم على الاحترام المتبادل لسيادة بعضهما البعض وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما وفي شؤون الدول الأخرى. وستكون النتيجة الملموسة الأولى للاتفاق هي تبادل السفراء لأول مرة منذ إغلاق السفارتين في الرياض وطهران عام 2016. غير أن الإشارات إلى التوترات الإقليمية ظلت عامة، ولم تتجاوز الوعد بتعزيز السلام والتعاون الإقليميين، استنادا إلى الاتفاقات السابقة بين البلدين في عامي 1998 و 2001. كما أن عقد اجتماع مخطط له بين وزيري خارجية البلدين له أهمية أيضا، نظرا لأن الموقعين على اتفاقية بكين كانوا كبار المسؤولين الأمنيين في البلدين وليس كبار دبلوماسييهم. كما أن السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة الرياض.

اقرأ/ي أيضاً..

  • ما مستقبل حرب اليمن بعد اتفاق السعودية وإيران؟!.. خبراء يجيبون

  • المحافظ أفرج عن الخلية.. تحقيقات تكشف خطط الحوثيين لإسقاط جنوب غرب تعز (تقرير خاص)

وعلى الرغم من أنه لا يشير إلى أن تحل بديلاً عن دور الولايات المتحدة ووجودها في الشرق الأوسط، إلا أن دور الصين المركزي في إبرام الصفقة الإيرانية السعودية هو قفزة أكيدة في دبلوماسية الصين العالمية، ويمثل موطئ قدم في دبلوماسية الشرق الأوسط. بالنسبة للصين، التي لها مصالح تجارية في كلا البلدين، فإن التوسط في الاتفاق يوفر مزيدا من النفوذ بالإضافة إلى ما تم تحقيقه



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل ما تداعيات الاتفاق السعودي-الإيراني على اليمن؟.. مركز دراسات أمريكي يجيب،وتم نقلها من يمن مونيتور نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار