هل يجوز التسبيح والذكر على جنابة؟ الإفتاء تُجيب
ايجي ناو EgyNow
2024-4-27T22:24:16+03:00

اخبارالمنوعات، حكم التسبيح والذكر على جنابة أجابت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية .،هل يجوز التسبيح والذكر على جنابة؟ الإفتاء تُجيب،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليهل يجوز التسبيح والذكر على جنابة؟.. «الإفتاء» تُجيبفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


حكم التسبيح والذكر على جنابة.. أجابت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»، على سؤال «هل يجوز التسبيح والذكر على جنابة؟».

وقالت دار الإفتاء، إن الذكر هو العبادة التي وسَّع الله تعالى في وقتها وشروطها وأحوالها، فهي مستحبَّة في كل حال ووقت بإطلاق في حال الطهر الكامل أو غيره، فالأمر بالذكر جاء مطلقًا، فدلَّ ذلك على جواز الذكر في أي حال يكون عليها الإنسان، قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ۞ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 41-42]، وقال تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۞ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [آل عمران: 190-191].

وأشارت «الإفتاء» إلى أن النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم كان ذاكرًا لله سبحانه في كل حركاته وسكناته وفي كل أحواله صلى الله عليه وآله وسلم، فعن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: «كان رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكرُ الله عزَّ وجلَّ على كلِّ أحيَانه» رواه مسلم.

حكم التسبيح والذكر على جنابة

وقد نقل الإمام النوويُّ إجماعَ العلماء على جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث والجنب والحائض والنفساء، فقال في كتابه «الأذكار» (ص: 11): [أجمع العلماءُ على جواز الذكر بالقلب واللسان للمُحْدِث والجُنب والحائض والنفساء، وذلك في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والدعاء وغير ذلك] اهـ.

ً
أحمد عمر هاشم يوضح فضل الإكثار من الذكر

مدير الدعوة ببني سويف: رمضان شهر القرآن والذكر والعبادات وشهر الإنتصارات والعزة

حكم الذكر والصلاة على النبي بين ركعات صلاة التراويح.. دار الافتاء توضح



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل هل يجوز التسبيح والذكر على جنابة؟.. «الإفتاء» تُجيب،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار