كيف تظهر صور الأقمار الصناعية آثار الضربات المتبادلة بين إيران واسرائيل؟
ايجي ناو EgyNow
2024-4-26T21:18:21+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : كيف تظهر صور الأقمار الصناعية آثار الضربات المتبادلة بين إيران واسرائيل؟، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي كيف تظهر صور الأقمار الصناعية آثار الضربات المتبادلة بين إيران واسرائيل؟صدر الصورة، Microsoftالتعليق على الصورة، قاعدة نيفاتيم .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


كيف تظهر صور الأقمار الصناعية آثار الضربات المتبادلة بين إيران واسرائيل؟

صدر الصورة، Microsoft

التعليق على الصورة، قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيليةArticle informationAuthor, لميس الطالبي، أوديم منتظري، فارزاد سيفكاران، بول براون ودانييلي بالومبوRole, بي بي سي عربي تقصي الحقائق وبي بي سي فارسي و BBC Verifyقبل 9 دقيقة

بعد الهجمات المباشرة والمتبادلة بين إسرائيل وإيران، كثرت التقارير المتضاربة التي تتحدث عن آثار هذه الضربات وما إذا كانت دلائل على انتصار طرف على حساب الطرف الآخر.

اطلع فريق بي بي سي لتقصي الحقائق على هذه التقارير وقارنها بصور الأقمار الصناعية لكل من القواعد العسكرية الإيرانية والإسرائيلية، وتبين أن هناك أضراراً إثر الضربات المتبادلة بين البلدين.

وقد تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل في الأسابيع الأخيرة. وذلك بعد ضربة نُسبت لإسرائيل للقنصلية الإيرانية في سوريا مطلع شهر أبريل/نيسان 2024، تلاها هجوم من إيران على إسرائيل في 13 أبريل/نيسان، ومن بعد ذلك رد إسرائيل بضربة على أصفهان في التاسع عشر من الشهر نفسه.

قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية

أعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران هاجمت إسرائيل بـ 170 طائرة بدون طيار، و 120 صاروخ باليستي، و30 صاروخاً مجنحاً، بمجموع يقدر بحوالي 320 صاروخ ومسيرة.

قالت إيران إنها قامت بشن هجوم على قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية ومركز المخابرات العسكرية في جبل الشيخ في هضبة الجولان.

تخطى قصص مقترحة وواصل القراءةقصص مقترحة

قصص مقترحة نهاية

حللت خدمة بي بي سي فارسي البيانات والمعلومات المتاحة حول الهجوم، وقارنت صور الأقمار الصناعية قبل وبعد وقوع الهجوم.

قاعدة نيفاتيم الجوية هي إحدى القواعد العسكرية الرئيسية في إسرائيل، وتقع على بعد 20 كيلومتراً من مركز ديمونا النووي.

بعد الهجوم، تُظهر صور الأقمار الصناعية بعض التغييرات في القاعدة العسكرية، تماشياً مع ما أكدته إسرائيل عن تعضرها لـ"أضرار طفيفة".

تقع قاعدة نيفاتيم جنوب شرق مدينة بئر السبع، بالقرب من منطقة موشاف نيفاتيم في صحراء النقب، التي تقع جنوب الضفة الغربية وغرب البحر الميت.

وفقاً لصور الأقمار الصناعية بين 12 و 14 أبريل/نيسان، يمكن رؤية تغييرات في ما لا يقل عن أربع مناطق في القاعدة، إلا أن هذه الصور وحدها ليست بالضرورة دليلاً على ضربات صاروخية.

نشر الجيش الإسرائيلي فيديو مدته 19 ثانية في 14 أبريل/نيسان يظهر ثلاثة مواقع مختلفة تعرضت للضرر. في الفيديو، يمكن رؤية جنود إسرائيليين وهم يقومون بإصلاح أحد المدرجات في المطار.

صدر الصورة، الجيش الإسرائيلي

التعليق على الصورة، صور للجيش الإسرائيلي في قاعدة نيفاتيم تظهر إصلاح المدرج الجنوبي

ويبدو أن الموقع الذي يتم إصلاحه في الفيديو يتطابق مع إحدى صور الأقمار الصناعية التي تظهر تغييراً ملحوظاً بعد الهجوم.

تضم قاعدة نفاتيم خمسة مدرجات كبيرة، تقع في الجهة الشمالية والجنوبية للقاعدة، والعلامة الظاهرة في صور الأقمار الصناعية تقع في المدرج الجنوبي.

في الصور التي التقطت بتاريخ 12 أبريل، لا يمكن ملاحظة أي تغييرات في المدرج الجنوبي للقاعدة. ولكن في اليوم التالي، بعد الهجوم الإيراني، يمكن ملاحظة علامة كبيرة على نفس المدرج.

العلامة ظاهرة أيضاً في 14 أبريل، وهو تغيير قد يكون متسقاً مع ما قاله المسؤولون الإسرائيليون عن الأضرار في المدرج.

صدر الصورة، Planet Labs PBC

وقد أكدت وكالة AP في تقرير نشرته أن جزءاً من مدرج الطائرات في قاعدة نيفاتيم الجوية تضرر في هجوم إيران على إسرائيل.

وظهرت مقاتلة وهي تحلق في فيديو نشره الجيش الإسرائيلي، في محاولة لإظهار عدم تعطل العمليات في القاعدة، ولكن ليس واضحاً من أي المدرجات الخمسة أقلعت الطائرات.

وأشارت السلطات الإسرائيلية أيضاً إلى أن الضرر الرئيسي الذي تسببت فيه إيران في البنية التحتية للمطار هو حفرة بجوار جدار مبنى جديد في نيفاتيم.

صدر الصورة، الجيش الإسرائيلي

التعليق على الصورة، الأضرار التي لحقت بالهيكل المبني حديثا في المبنى الذي أكد الجيش الإسرائيلي أنه تضرر في الهجوم الإيراني

يقع المبنى بالقرب من المدرجات الشمالية للطائرات.

وبعد الهجوم في 13 أبريل، تُظهر صور الأقمار الصناعية تغييرات في مكان واحد على الأقل في هذه المنطقة.

هذه التغييرات متسقة مع الفيديوهات التي نشرها الجيش الإسرائيلي، عندما أكد المتحدث باسمه ذلك بالقول "تعرضت البنية التحتية فقط في هذا القسم للأضرار".

صور الأقمار الصناعية لهذه المنطقة تكشف أن هذا المبنى تم بناؤه مؤخراً بجوار مبنيين آخرين يتشابهان بشكل السقف.

صدر الصورة، Planet Labs PBC

عثرت بي بي سي أيضاً على موقعين على الأقل في قاعدة نيفاتيم، يمكن رؤية تغييرات كبيرة فيهما، على شكل حفر ظهرت فوراً بعد الهجوم الإيراني.

يقع الموقعان في الجزء الشمالي من القاعدة، الأول بين المدرجات الشمالية للطائرات، والثاني في الجهة الشمالية الشرقية، وهي منطقة خارج القاعدة.

صدر الصورة، الجيش الإسرائيلي

التعليق على الصورة، حفرة ظهرت في قاعدة نيفاتيم بعد الهجوم الإيراني

أما بالنسبة للأدلة المتوفرة على الأرض، يمكن تحديد ثلاثة أماكن متضررة فقط.

ومع ذلك، لم يتم نشر صورة للموقع الرابع في الجهة الشمالية الشرقية خارج القاعدة، ولا يُعرف سبب حدوث التغيير.

صدر الصورة، Planet Labs PBC

وفقًا لسكوت ريتر، مفتش الأسلحة الأسبق في ، "ضربت خمس إلى سبع صواريخ قاعدة نيفاتيم الجوية".

وذكرت قناة ABC الأمريكية، نقلاً عن بعض المصادر الإسرائيلية أيضاً، أن خمسة صواريخ قد ضربت القاعدة.

قاعدة جوية في أصفهان

تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل كيف تظهر صور الأقمار الصناعية آثار الضربات المتبادلة بين إيران واسرائيل؟،وتم نقلها من بي بي سي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار