فضّ الاحتجاجات الطلابية المتعلقة بحرب غزة في الجامعات الأمريكية ماذا تقول قوانين البلاد؟
ايجي ناو EgyNow
2024-4-26T20:30:26+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : فضّ الاحتجاجات الطلابية المتعلقة بحرب غزة في الجامعات الأمريكية: ماذا تقول قوانين البلاد؟ ، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي فضّ الاحتجاجات الطلابية المتعلقة بحرب غزة في الجامعات الأمريكية ماذا تقول قوانين البلاد؟ صدر الصورة، Getty Imagesالتعليق على .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


فضّ الاحتجاجات الطلابية المتعلقة بحرب غزة في الجامعات الأمريكية: ماذا تقول قوانين البلاد؟

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، في تكساس، تدخلت الشرطة لفض الاحتجاجات في جامعة تكساس-أوستن مستعينة بخيالتهاArticle informationAuthor, ماري-جوزيه القزيRole, بي بي سي عربي - بيروتقبل 2 دقيقة

شهدت جامعات أمريكية منها "تكساس" و"ييل" و"كولومبيا" و"وساوثرن كاليفورنيا"، خلال الأيام الماضية، حملة اعتقالات طالت مئات الطلاب وبعض الأساتذة المحاضرين.

وكانت الشرطة الأمريكية اعتقلت الأسبوع الماضي أكثر من 100 طالب، إثر نصبهم "مخيماً احتجاجياً" في حرم "جامعة كولومبيا" في نيويورك.

لاحقاً أوقف العديد من الطلاب في "جامعة كولومبيا" وغيرها عن الدراسة، مما أدّى إلى دعوات تطالب بإسقاط أو إلغاء الإجراءات التأديبية بحقهم.

ولا تزال الاحتجاجات مستمرة في عدة جامعات، وتتوسع إلى أخرى، في وقت يقول طلاب محتجون في جامعات عدة، إنهم يتعرّضون للتهديد باستدعاء الشرطة إذا لم يفضّوا احتجاجاتهم المطالبة بوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها في غزة.

فماذا يقول قانون الولايات المتحدة ودستورها في هذا الشأن؟

يحمي التعديل الأول للدستور الأمريكي حرية التعبير مهما كان محتواها جدلياً أو "مُسيئاً".

وينصّ التعديل على أن "لا يُصدر الكونغرس أي قانون خاص بإقامة دين من الأديان أو يمنع حرية ممارسته، أو يحد من حرية الكلام أو الصحافة، أو من حق الناس في الاجتماع سلمياً، وفي مطالبة الحكومة بإنصافهم من الإجحاف".

لهذا، فإنّ اعتقال الشرطة الأمريكية لمئات الطلاب بسبب احتجاجات، دعوا فيها جامعاتهم إلى سحب مواردها المالية بالكامل من الشركات والمؤسسات الإسرائيلية أو تلك المستفيدة من التعامل مع "الاحتلال الإسرائيلي"، بحسب تعبير المحتجين، يطرح تساؤلات حول دستورية وقانونية فضّ الاحتجاجات باستخدام القوّة.

إجراءات "غير دستورية"؟

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، من الاحتجاجات في جامعة كولومبيا تضامناً مع الفلسطينيينتخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

استدعت إدارات جامعات أمريكية، منها عامة مثل "جامعة تكساس"، ومنها خاصة مثل "جامعة كولومبيا"، الشرطة، لتفريق احتجاجات واعتقال طلاب يرفضون فضّ اعتصاماتهم التي تطالب بوقف الحرب في غزة.

وترى إدارات بعض الجامعات أن الطلاب يردّدون شعارات تعتبرها "معادية للسامية"، وتقول إنّها تسيء بشكل غير للطلاب اليهود في الجامعة.

في حين تقول جامعات أخرى إن سبب فضها للاحتجاجات يتعلّق بالإزعاج الذي يسببه الطلاب المحتجون للطلاب الآخرين على مقاعد الدراسة، أو تعطيل الدروس، أو قطع بعض الطرق داخل الحرم الجامعي، أو "احتلالهم للمباني".

ويمنع التعديل الأول من الدستور الأمريكي اعتقال أي شخص لتعبيره عن رأيه، ولكنه، لا يحمي "أي شخص يمارس استهدافاً شخصياً عبر مضايقات أو تهديدات، أو من يخلق بيئة معادية واسعة النطاق ضد الطلاب المُستضعفين"، بحسب "الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية".

ويضيف الاتحاد في بيان كان قد صدر في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2023: "مجرد قول كلام مسيء أو متعصِّب لا يرقى إلى هذا المستوى، وتحديد متى يتجاوز السلوك الحدّ المقبول، مسألة قانونية تتطلّب فحصها على أساس كل حالة على حدة".

وفي مثال أعطاه الاتحاد لتفسير الاختلاف بين الحالتين، أشار إلى أن المحكمة العليا حكَمت عام 1942، بأن التعديل الأول للدستور الأمريكي لا يحمي من يستخدم ما يسمى بـ "الكلمات القتالية"، ولكنه أضاف أن هذا التعبير يُطلق في الحقيقة على حالات محدودة للغاية.

ويُقصد بذلك الكلمات التي تحتوي على "خطاب تهديد موجه إلى فردٍ معين وجهاً لوجه والتي من المُحتمل أن تثير رد فعل عنيف. على سبيل المثال، إذا واجه طالبٌ من العرق أبيض، طالباً من إثنية أخرى في الحرم الجامعي، وراح يصرخ في وجهه بإهانات عنصرية، في مواجهة فردية، فقد يتعرض للتأديب".

"معاداة للسامية"؟

بالعودة إلى قضية طلاب الجامعات الأمريكية المعارضين للحرب المستمرة في غزة، قالت ماريان هيرش، أستاذة الأدب المتخصصة في دراسات الهولوكوست (أو المحرقة) لموقع بي بي سي نيوز الإنجليزي، إنّه على الرغم من وجود "حوادث مؤكدة" ينطبق عليها توصيف "معاداة السامية" في "جامعة كولومبيا"، إلا أنها تخشى أن "يُساء استخدام هذا التعريف تحت ستار السلامة والأمن".

وقالت إن ذلك "يقلِّل من الحرية الأكاديمية في النقد إلى حد كبير"، مضيفةً أن "استحضار الشرطة المسلحة إلى الحرم الجامعي يخلق جواً من الخوف والترهيب. وهذا ليس ما تهدف إليه هذه الجامعة".

بينما قال "الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية" في بيان إن "الاعتقالات الجماعية للمتظاهرين - والعديد منهم يهود - لا فائدة لها في وقف التهديد الحقيقي لمعاداة السامية. ويجب على المسؤولين ألا يخلطوا بين دعم حق الفلسطينيين في الحياة وانتقاد إسرائيل، وبين معاداة السامية".

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، إحدى اللافتات في حديقة مخيم الاحتجاج في جامعة كولومبيا: "معاداة الصهيونية ليست معاداة للسامية"

وأضاف البيان: "تتحمل جامعة نيويورك وكولومبيا وجميع الجامعات، مسؤولية الحفاظ على حماية الطلاب من العنف والتمييز - وكذلك من الرقابة. إن استدعاءها لشرطة نيويورك لقمع طلابها وسحق دعوتهم اللاعنفية، لا يُحافظ على أمان أحد".

وقالت جامعة كولومبيا إنها شهدت حصول حوادث فردية يمكن القول إنها كانت معادية للسامية.

وقالت مجموعة "طلاب كولومبيا من أجل العدالة في " في بيان إن الأفراد الذين استخدموا خطاباً عنصرياً أو فيه كراهية، "لا يمثلوننا"، وأضافت أن أعضاء المجموعة "يرفضون بشدّة أي شكل من أشكال الكراهية أو التعصّب".

ومن جهتها، نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل فضّ الاحتجاجات الطلابية المتعلقة بحرب غزة في الجامعات الأمريكية: ماذا تقول قوانين البلاد؟ ،وتم نقلها من بي بي سي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار