اعرف قصته ما هو عيد العمال وسبب الاحتفال به يوم 1 مايو تحديدًا؟
ايجي ناو EgyNow
2024-4-25T17:44:22+03:00

اخبارالمنوعات، الخميس 25 أبريل 2024 05 44 م ما هو عيد العمال؟ سؤال .،اعرف قصته ما هو عيد العمال وسبب الاحتفال به يوم 1 مايو تحديدًا؟،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التالياعرف قصته.. ما هو عيد العمال وسبب الاحتفال به يوم 1 مايو تحديدًا؟في مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


الخميس 25/أبريل/2024 - 05:44 م

ما هو عيد العمال؟ سؤال يطرأ على أذهان العديد من الأشخاص وخصوصا الأجيال الجديدة الصاعدة التي اعتادت أن يكون يوم 1 مايو من كل عام يوم إجازة رسمية ولكنهم لا يعلمون سبب هذه الإجازة ولماذا سميت بـ عيد العمال، ولذلك يقدم لكم القاهرة 24 المعلومات والتفاصيل المتعلقة بـ يوم العمال العالمي، وكيف نشأت فكرته؟ من حيث تاريخه وقصته وشعاره ولماذا 1 مايو بالتحديد؟

ما هو عيد العمال

ما هو عيد العمال؟ هو السؤال الذي نوضح إجابته قبل أيام قليلة من حلول إجازة عيد العمال والتي تم ترحيلها بقرار وزاري لتكون يوم الأحد 5 مايو 2024 بدلا من يوم الأربعاء 1 مايو، ولعيد العمال قصة كبيرة بدأت من مدينة شيكاغو الأمريكية عام 1886 عندما تحول إضراب عمالي في هذه المدينة كان يستهدف حصول العمال على حقوقهم إلى فوضى نتج عنها الكثير من الضحايا.

وعلى الرغم من ضحايا هذا الإضراب بسبب التعامل العنيف من قبل شرطة شيكاغو مع المضربين، إلا إنه تكلل بالنجاح والاعتراف بتقدير العمال، إذ أقر رئيس الولايات المتحدة آنذاك بأن يكون الأول من مايو عطلة رسمية في البلاد تقديرا لجهود العمال، وكان من بين نتائج هذا الإضراب تخفيض عدد ساعات العمل إلى 8 ساعات يوميا، ولذلك أطلق على هذا الإضراب حركة الثمان ساعات.

ما هو عيد العمال

لماذا 1 مايو عيد العمال؟

ولمن يتساءل لماذا 1 مايو عيد العمال؟ ففي مثل هذا اليوم 1 مايو عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل للمطالبة بحقوقهم ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع، الأمر الذي قوبل من الشرطة بفتح النار على المتظاهرين ما أدى لوقوع قتلى ومعتقلين في السجن.

وعلى إثر ذلك وقع الرئيس الأمريكي غروفر كليفلاند مصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية في البلاد ليكون يوم 1 مايو، وقد تجاوز هذا التشريع أسوار أمريكا وبلغ صداه العديد من دول العالم، وأطلق عليه يوم العمال العالمي، وتحتفل به أكثر من 100 دولة حول العالم يوم 1 مايو من كل عام.

وأبرز الدول العربية التي تحتفل بـ عيد العمال تتمثل في، مصر، الجزائر، المغرب، البحرين، العراق، تونس، لبنان، ليبيا، الأردن، سوريا، ، وغيرها من الدول العربية، بينما لا تحتفل السعودية وعُمان بـ يوم العمال.

ما هو عيد العمال

 

عيد العمال المصري

بدأ الاحتفال بـ عيد العمال المصري في الأول من مايو عام 1964، بعد قرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، واعتبار هذا اليوم عطلة رسمية، يحرص فيها الرئيس على إلقاء خطابا سياسيا أمام قيادات النقابيين من العمال ليشكرهم على جهودهم المبذولة في الدولة، وهو يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العالمين بكلا القطاعين العام والخاص.

وبدأت شرار الاحتفال بـ عيد العمال المصري، عندما نظم عمال الإسكندرية عام 1924 احتفالًا كبيرًا في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا في مظاهرة ضخمة، وعقد مؤتمرًا ألقيت فيه الخطب، ورغم ما كان يوجد من صعوبات أمام هذه الحركة النقابية المصرية فقد واصلت الاحتفالات بالمناسبة وتنظيم المسيرات والمؤتمرات طوال الثلاثينات والأربعينات إلى أن وصل جمال عبد الناصر إلى السلطة وشرع عيد العمال الذي يحتفل به المصريون منذ 60 عاما مضت.

ومن جانبه أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، قرارا بأن يكون إجازة عيد العمال يوم الأحد 5 مايو 2024، ليعقبها إجازة شم النسيم يوم الاثنين 6 مايو 2024، وبذلك يستمتع موظفو القطاع العام بإجازة متواصلة على مدار أربعة أيام الجمعة والسبت والأحد والاثنين.

ما هو عيد العمال

شعار عيد العمال العالمي

يندرج شعار عيد العمال العالمي في التعبير عن التقدير لمساهمات العمال في المجتمع، والتأكيد على أهمية حقوق العمال وحماية مصالحهم، والمطالبة بمزيد من التحسينات فضلا عن التضامن مع العمال في جميع أنحاء العالم، ونوضح لكم شعار عيد العمال العالمي بالصور كالتالي:

شعار عيد العمال العالمي شعار عيد العمال العالمي شعار عيد العمال العالمي شعار عيد العمال العالمي شعار عيد العمال العالمي

تهنئة عيد العمال

وقبل حلول إجازة عيد العمال، نرصد لكم أجمل تهنئة عيد العمال يمكن إرسالها لكل أب وأخ وزوج وكل عامل يسعى في سبيل توفير معيشة كريمة لأبنائه وأفراد أسرته كالتالي:

  • بعيدك ما توفيك بالكلمات ولا الجمل، تعيش كل لحظة ويوم على الأمل الدائم، بجهد متواصل حيًا على العمل متواصل، كل دقيقة ويوم وعام والفرحة على الوجوه تكتمل بالبهجة.
  • يوم عيدكم من أجمل الأيام في السنة، فيه الخير والمحبة والسلام والرخاء، حقكم ما نوفيه بالشعارات والكلام والعبارات، نحمل محبتكم بالقلب على الدوام مهم حصل.
  • عيدكم عمال الوطن اليوم مكتوب على جدران، يوم سعيد عليكم وللجميع، إن شاء الله يتحقق الكم المطلوب وأكثر نرفع راية لحق مسلوب في أي مكان.
  • أرسل لكم المحبة بروحي وبدمي وبكل جوارحي، أنتم أهلي وأولاد عمي وإخواني، عمال العروبة صرتم همي، أحييكم بالمودة.
  • أنتم الذين بنيتم الأوطان والأجيال بأفعالكم ها أنتم اليوم ندعو لكم الله يعطيكم من خيراته، ويحقق آمالكم ولا يحرم الوطن من أمثالكم، كل عام وأنتم بخير.
  • يا رجال وأنتم المميزين بين البشر، مهما مرت وطالت السنين لا ننساكم، عساكم بعيدكم فرحانين وطيبين.
  • والله العين ما تشوف غيـركم، أنتم يا أهل الوطن يا نشامى الوطن، سعيتـم وبنيتم وطن، الله يعطيكم الصحة وتبقى جباهكم عالية فوق الوطن.
شعار عيد العمال العالمي


تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل اعرف قصته.. ما هو عيد العمال وسبب الاحتفال به يوم 1 مايو تحديدًا؟،وتم نقلها من القاهرة 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار