مسحة المرضى وإضاءة الفتائل السبع الكنيسة تحتفل بطقس جمعة ختام الصوم غدا
ايجي ناو EgyNow
2024-4-25T14:57:12+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : مسحة المرضى وإضاءة الفتائل السبع.. الكنيسة تحتفل بطقس جمعة ختام الصوم غدا، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي تحتفل الكنيسة بطقس جمعة ختام الصوم الأربعيني غدا، والذي بدء الأقباط في صيامه يوم الاثنين 11 مارس الماضي ولمدة أبعين يوما كما صامه السيد .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


تحتفل الكنيسة بطقس جمعة ختام الصوم الأربعيني غدا، والذي بدء الأقباط في صيامه يوم الاثنين 11 مارس الماضي ولمدة أبعين يوما كما صامه السيد المسيح بحسب الاعتقاد المسيحي. 

وقال الأنبا متاؤس، أسقف ورئيس دير السريان، إنّ الكنيسة عقب الاحتفال بجمعة ختام الصوم تبدأ أسبوع الآلام من يوم سبت لعازر والذي تحيي فيه الكنيسة آخر أيام المسيح على الأرض.

طقس الاحتفال بـ«جمعة ختام الصوم»

وأوضح رئيس دير السريان أنّ أهم ما يميز طقس جمعة ختام الصوم هي ألحان هذا اليوم وترتيب حيث تجمع هذه الجمعة في طقسها بين ألحان وطقوس أيام الصوم الكبير وآحاده. 

وأشار إلى أن هذا هو اليوم الوحيد الذي يعمل فيه طقس سر مسحة المرضى، أحد أسرار الكنيسة السبعة، والمعروف باسم القنديل العام في الكنيسة، والذي يقام بين رفع بخور باكر وقبل بدء القداس ويسمى بالقنديل العام لأنه يعمل في العادة في بيوت الأقباط المرضى الذين أقعدهم المرض عن الذهاب إلى الكنيسة ولكن في هذا اليوم يعمم لكل الحاضرين بالكنيسة. 

ويصلي في يوم جمعة ختام الصوم 7 كهنة أو أقل إن لم يوجد في الكنيسة هذا العدد، ويصلي الكهنة على زيت نقي وغالبا ما يكون زيت زيتون نقي توضع فيه 7 فتائل من القطن، إذ يشير القطن الأبيض إلى القلب الطاهر، وتضئ الفتائل الـ7 في إشارة إلى السيد المسيح وفي نهاية الصلاة وقبل بدء القداس يقوم الكهنة برشم الحاضرين.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل مسحة المرضى وإضاءة الفتائل السبع.. الكنيسة تحتفل بطقس جمعة ختام الصوم غدا،وتم نقلها من أخبار الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار