مناسك الحج في ندوة توعوية لحجاج القرعة لفي الغربية
ايجي ناو EgyNow
2024-4-24T23:33:24+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : «مناسك الحج» في ندوة توعوية لحجاج القرعة لفي الغربية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أقامت مديرية أمن الغربية، ندوة توعوية لحجاج بيت الله الحرام بنادي ضباط الشرطة، برعاية اللواء خالد عبد السلام بدر، مدير أمن الغربية، وحضور .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


أقامت مديرية أمن الغربية، ندوة توعوية لحجاج بيت الله الحرام بنادي ضباط الشرطة، برعاية اللواء خالد عبد السلام بدر، مدير أمن الغربية، وحضور اللواء أحمد دراز، مساعد مدير أمن الغربية، والدكتور محمد عويس، مدير عام وعظ الغربية ورئيس لجنة الفتوى وعضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع الغربية، الدكتور رضا أبو الحسن، مدير الإرشاد الديني بمديرية أوقاف الغربية نائبًا عن الشيخ خالد خضر، وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، الدكتور رشا مصطفى، الطب الوقائي بمديرية الصحة.

في البداية رحب اللواء أحمد دراز بالضيوف وأشار إلى عدد من الإرشادات لحجاج بيت الله واهم التعليمات التي تضمن سلامتهم وإتمام مناسك الحج بيسر مُوضحًا إلى تضافر كل الجهود من قبل الأجهزة المعنية لرعاية حجاج بيت الله وتوفير مناخ طيب لأداء المناسك شريطة الالتزام بكافة التعليمات الإرشادات التي وضعتها وزارة الداخلية بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة متمنيا لهم حج مبرور وتقبل الله منهم صالح الأعمال.

وقال الدكتور رضا أبو الحسن: يجب على كل مسلم أن تكون نيته مخلصة لوجه الله وأن يتخلص من قسوة القلب ويعفو عن الناس مهما كان ظلهم له، وعلى من يؤدي شعيرة الحج أن تتوافر فيه خمسة شروط، الأول الإسلام والثاني العقل والثالث البلوغ والرابع الحرية، الشرط الخامس الاستطاعة بمعنى أن الحج يجب على كل شخص مسلم قادر ومستطيع وقد وردت عن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل أداء مناسك الحج وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء أداء هذا الركن من أركان الإسلام ومن أبرز هذه الأحاديث: تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب.

كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة”، وأن رسول الله سئل أي العمل أفضل؟ فقال“ إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال الجهاد في سبيل الله. قيلا: ثم ماذا؟ قال حج مبرور”، وقال صلى الله عليه وسلم“ من حج، فلم يرفق ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”، وقال“ العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”. وقال“ ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ”وليحرص الحاج علي زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والصلاة في المسجد النبوي والروضة الشريفة جعله الله حجا مبرورا وأجاب السادة العلماء عن أسئلة الحضور من حجاج بيت الله الحرام.

وتحدث الشيخ د.محمد عويس.. .ناقلا للسادة حجاج بيت الله الحرام تهنئة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وفضيلة الدكتور محمد الدويني وكيل الأزهر الشريف وفضيلة الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وفضيلة الدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني وقيادات الأزهر الشريف سائلين الله عز وجل أن يتقبل منهم صالح الأعمال وأن يكون حجهم مبرورا ومقبولا -بإذن الله-.

وأشار إلى فضل الحج وأنه ركن من أركان الإسلام من أفضل الأعمال، (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل أو أي الأعمال خير قال إيمان بالله ورسوله قيل ثم أي قال الجهاد سنام العمل قيل ثم أي قال ثم حج مبرور) والحج فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الحج ومستطيع.. .قال ﷺ: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا»، والحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر لما ذكر في القرآن (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق) وه



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل «مناسك الحج» في ندوة توعوية لحجاج القرعة لفي الغربية،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار