دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي اللهم أجرني من حر جهنم
ايجي ناو EgyNow
2024-4-18T02:13:00+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. «اللهم أجرني من حر جهنم»، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي الدعاء هو وسيلة قوية ومؤثرة تجمع بين العبد وربه، وتعبر عن الأمل والاعتراف بالقوة والعظمة الإلهية، ليقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


الدعاء هو وسيلة قوية ومؤثرة تجمع بين العبد وربه، وتعبر عن الأمل والاعتراف بالقوة والعظمة الإلهية، ليقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «الدعاء هو العبادة»، مما يبرز أهمية الدعاء كأساس للعبادة في الإسلام.

أهمية الحر الشديد

يحث الإسلام المؤمنين على الدعاء في جميع الأوقات، ولكن في الحر، يأتي دعاء الحر الشديد بشكل خاص ليذكرنا بأن الله هو الملجأ والمعين في جميع الظروف وخاصة الأيام الصعبة التي نستجير فيها من الحر وشدته، ومن الضروري أن يلجأ المرء إلى الله تعالى راجيًا كشف الضر وإزالة البأس؛ فقد قال الله تعالى: ﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ﴾ [النمل: 62]، وقال جلَّ شأنه: ﴿وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 67].

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الدُّعَاءُ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ، وَإِنَّ الدُّعَاءَ وَالْبَلَاءَ لَيَعْتَلِجَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» أخرجه الطبراني.

أما ما يقوله الإنسان عندما يشتد عليه الحرُّ فقد ورد أنه يقول: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه» وأنه يدعو الله تعالى بقوله: «اللهم أجرني من حَرِّ جهنم».

نص دعاء الحر الشديد

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، بشأن دعاء الحر الشديد أنه روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ تَعَالَى سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَأَهْلِ الْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَنِي مِنْكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ» رواه البيهقي في «الأسماء والصفات»، وذكره أيضًا مختصرًا في «الاعتقاد»، وابن السنّي وأبو نعيم في «عمل اليوم والليلة».

وأكدت الإفتاء أن الشرع الشريف رغَّب في الاستجارة من النار وطلب الوقاية منها بالعفو والمغفرة؛ حيث قال الله تعالى: «وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» [البقرة: 201، وقال تعالى: ولَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [آل عمران: 16].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا اسْتَجَارَ عَبْدٌ مِنَ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ إِلَّا قَالَتِ النَّارُ: رَبِّ، إِنَّ عَبْدَكَ فُلَانًا قَدِ اسْتَجَارَكَ مِنِّي فَأَجِرْهُ».. الحديث أخرجه الإمامان أبو يعلى وإسحاق بن راهويه في المسند.

[embedded content]

أدعية الحر الشديد

وعن دعاء الحر الشديد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: «قالتِ النَّارُ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأْذَنْ لي أَتَنَفَّسْ، فَأْذِنْ لَهَا بنَفَسَيْنِ، نَفَسٍ في الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ في الصَّيْفِ، فَما وَجَدْتُمْ مِن بَرْدٍ، أَوْ زَمْهَرِيرٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ، وَما وَجَدْتُمْ مِن حَرٍّ، أَوْ حَرُورٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ»، ومن الأدعية المستحبة كـ دعاء الحر الشديد ما يلي:

- اللهم إنّي أسألك أن تُخفّف عنّا هذا الحر وأن تُبعد عنّا شدّة العطش، وأن تتقبّل منّا صيامنا وتعفو عن زلّاتنا وتغفر لنا سيّئاتنا، وتجعلنا من المقبولين في هذا الشهر المبارك.

- اللهم إنّا نستعيذ بك من حرّ جهنّم، ونسألك أن تُحرّم وجوهنا ووجوه آبائنا وأمهاتنا على النار، وأن تصرف عنّا الحرّ الشديد في الدنيا وترحمنا وتلطف بنا، وأن تتقبّل صيامنا ولا تؤاخذنا بزلّاتنا وهفواتنا يا كريم يا الله.

- اللهم إنّك أنت القدير ونحن لا حول لنا ولا قوة، ندعوك يا إلهي ونرجوك ونتوسّل إليك بأن تُخفّف علينا ما نلقاه من الحر، فنحن الضعفاء وأنت القويّ يا الله نحن الفقراء وأنت الغنيّ يا رب.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. «اللهم أجرني من حر جهنم»،وتم نقلها من أخبار الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار