بعد ظهور حالتين المصريون يخشون متحور كورونا الجديد
ايجي ناو EgyNow
2023-8-24T10:09:26+03:00

عربي ودولي، بعدما ظن العالم بأسره أن كابوس كوفيد 19 قد رحل وتحول لمجرد ذكرى غير مرغوبة، عاد .،بعد ظهور حالتين المصريون يخشون متحور كورونا الجديد،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليبعد ظهور حالتين.. المصريون يخشون متحور كورونا الجديدفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


بعدما ظن العالم بأسره أن كابوس "كوفيد-19" قد رحل وتحول لمجرد ذكرى غير مرغوبة، عاد ليباغت الناس من جديد كما فاجأ الجميع في 2019 حين ضرب أقطار الأرض بلا هوادة متسبباً في وفيات بالجملة.

ويبدو أن هذه الفترة التي غاب عنا فيها "كوفيد-19" منذ أواخر 2022 لم تكن إلا مجرد هدنة ليستعيد نشاطه ويضرب من جديد بسلالة متحورة، عُرفت باسم "EG.5".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، منذ يومين رصد حالتي إصابة بالمتحور الجديد "EG 5.2"، وفق نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، ويعود سبب الإصابة إلى القادمين من أوروبا، بحسب حديث مسؤولين لـ"بوابة الأهرام" حيث موطن ظهور هذا المتحور الجديد.

ودخل المصريون في حالة من القلق والذعر، تشبه مشاعر الخوف والهروب من الجائحة التي تصدرت شاشات العالم بظهورها في كل المجتمعات دون استثناء- - في أواخر عام 2019 ، متسائلين في توتر وترقُّب : هل سيعود رعب الوباء من جديد، هل ستدور دائرة المخاطر وإجراءات الغلق والبحث عن مستلزمات الوقاية من الفيروس؟

صفات المتحور الجديد

وللرد على هذه التساؤلات قال الدكتور أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، إن المتحور الجديد "EG 5.2"، هو نفس سلالة أوميكرون الموجودة حاليًا، لكنه أسرع انتشارًا منها، لافتا إلى أن دورة حضانة الفيروس تبدأ كأي مرض تنفسي يصيب الجهاز التنفسي العلوي مباشرة؛ حيث الحلق، وينتقل بعد ذلك إلى الدم، ثم يعود مرة أخرى للأغشية المخاطية، بداية من الأنف، وصولًا للشعب الهوائية، وهذا يستغرق مدة من 4 : 5 أيام ثم تبدأ الأعراض في الظهور.

ما هي الأعراض؟

وبحسب عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، فإن أعراض المتحور الجديد "EG 5.2" تشبه أعراض الإنفلونزا العادية، وهي عبارة عن رشح شديد مع مخاط، وحرارة ترتفع لمدة 24 ساعة فقط ولا تزيد في ارتفاعها على 38.5 درجة، إضافة إلى تكسير في الجسم، مع وجع في الحلق.

وبرغم سرعة انتشار المتحور الجديد "EG 5.2" إلا أنه غير مقلق ولا يحمل خطورة لنسبة 80% من المواطنين، وهم الذين لا يعانون أمراضًا مزمنة، أو انخفاضًا في كفاءة جهاز المناعة، أو تخطّوا الستين من العمر.

بروتوكول علاج الشباب

وبالنسبة لفئة الشباب يقول الدكتور حاتم أشرف أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، لا داعي للقلق عليها من المتحور الجديد "EG 5.2" لأن علاجها لا يستغرق أكثر من ثلاثة أو أربعة أيام ويكون بسيط للغاية؛ حيث يمكنهم تناول مضادات للالتهابات، مع خافض للحرارة مثل "باراسيتامول"، إن كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة، مؤكداً أن هذه الفئة لا تحتاج لدخول المستشفى، بسبب سرعة التعافي خلال ثلاثة أيام، مشددًا على الالتزام ببروتوكول العلاج الذي يقتصر فقط على مضادات الالتهابات وخافض الحرارة وليس مضادات حيوية قائلًا: "ممنوع منعا باتًا تناول مضاد حيوي بدون وصف الطبيب نظرًا لخطورته الشديدة "، متابعًا حديثه قائلًا: "المضاد الحيوي خاص بالبكتيريا ونحن هنا أمام فيروس وليس بكتيريا".

فئة فريسة للمتحور الجديد

وعن أكثر المواطنين عرضه للمخاطر يقول الدكتور أشرف حاتم، إنهم نسبة 10%؛ حيث كبار السن الذين تخطوا سن الـ 60، وأيضًا المواطنين الذين يعانون أمراضًا مزمنة مثل الضغط والسكر والقلب والكلى والكبد، وكذلك الذين يعانون حساسية في الصدر، بالإضافة إلى من يتناولون مثبطات للمناعة، أو كورتيزون، أو كيماوي.

وبالنسبة لهذه الفئة، التي وصفها الطبيب بالفئة الأكثر عرضه لمخاطر الفيروس، يقول إنها يتوجب عليها زيارة الطبيب منذ اليوم الأول لظهور أعراض الفيروس، حتى لا يتطور الأمر معهم بسبب الأمراض والأدوية التي يتناولونها، ويدخلون لا قدر الله في مضاعفات خطيرة

نسبة الحالات الحرجة

وفي كل الأحوال يقول الطبيب لا داعي للقلق بشأن هذا المتحور، فبرغم سرعة انتشاره إلا أنه حتى الآن وبالنسبة لحالات الإصابة الموجودة في أوروبا، لا توجد حالات استدعت دخول المستشفى بشكل حرج يستلزم دخول العناية المركزة، قائلًا: "من يدخل المستشفى يدخله لعدم تواجد من يعتني به في المنزل وليس لوجود مخاطر صحية، ونأمل أن يظل الموقف على ذلك"

وأشار إلى أنه في مصر لم ترصد حالات حرجة استدعت الدخول لغرفة العناية المركزة، هذا بالنسبة للحالتين المعلن عن اكتشافهما من قِبَل وزارة الصحة، وأتوقع عدم الحاجة لدخول المصابين بالمتحور الجديد إلى العناية المركزة بسبب سرعة التعافي من هذه العدوى".

وهو ما أكدته أرقام منظمة الصحة العالمية؛ حيث أشارت في تحديثها الوبائي الأسبوعي، إلى أنه في "خلال فترة الـ28 يوما - التي أبلغت فيها أكثر من نصف دول وأقاليم العالم، البالغ عددها 234، عن إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد - أبلغ 52% (122 من 234 دولة وإقليما) عن حالة واحدة على الأقل، وهي نسبة آخذة في الانخفاض منذ منتصف عام 2022"

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه خلال فترة 28 يوما المبلغ عنها، تم الإبلاغ عن أكثر من 868 ألف حالة إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، وأكثر من 3700 حالة وفاة على مستوى العالم.

تطعيم متحور كورونا "EG 5.2"

وحول التطعيمات، أكد عضو لجنة مكافحة الفيروسات، برغم عدم خطورة المتحور الجديد "EG 5.2"، إلا أنه سيكون له تطعيم، وعن العمل على إعداد جرعة تنشيطية لجهاز المناعة، خاصة بهذا المتحور الجديد، وسيتم وصولها مصر مع نهاية سبتمبر المقبل أو بداية أكتوبر، مع تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

وأوضح أن تطعيم المتحور الجديد من كورونا المُرتقب وصوله مصر خلال شهر على الأكثر، سيُعمل به لمدة عام كامل، ولا يتعارض تناوله مع تناول تطعيم الإنفلونزا الموسمية، قائلًا: "يمكن للمواطنين تناول الجرعة التنشيطية الخاصة بمتحور كورونا الجديد وتناول أيضا تطعيم الإنفلونزا الموسمية".

ارتداء الكمامة للوقاية

وطبقا للمعلومات المتاحة، وحيث إن اللقاحات ثبتت فع



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل بعد ظهور حالتين.. المصريون يخشون متحور كورونا الجديد،وتم نقلها من صحيفة الوطن البحرينية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار