وزارة الصناعة والتجارة تحدد سقوف الدواجن و”العوراني” يُعلق
ايجي ناو EgyNow
2024-5-9T13:12:29+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : وزارة الصناعة والتجارة تحدد سقوف الدواجن و”العوراني” يُعلق، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي صراحة نيوز هبة عبدالهادي قال الناطق الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة و التموين، ينال البرماوي، إنه تم بدء العمل عَلى .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


صراحة نيوز- هبة عبدالهادي

قال الناطق الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة و التموين، ينال البرماوي، إنه تم بدء العمل عَلى قرار تحديث سقوف سعرية للدواجن، موضحًا أن الوزارة وجدت ارتفاع غير مُبرر على أسعار دجاج النتافات والطازج، مما كان يستدعي تعديل سقوف أسعار الدجاج المباع مِن خلال المحلات التجارية، وذلك بموجب قرار تحديد سقف دجاج النتافات والذي تم تطبيقه يوم الجمعة الماضي.

وأشار البرماوي فِي حديثه لموقع “صراحة نيوز” انه تم رصد 8 مخالفات لمحال بيع الدواجن منذ تطبيقة الجمعة، حيث تم إحالتها إلى القضاء والجهات المختصة استنادًا لأحكام قانون وزارة الصناعة والتجارة و التموين، الذي ينص على أن “عقوبة مخالفة السقوف السعرية المحددة لأي سلعة هي غرامة لاتقل عن ألف دينار ولا تزيد عن 3 آلاف دينار، أو الحبس مدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد عن ستة أشهر أو بكلتا العقوبتين معا”، مبينًا أن القرار لا يسمح بتجاوز السقوف السعرية المحددة ويسمح بالبيع بأقل منها بهدف إبقاء المنافسة بين التجار.

وشدّد على ضرورة التزام كُل من منتجي الدجاج والموزعين والتجار ومحلات النتافات بالسقوف السعرية، داعيًا المواطنين إلى الابلاغ عن أي محل بيع دجاج الطازج أو محل النتافات لا يلتزم بها.

ومن جانبه علق مدير اتحاد المزارعين الأردنيين المهندس محمود العوران خلال حديثه مَع موقع “صراحة نيوز” عَلى قرار وزارة الصناعة والتجارة والتموين بتحديد سقوف أسعار الدجاج أنه غير منصف مما أدى إلى إلحاق الضرر الكبير وارتفاع كلفة الإنتاج على المزارعين خصوصًا المزارعين الذين يربون الدواجن داخل بيوت غير مغلقة، وتلك البيوت لا تقي الدواجن من التغيرات المناخية، وأما الشركات الكبرى تعمل ضمن بيئة أمنة وضمن بيوت مقفلة لا تتاثر مع تغير درجات الحرارة.

وحثّ العوران الجهات ذات العلاقة على ضمان مشاركة الاتحاد العام للمزارعين واتحاد النوعي للدواجن في أي قرارات تتعلق بالقطاع.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين حددت سقوف سعرية للدجاج الطازج بمقدار دينارين و5 قروش للجملة ودينارين و20 قرشًا للمستهلك، كما حددت سقوف سعرية لأسعار دجاج “النتافات” بواقع 170 قرشًا للكيلو للمستهلك، و150 قرشًا “باب المزرعة” و160 قرشًا للموزعين.

وأظهر أحدث تقرير للبنك الدولي استمرار ارتفاع أسعار الأغذية في الأردن منذ حوالي 9 أشهر، بسبب الزيادة التي طرأت على كلف الإنتاج واضطرابات المنطقة واختلال سلاسل التوريد.

وأوضح البنك أن الحكومة الأردنيّة تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي الوطني من خلال إنشاء أول بنك وطنيّ للبذور، وإلى توسيع قدرات تخزين المواد الغذائية إلى 400 ألف طن ورقمنة العمليات في ميناء العقبة، مما يعزز قدرات الأردن اللوجستية والأمن الغذائي.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل وزارة الصناعة والتجارة تحدد سقوف الدواجن و”العوراني” يُعلق،وتم نقلها من صراحة نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار