التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع موضوع خطبة الجمعة القادمة
ايجي ناو EgyNow
2024-5-8T12:20:56+03:00

اخبارالمنوعات، موضوع الخطبة القادمة دائما ما تزداد التساؤلات على محركات البحث المختلفة، قبل يوم .،التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع موضوع خطبة الجمعة القادمة،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليالتنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع.. موضوع خطبة الجمعة القادمةفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


موضوع الخطبة القادمة.. دائما ما تزداد التساؤلات على محركات البحث المختلفة، قبل يوم الجمعة من كل أسبوع، عن موضوع خطبة الجمعة القادمة، وما الذي ستتناوله، من أجل البحث عن الموضوع وقراءته، لتكوين خلفية جيدة عن موضوع الخطبة، وفهم استقبال ما يقوله الإمام.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، في منشور عبر صفحته الشخصية، عن موضوع خطبة الجمعة القادمة، والتي توافق يوم 10 مايو 2024، وتأتي تحت عنوان «التنمر والسخرية وأثرهما المدمر على الفرد والمجتمع».

موضوع خطبة الجمعة القادمة

ويقدم موقع «الأسبوع» لزواره ومتابعيه في السطور التالية، مضمون خطبة الجمعة القادمة 10 مايو 2024، وفقا لخدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــــا.

موضوع خطبة الجمعة القادمة

مضمون خطبة الجمعة القادمة 10 مايو

وتأتي خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان «التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع»، مشتملة على عدة عناصر، وجاء نصها كالتالي:

1- التنمر والسخرية داء خطير

لقد جَاءَ الْإِسْلَامُ بِالْأَخْلَاقِ الْكَرِيـمَةِ، وَنَهَى عَنِ الْأَخْلَاقِ السَّـيِّـئَةِ، وَمِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ حَرَّمَ التنمُّرَ والسُّخْرِيَةَ وَالِاسْتِهْزَاءَ بِالْـمُؤْمِنِيـنَ تـَحْرِيـمًا قَطْعِيًّا، فَلَا يَجُوزُ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَسْخَرَ مِنْ مُسْلِمٍ، أَوْ يَهْزَأَ بِهِ حَتَّى لَوْ أَخْطَأَ بِحَقِهِ، فَالْمَنْهَجُ مَعَ السَّاخِرِينَ الْإِعْرَاضُ عَنْهُمْ، ولقد سعَى رسولُنَا صلى الله عليه وسلم، في بدايةِ الدعوةِ في المجتمعِ المدنِي على إيجادِ مجتمعٍ متكافلٍ متراحمٍ يتآزرُ أفرادُهُ ويتعاونونَ فيمَا بينَهُم كأنّهُم جسدٌ واحدٌ.

وينبغِي لكلِّ مجتمعٍ يريدُ السلامةَ والرقِيَّ والتقدمَ أنْ يكونَ حريصًا على التآخِي والتعاونِ بعيدًا عن كلِّ ما يؤثرُ سلبًا على المجتمعِ ومِن أشدّ ذلك وأخطرِهِ مرضُ التنمُّرِ والاستهزاءِ والسخريةِ الذي يثيرُ الأحقادَ ويدعُو للمخْيلةِ والاحتقارِ ويسببُ الفرقةَ والاختلافَ ويورثُ العداوةَ والبغضاءَ ويوهنُ بناءَ المجتمعِ القويِّ المتماسِكِ.

والتنمُّرُ والسخريةُ والاستهزاءُ بالآخرين داءٌ اجتماعيٌّ خطيرٌ، ووباءٌ خُلقيٌّ كبيرٌ ما فشا في أمةٍ إلَّا كان نذيرًا لهلاكِهَا، وما دبَّ في أسرةٍ إلَّا كان سببًا لفنائِهَا، فهو مصدرٌ لكلِّ عداءٍ وينبوعُ كلِّ شرٍ وتعاسةٍ، والسخريةُ والتنمُّرُ هو: الاحتقارُ والاستهانةُ بالناسِ، وذكرُ العيوبِ والنقائصِ على وجهٍ يُضْحَكُ منهُ بالقولُ أو الفعلِ أو الإشارةِ أو الحركةِ.

2- أسباب التنمر والسخرية

لقد حذر الله جلَّ وعلا من التنمرِ والاستهزاء والسخرية بالضعفاء والمساكين والاحتقار لهم والإزراء عليهِم والاشتغال بهِم فيما لا يعني وذلك كله مبعد عن الله مقرب من الشيطانِ وحزبه.

وللتنمّرِ والسخرية أسباب كثيرة وعديدة، ومنها:

- ضعف الإيمان وقلة الوازعِ الديني.

- سوء التربية.

- وعدم الثقة في الله الواحد الديانِ.

- عدم حفظ اللسانِ وإطلاق العنان للسانه للخوض في أعراض الناس، والاستهانة بخطر الكلمة.

- الغرور وإعجاب المرء بنفسه.

- سوء الأخلاق.

3- علاج التنمر والسخرية

مواجهة التنمرِ مسؤولية دينية ووطنية ومجتمعية تقع على عاتق الجميع، كل في مكانِ عمله وتخصصه، كل في حدود قدراته وإمكانيته لنحفظ على وطننا مصر الحبيبة الغالية من التنمر والمتنمرين لتنهض مصرنا في جميع المجالات وفي شتى نواحي الحياة.

- إصلاحِ المرء نفسهِ وبإصلاح أولاده وبيته، فمتى ما صلح الفرد صلحت الأسرة وبالتالي صلحت المجتمعات.

- المعرفة بأن التنمر سبب للإفلاس يوم القيامة.

- تجعل من يراك يدعو لمن رباك لا يدعوا على من رباك فتجر لأهلك الويلات والسيئات وأنت لا تدرِي.

- لا تشمت بأخيك فيرحمه الله جل وعلا ويبتليك.

- التوبة والعودة إلى الله والندم على ما فات.

وتختتم الخطبة بالدعاء لمصر بأن يحفظها الله من كيد الكائدين، وشر الفاسدين، وحقد الحاقدين، ومكر الـماكرين، واعتداء الـمعتدين، وإرجاف الـمرجفين، وخيانة الخائنين.

ً
خطوة بخطوة.. كيف تستخرج رخصة قيادة أول مرة

جدول امتحانات الصف السادس الابتدائي 2024

موعد انتهاء امتحانات 2024 لصفوف النقل ومدة الإجازة الصيفية



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع.. موضوع خطبة الجمعة القادمة،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار