هل الحلف على الكذب له كفارة؟ دار الإفتاء توضح ذنب اليمين الغموس
ايجي ناو EgyNow
2024-5-8T05:21:27+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : هل الحلف على الكذب له كفارة؟.. دار الإفتاء توضح ذنب «اليمين الغموس»، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي يعد الحلف على الكذب المعروف بـ اليمين الغموس من الكبائر والتي لا يعرف الكثيرين إذا كان لها كفارة أم لا، وهذا ما أوضحته دار الإفتاء، التي .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


يعد الحلف على الكذب المعروف بـ«اليمين الغموس» من الكبائر والتي لا يعرف الكثيرين إذا كان لها كفارة أم لا، وهذا ما أوضحته دار الإفتاء، التي أكدت أنه ليس لليمين الغموس التي يتعمَّد الإنسان فيها الكذب كفَّارةٌ إلَّا التوبة والندم والاستغفار.

كفارة اليمين الغموس 

وأضافت في فتوى حديثه لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن مذهب جمهور العلماء أنه لا كفَّارة لليمين الغَموس، وهي التي يتعمَّد الإنسان فيها الكذب، إلا التوبة والندم والاستغفار؛ لقولِ ابن مسعود رضي الله عنه: «كنا نعدُّ الذنب الذي لا كفارة له اليمين الغموس».

وأشارت دار الافتاء، إلى أن الشافعية ذهبوا إلى أنَّ اليمين الغموس تجب فيها كفارة اليمين الواردة في قوله تعالى: ﴿لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾، علاوة على الندم والتوبة الصادقة إلى الله تعالى وما تقتضيه من ردِّ الحقوق إلى أصحابها.

وتابعت الإفتاء، أن اليمين الغموس من الكبائر، والأحوط الأخذ بمذهب مَن يرى فيها الكفارة خروجًا من الخلاف، وتمشيًا مع أن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، ومقدار الكفارة إطعام عشرة مساكين لكلِّ مسكينٍ، وأما قبول التوبة فإنها على حد اليقين لمَن طلب مِن الله تعالى المغفرة بصدقٍ وإخلاصٍ؛ حيث قال تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل هل الحلف على الكذب له كفارة؟.. دار الإفتاء توضح ذنب «اليمين الغموس»،وتم نقلها من أخبار الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار