بعد تحرير سعر الصرف إعادة تقييم 3 بنوك في برنامج الطروحات
ايجي ناو EgyNow
2024-5-7T14:36:43+03:00

مال واعمال، زادت القيمة الاستثمارية لثلاثة بنوك عاملة في القطاع المصرفي مطروحة أمام مستثمرين .،بعد تحرير سعر الصرف إعادة تقييم 3 بنوك في برنامج الطروحات،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليبعد تحرير سعر الصرف: إعادة تقييم 3 بنوك في برنامج الطروحاتفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


زادت القيمة الاستثمارية لثلاثة بنوك عاملة في القطاع المصرفي مطروحة أمام مستثمرين استراتيجيين أو للطرح العام في البورصة المصرية، بنسب تراوحت بين 25% و30% بعد تحرير سعر الصرف، حسبما قال مصرفيون لـ«الأسبوع».

كانت الحكومة المصرية أعلنت في وقت سابق عن برنامج الطروحات عبر وثيقة تضمنت 35 أصل ما بين شركات وبنوك، بغرض إتاحة مشاركتها أمام القطاع الخاص المحلي والاستراتيجي بحصص كلية أو جزئية، جاء من بينها، بنك القاهرة، المصرف المتحد، البنك العربي الأفريقي الدولي.

وقالت مصادر لـ«الأسبوع» إن الحكومة استقبلت عدة طلبات من مستثمرين بدول الخليج إلى جانب مؤسسات دولية أخري تعمل بالسوق المصرفية، لبدء إجراءات الفحص النافي للجهالة على كل من المصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي الدولي في العام 2023، بغرض شراء حصص كاملة، لكنها لم تصل إلى مرحلة تقديم العروض الملزمة، خصوصاً مع ترقبها لاستقرار الوضع الاقتصادي في مصر بما ينعكس على العملة المحلية.

وأضافت المصادر، أن البنوك المطروحة يجرى تقييمها من جديد مرة أخري عبر مستشار استراتيجي، لإعادة الترويج عنها مرة أخري، مؤكدة أن الجولة القادمة للتسويق عن تلك الأصول سيلقي رواجاً كبيراً في ظل عودة ثقة المؤسسات الدولية كصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في الاقتصاد المصري، كما أن تأثير صفقة رأس الحكمة إلى جانب نظرة وكالات التصنيف الائتماني سيتجلي بثقلة خلال الفترة القليلة المقبلة.

ويري محمد عبد العال، الخبير المصرفي، أن تحرير سعر الصرف من جانب البنك المركزي المصري في مارس الماضي كان بمثابة جذب لأنظار المستثمرين إلى الأصول المصرفية داخل برنامج الطروحات الحكومية، مرة أخري، خصوصاً أنه يلبي المناخ الاستثماري وسط تمكن الحكومة من ترتيب حزم تمويل ترتفع قيمتها لأكثر من 60 مليار دولار خلال الثلاث سنوات القادمة.

وقال عبد العال لـ«الأسبوع» إن البنوك المطروحة أمام القطاع الخاص يتواجد بها مكونين أجنبي بالدولار الأمريكي ومحلي بالجنيه ارتفعت قيمتهما معاً بعد إعلان البنك المركزي المصري بالتحول لسعر صرف مرن يتبع قوي العرض والطلب.

بنك القاهرة

بنك القاهرة

عادت الأنباء مؤخراً إلى الترتيب لطرح بنك القاهرة - المملوك بنسبة 99.99% لبنك مصر - في البورصة المصرية بنسبة 49% ما بين طرح عام وخاص لأحد المستثمرين، لكن عودة البنك لتقييم أصولة مرة أخري قد تؤجل تنفيذ العملية إلى الربع الرابع من العام الجاري 2024.

المصرف المتحد

المصرف المتحد

أما عن المصرف المتحد فلا يزال البنك قيد التسويق بعدما تم إجراء الفحص النافي للجهالة عليه أكثر من مرة، وهو مملوك بنسبة 99.99% للبنك المركزي المصري، ما عدا البنك المركزي إلى تعيين بنك باركليز كمستشار مالي دولي وسي أي كابيتال كمستشار مالي محلي لإنهاء صفقة تخارج المركزي من مساهمته في رأس مال المصرف المتحد في شهر مايو 2023.

البنك العربي الأفريقي الدولي

البنك العربي الأفريقي

وفي البنك العربي الأفريقي الدولي أشارت وثيقة كويتية خارجة من هيئة الاستثمار الكويتية والمالكة بحصة 49.4% في البنك، أنها اتفقت مع المركزي المصري والمالك لنفس حصتها في البنك، على عرض البنك للبيع أمام القطاع الخاص، لكنها لم تفصح عن أي عروض شراء.

تمكنت الدولة من تحقيق حصيلة بقيمة 5.6 مليار دولار ناتج تخارجها من 14 شركة، وتستهدف جمع 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية خلال العام 2024، حسبما ذكر في شهر فبراير الماضي وزير المالية، محمد معيط

ً
بنك القاهرة يحصل على تمويل بـ25 مليون دولار لتوسيع أعمال الشركات السعودية بمصر

مصدر: البنك العربي الأفريقي الدولي يرفع سعر فائدة القرض الشخصي لـ34% سنويا

البنك المركزي المصري يعلن عن حاجته لمهندس وكيميائي للعمل بدار طباعة النقد

شهادات الادخار واجتماع البنك المركزي.. هل يتأثر استثمار في مصر؟



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل بعد تحرير سعر الصرف: إعادة تقييم 3 بنوك في برنامج الطروحات،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار