الزراعة افتتاح المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ
ايجي ناو EgyNow
2024-5-7T13:21:50+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : الزراعة: افتتاح المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بدأت اليوم، فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ، والذي ينظمه مركز التميز المصري، لأبحاث تحلية المياه التابع لمركز .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


بدأت اليوم، فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ، والذي ينظمه مركز التميز المصري، لأبحاث تحلية المياه التابع لمركز بحوث الصحراء بالمشاركة مع المؤتمر اليورومتوسطى لتحلية المياه EURO-MED 2024 والذى تنظمه الجمعية الأوربية لتحلية المياة EDS، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

و وجه الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء ورئيس المؤتمر، الشكر إلى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإلى اللواء الدكتور خالد فودة محافظ جنوب على دعمهما الكامل للمؤتمر.

وأشار «شوقي»، إلى أن تنظيم هذا الحدث العالمي هو بداية حقيقية لوضع دور مصر الرائد على خارطة الدول الفعالة والمؤثرة فى تكنولوجيا تحلية المياه، حيث تمثل الاحتياجات المائية المتزايدة، نظرا الزيادة السكانية ونقص مصادر المياه نتيجة التغيرات المناخية والصراعات على مصادر المياة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أحد أهم التحديات التى تواجه التنمية المستدامة.

خطة الدولة لحل مشكلة ندرة المياه

وأضاف «شوقي» أنه في مجال تنمية الموارد المائية المتاحة وتعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه، وضعت الدولة المصرية خطة لحل مشكلة ندرة المياه، تعمل على محورين رئيسيين، هما:

- المحور الأول: يستهدف توفير مصادر جديدة من خلال إعادة استخدام المياه المعالجة في مجال الزراعة، وكذلك ترشيد المياه من خلال تحديث نظم الري واستنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وقصيرة العمر وقليلة استهلاك المياه

- المحور الثاني: يتمثل في تحلية المياة للوفاء بمتطلبات مياة الشرب في المحافظات الساحلية، وذلك بالإضافة إلى بناء السدود والخزانات لتخزين مياه الأمطار والسيول، مما يدل على أن الدولة تبذل جهودا لمواجهة أزمة شح المياه.

من جانبها صرحت رئيس الجمعية الأوربية لتحلية المياة، الدكتور أولجا سلانجوس عن سعادتها بإقامة المؤتمر في مصر وبمدينة شرم الشيخ الجميلة، نظرا للدور المحوري الذى تقدمه القيادة السياسية المصرية بالمنطقة وريادة مصر فى الشرق الأوسط.

قضية الشح المائي

في ختام الجلسة اتفق المشاركون على أن تحدي الشح المائي ليس مجرد قضية بيئية، بل هو قضية تمس الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة لجميع دول العالم، ولن ننجح في مواجهة هذا التحدي إلا بتضافر الجهود الدولية وتبني نهج تعاوني قائم على مبادئ العدالة والمنفعة المتبادلة، والعمل سويا على حماية الموارد المائية الثمينة، وتحقيق الإدارة المستدامة لها، وضمان حق الأجيال القادمة في الحصول على مياه نظيفة وآمنة.

وقد أعرب المشاركون في المؤتمر عن تفاؤلهم لدعم تكنولوجيا تحلية المياة وتكوين روابط دولية قادرة على توفير حلول غير تقليدية لتوفير الأمن المائي.

هذا ويقام على هامش المؤتمر معرض يضم 25 شركة عالمية رائدة فى مجال تحلية المياة والطاقة المتجددة.

ًالزراعة: معامل مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس تواصل فحص عينات التصدير

الزراعة: مصر الثالثة عالميا في إنتاج السمك البلطي والبوري بـ 2 مليون طن سنويا

الزراعة: أول علامات جودة البطيخ الوزن و شكل القشرة



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل الزراعة: افتتاح المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار