كيف تقضي الصلوات الفائتة؟ الأزهر للفتوى يُجيب
ايجي ناو EgyNow
2024-5-6T18:57:03+03:00

اخبارالمنوعات، قضاء الصلوات الفائتة المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربةٌ عظيمة من أحب الأعمال .،كيف تقضي الصلوات الفائتة؟ الأزهر للفتوى يُجيب،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليكيف تقضي الصلوات الفائتة؟.. الأزهر للفتوى يُجيبفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


قضاء الصلوات الفائتة.. المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربةٌ عظيمة من أحب الأعمال إلى الله، حيث قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ». [أخرجه أحمد]

لكن كثير منا تفوته بعض الصلوات، وأحيانا تفوته صلوات اليوم كاملا لظروف طارئة، فكيف يقضيها؟، هذا ما كشف عنه مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية.

أحكام قضاء الصلوات الفائتة

- من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما، يجب عليه أن يصلّيَها متى استطاع أداءها، لما رواه أَنَس بْن مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ». [متفق عليه]

- يجوز قضاءُ فوائت الصلوات المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها.

السجود

- من فاتته صلوات يوم، قضاها مرتبة، فإذا زادت الفوائت عن خمس صلوات، سقط الترتيب.

- من كان تاركًا للصلاة فترةً من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير الفترة التي كان تاركًا للصلاة فيها، ثم قضاء ما فاته من الصلوات، مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من ليل أو نهار.

- مع فضل نوافل الصلوات، وجبرها لما قد يطرأ على الفرائض من نقص، إلا أن الإكثار منها لا يجزئ عن قضاء الفوائت على المختار للفتوى.

ً
مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 6 مايو 2024 في المدن والعواصم العربية

بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 6 مايو 2024



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل كيف تقضي الصلوات الفائتة؟.. الأزهر للفتوى يُجيب،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار