رئيس جامعة الأزهر التعليم ركيزة أساسية للتنمية المستدامة في العالم الإسلامي
ايجي ناو EgyNow
2024-5-5T18:45:29+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : رئيس جامعة الأزهر: التعليم ركيزة أساسية للتنمية المستدامة في العالم الإسلامي، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أكد رئيس جامعة الأزهر الشريف، الدكتور سلامة داود، أهمية التعليم كعامل رئيس لتحقيق التقدم والتنمية المستدامة في جميع مناحي الحياة مشددا .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


أكد رئيس جامعة الأزهر الشريف، الدكتور سلامة داود، أهمية التعليم كعامل رئيس لتحقيق التقدم والتنمية المستدامة في جميع مناحي الحياة.. مشددا على أن للعلم مكانة سامية في الإسلام، مصداقًا لقول الله تعالى: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾(المجادلة: 11)، موضحا أن العلم والإيمان هما أساس الرفعة والتقدم، وأنهما قرينان لا ينفكان.

وجاء ذلك في كلمة رئيس جامعة الأزهر اليوم خلال افتتاح المؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي الذي عُقد في جامعة السلطان أحمد شاه مسعود الإسلامية بولاية بهانج بماليزيا تحت عنوان "التعليم المعاصر أساس التنمية المستدامة في العالم الإسلامي".

وقال رئيس جامعة الأزهر إن الجامعة ملتزمة بنشر العلم والمعرفة، وتعزيز القيم الإسلامية السمحة، مُشيرًا إلى أنّ الجامعة تُوَاصِلُ مسيرتها الحضاريَّة والإصلاحيَّة، مُتخذةً من القرآن الكريم والسُّنَّة النبويَّة الشريفة منهجًا لها.

وشددّ على ضرورة تضافر الجهود من أجل تطوير التعليم في العالم الإسلامي بما يُسهم في تحقيق التنمية المستدامة ويُعزّز مكانة الأمة الإسلامية في العالم، مؤكدا أنّ التعليم هو مفتاح المستقبل، وأنّه مسئولية الجميع، حكومات وشعوبًا ومؤسسات، داعيًا إلى العمل الجاد من أجل بناء مجتمعات إسلامية مُتقدّمة مُزدهرة.

وأعرب رئيس جامعة الأزهر، في كلمته، عن خالص شكره وتقديره لجامعة السلطان أحمد شاه ببهانج بدولة ماليزيا، لدعوتها الكريمة للمشاركة في هذا المؤتمر المهم، وأشاد بماليزيا كبلدٍ كريمٍ رفع شعار الإسلام والعلم، وآمن بأن نهضة التعليم هي السبيل إلى نهضة البلاد وتقدمها، مشدّدا على أنّ ماليزيا حقّقت نهضة شاملة صارت مضرب الأمثال، وسارت مسير الضحى في البلاد، حتى دعونا اليوم لنناقش هذا الموضوع المتميز وهو "التعليم المعاصر أساس التنمية المستدامة في العالم الإسلامي".

وأكّد أهمية انعقاد هذا المؤتمر، مشيرا إلى أن لا سبيل لرقي العالم الإسلامي وتقدمه ونهضته إلا سبيل واحد هو أن ننتج المعرفة ولا نعيش عالة على ما تنتجه العقول الأخرى، موضحا أنّ التنمية المستدامة في مجال التعليم أساسها بناء الإنسان المتعلم، لأن الإنسان المتعلم هو صانع التنمية، وهو الذي إذا صلح صلُح كل شيء، وإذا فسد فسد كل شيء.

ودعا الدكتور سلامة داود إلى أن تكون عيوننا معقودة في تربية أجيالنا على أن يكونوا أفضلَ منا.. مستعرضا تجربته في إدارة الجامعة، وتركيزه على تعزيز العلم والبحث العلمي، مُشيرًا إلى أنّ الأزهر الشريف يُولي اهتمامًا كبيرًا بنشر المعرفة وتطويرها.

وأوضح أنّ من أهم مبادرات جامعة الأزهر تكوين مجالس علمية نشطة في مختلف الأقسام تعنى بقراءة ودراسة العلوم المختلفة، وتسهم في نشر ثقافة العلم بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مشيرًا إلى أن الجامعة تُشجع على تكوين مجموعات بحثية تعمل على مشروعات علمية رائدة تسهم في رفع مكانة الجامعة وتعزز مسيرتها العلمية.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن من أبرز هذه المشروعات "موسوعة جامعة الأزهر في الحديث النبوي الشريف" التي يُشارك فيها نخبة من كبار علماء الحديث من داخل الجامعة وخارجها، وتهدف إلى إخراج عشرة آلاف حديثٍ صحيحٍ متنًا وسندًا، لافتا إلى أن اللجنة أنجزت حتى الآن ما يزيد عن سبعة آلاف حديث، واستدركت على جميع طبعات صحيح الإمام البخاري ما يزيد عن مئة وخمسين استدراكًا.

وأضاف أنّ من هذا العمل الموسوعي الذي تنهض به اللجان ولا ينهض به فرد واحد موسوعة: (أسرار تنوع القراءات في القرآن الكر



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل رئيس جامعة الأزهر: التعليم ركيزة أساسية للتنمية المستدامة في العالم الإسلامي،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار