أميت شاه استراتيجي هادئ، يخشاه الجميع، وكان وراء صعود مودي للحكم في الهند
ايجي ناو EgyNow
2024-5-5T06:37:03+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : أميت شاه: استراتيجي هادئ، يخشاه الجميع، وكان وراء صعود مودي للحكم في الهند، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أميت شاه استراتيجي هادئ، يخشاه الجميع، وكان وراء صعود مودي للحكم في الهندصدر الصورة، Reutersالتعليق على الصورة، مودي يحب .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


أميت شاه: استراتيجي هادئ، يخشاه الجميع، وكان وراء صعود مودي للحكم في الهند

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، مودي يحب الأضواء بينما شاه يفض إنجاز المهامArticle informationAuthor, غيتا بانديRole, بي بي سي نيوز-كوجاراتقبل 6 دقيقة

سيرى ناريندرا مودي، في يونيو/حزيران المُقبل، ما إذا كان قد ضرب رقماً قياسياً وفاز بولاية ثالثة على التوالي كرئيس وزراء الهند.

بعد عقد من الزمان في السلطة، أصبح مودي وحزبه موجودين في كل مكان، ولكن كثيراً ما يُرى إلى جانبه سياسي، يتحدثون عنه بشكل أقل، وهو العقل المدبر الذي يقف وراء الصعود الاستثنائي لحزب بهاراتيا جاناتا.

أميت شاه- والذي يوصف في الغالب بأنه "ثاني أقوى رجل" في الهند - هو صديق قديم وقوي، وأقرب المقربين من مودي والعقل المدبر الذي يقف وراء انتخابه.

ويُعد شاه قومياً هندوسيا متشدداً، يُعرف شعبياً باسم أميتباي، ويُعد العقل المدبر للعديد من الانتصارات الانتخابية لحزب بهاراتيا جاناتا. إلا أنه يفتقر إلى ما يوصف بـ "قوة النجومية" التي يتحلى بها صديقه رئيس الوزراء مودي، لكن شاه أكثر هدوءاً ولا يكشف عن أفكاره للآخرين بسهولة، وهو مُنظِم ممتاز واستراتيجي للحملة وداهية سياسية ومثل مودي، شخصية استقطابية بشكل كبير.

ينظر إليه أنصاره على أنه "المدافع العظيم عن العقيدة الهندوسية" وأولئك الذين يجرؤون على اعتراض طريقه يجدون أنفسهم يواجهون خصماً مخيفاً.

ويقول منتقدوه إنه القوة الدافعة وراء بعض أكثر التشريعات إثارة للجدل في الهند، بما في ذلك إلغاء الحكم الذاتي الجزئي لكشمير، الذي كان تعهداً من قبل حزب بهاراتيا جاناتا لعقود، وقانون الجنسية الجديد الذي وصف بأنه تمييزي للغاية ضد المسلمين.

في حديثهم إلى بي بي سي قدم الأصدقاء والزملاء الذين عرفوه منذ أيام دراسته ومسيرته المهنية المبكرة ، حتى أولئك الذين وقفوا إلى جانبه أثناء سجنه لفترة وجيزة، نظرة ثاقبة نادرة على حياته المبكرة. وصفوا ما اعتبروه سر نجاحه بالاستثنائي، وتحدثوا عن ولائه العميق وعاطفته للعاملين في الحزب، وشهيته للعمل الجاد.

الاستراتيجي المحترف

اقتحم أميت شاه المسرح السياسي الوطني لأول مرة قبل عقد من الزمان عندما حقق اختراقاً ملحوظاً لحزب بهاراتيا جاناتا، في أكثر ولايات الهند أهمية من الناحية الانتخابية.

لسنوات، كان ينظر إلى ولاية أوتار براديش، على أنها غير قابلة للاستحواذ، ولكن في الانتخابات العامة لعام 2014 ، فاز الحزب بعدد مقاعد غير مسبوق وهو 71 مقعداً من أصل 80 مقعداً.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، أميت شاه صمم العديد من الانتصارات الانتخابيةتخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

"شاه موهوب ولديه عقل جبار"، كما يقول ياتين أوزا، المحامي والسياسي السابق لحزب بهاراتيا جاناتا، الذي عمل عن قرب مع أميت شاه لعقود حتى اختلف الاثنان، وقارنه بالخبير الاستراتيجي الهندي الشهير الذي كان وراء انتشار الإمبراطورية الأولى لشبه القارة الهندية قبل 2000 عام.

وكما يتفق جميع أصدقاء أميت شاه ومنافسيه، يستخدم مهاراته بشكل رائع في وقت الانتخابات.

لقد بنى على النجاح الذي حققه في عام 2014 بفوزه التاريخي في انتخابات مجلس الولاية في عامي 2017 و2022.

وفي الانتخابات العامة لعام 2019، قاد الحزب إلى فوز ساحق ثانٍ أكبر.

سواء كان الحديث عن مجلس القرية أو البرلمان، ليست هناك انتخابات صغيرة، "بالنسبة لأميتباي يجب الفوز في كل الحروب، بسبب مودي وشاه قفز حزبهما من الفوز بمقعدين عام 1984 إلى 303 مقاعد عام 2019".

يقول ياتين أوزا إنه كان يعلم منذ البداية أن أميت شاه سيكون في يوم من الأيام "على رأس القيادة".

"لقد رأيت تلك الشرارة فيه، وذلك الدهاء السياسي فيه. رأيت حصانًا سيفوز بسباقات كبيرة."

ويقول ديفانغ داني، عضو مجلس حزب بهاراتيا جاناتا في أحمد آباد والذي يعرف شاه منذ أكثر من 30 عاماً، إن "أولويته كانت دائماً ضمان فوز مرشحه".

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، يوم إعلان النتائج في انتخابات عام 2019

أُلتقطت هذه الصورة من يوم إعلان نتائج الانتخابات لعام 2019، أحد أبرز إنجازات أميت شاه المهنية - حيث كان مبتهجاً عندما دخلت سيارته إلى مكتب الحزب في دلهي، وبدأت رحلته المميزة من المستوى السياسي الطلابي إلى المستويات العليا في السلطة.

هنا كانت البداية

ولد أميت شاه في مانسا، وهي بلدة صغيرة في ولاية غوجارات، في 22 أكتوبر/تشرين أول عام 1964. كان والده، أنيلشاندرا، يمتلك شركة صغيرة تصنع الأنابيب البلاستيكية وكانت والدته كوسومبين ربة منزل.

يتحدث صديق الطفولة سودهير دارجي عن "علاقة أميت شاه القوية بأرض أجداده" وزياراته المنتظمة إلى مانسا.

يصحبنا في جولة في أراضي العائلة حيث عاش أميت شاه، لعب الكريكيت والبنانير مع الأصدقاء حتى سن 16، قبل انتقال والديه إلى أحمد أباد، أكبر مدينة في ولاية غوجارات. ثم يصطحبنا إلى مجمع عائلة السيد شاه القديم من خلال منزل عمه المجاور وهو مسكن واسع ومغلق من مساكن الطبقة الوسطى.

في المدرسة الابتدائية القريبة التي درس فيها الصبيان، لم تتغير الفصول الدراسية، لم تتغير خزانة الألعاب وجرس المدرسة منذ نصف قرن.

كطفل، يقول السيد دارجي، كان أميت شاه معتدلا للغاية-فقد تعرض للتنمر قليلا من قبل الطلاب الآخرين الذين كانوا يكسرون لوحه ويسرقون غداءه. كما تم استدعاء شاه وصديقه بانتظام إلى مكتب المدير بسبب سلوكهما السيئ.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، أميت شاه ومودي

"دولابين لسيارة"

التقى أميت شاه وناريندرا مودي في عام 1982 في أحمد آباد لأول مرة، عندما انضم إلى الجناح اليميني الهندوسي راشتريا سوايام سيفاك سانغ، المنبع الأيديولوج



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل أميت شاه: استراتيجي هادئ، يخشاه الجميع، وكان وراء صعود مودي للحكم في الهند،وتم نقلها من بي بي سي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار