النور المقدس ماذا نعرف عن الشعلة التي تطير من القدس إلى بلدان كثيرة في رحلات جوية خاصة؟‬
ايجي ناو EgyNow
2024-5-4T23:39:31+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : النور المقدس.. ماذا نعرف عن الشعلة التي تطير من القدس إلى بلدان كثيرة في رحلات جوية خاصة؟‬، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي النور المقدس ماذا نعرف عن الشعلة التي تطير من القدس إلى بلدان كثيرة في رحلات جوية خاصة؟‬طباعةأعجبك الموضوع؟سجّل إعجابك بصفحتنا على .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


النور المقدس.. ماذا نعرف عن الشعلة التي تطير من إلى بلدان كثيرة في رحلات جوية خاصة؟‬ طباعة أعجبك الموضوع؟ سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتحصل على المزيد أنا معجب بالشروق بالفعل، لا تظهر هذه الرسالة مرة أخرى . منال الوراقي نشر في: السبت 4 مايو 2024 - 11:34 م | آخر تحديث: السبت 4 مايو 2024 - 11:34 م

تصدر النور المقدس، محركات البحث العالمية، حيث شهد مسيحيو العالم، اليوم، ظهوره من قبر المسيح في سبت النور، وفق الاعتقاد المسيحي، على يد بطريرك أورشليم، في القدس المحتلة، وسط حضور شعبي كبير من كل الطوائف المسيحية.

ولكن ما هو النور المقدس؟

وما هو سبت النور؟

وماذا يمثلان في المسيحية؟

يحتفل المسيحيون بسبت النور، حسب التقويم الشرقي، وهو اليوم الذي يسبق أحد القيامة وعيد الفصح المجيد في المسيحية، الذي أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، ويستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يومًا؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يومًا حتى عيد العنصرة.

ولسبت النور مراسم وتقاليد وطقوس خاصة عند المسيحيين، فهو اليوم السابع من أسبوع الآلام، الذي يحتفل فيه المسيحيون بذكرى دخول المسيح القدس، وإنشاء سر التناول، وصلب يسوع وموته، ثم القيامة من الأموات في يوم أحد القيامة حسب المعتقدات المسيحية ويكون هذا الأسبوع بعد الصوم الكبير الذي يمتد لـ40 يوما.

ووفق المعتقد المسيحي، فسمي سبت النور بهذا الاسم لأن السيد المسيح أنار على الذين كانوا في الظلمة أي الهاوية، بدليل أن الكتاب المقدس يعلن أن "الشعب الجالس في الظلمة أبصر نورا عظيما".

ويقول المسيحيون إن النور المقدس يظهر منبعثا من قبر المسيح، يوم السبت، المعروف باسم بـ"سبت النور"، لذلك تجمع آلاف المسيحيين من مختلف الطوائف في كنيسة القيامة بالقدس، ليشهدوا لحظة ظهور النور المقدس عند فتح قبر السيد المسيح، حيث توزع الكنيسة الشموع على كل الحجاج التي تضاء بمجرد ظهور النور المتوهج.

طقوس ومراسم لسبت النور

تتكون طقوس سبت النور من ثلاثة مراسم هي "الصلاة، ودخول الكاهن القبر المقدس "قبر المسيح"، حيث يصلى البطريرك طالبا من الرب أن يخرج النور المقدس، وتضرب الأجراس بحزن، حتى يدخل البطريرك ويجلس على الكرسي البابوي، ويتجمع المؤمنون من الطوائف المسيحية كافة.

وبعد ذلك يدخل البطريرك إلى القبر بعد تفتيشه للتأكد من عدم حمله أي أداة تشعل النار، وهو يحمل حزمة شمع مطفأة مكونة من 33 شمعة تمثل سنين عمر السيد المسيح، وداخل القبر المقدس يصلّي البطريرك، فيما يغلف المكان سكون وصمت شديدان، فالمؤمنون يترقبون خروج النور، وبعد الصلاة، يخرج البطريرك حاملا شمعة متقدة، يوزع نورها على المؤمنين.

النور المقدس في رحلات جوية

ويتم نقل الشعلة المقدسة أو النور المقدس من القدس إلى بلدان كثيرة في رحلات جوية خاصة، وسط احتفال مهيب، بحضور كبار القادة والرؤساء، فظهور النار المقدسة يرمز إلى النور المعجزة لقيامة السيد المسيح، ويحدث فقط يوم السبت المقدس في كنيسة القيامة عشية عيد الفصح الأرثوذكسي.

ويشاهد حفل ظهور النار المقدسة مباشرة في دول عدة منها جورجيا واليونان وروسيا وبيلاروس ورومانيا وأوكرانيا وبلغاريا وقبرص ولبنان ومصر وغيرها، ويستمر النور المقدس لمدة 33 دقيقة كإشارة على عدد الأيام التي قضاها السيد المسيح على الأرض، وفق الاعتقاد المسيحي.

زوار المدينة القديمة في القدس

وفي هذا العام، عززت الشرطة الإسرائيلية الإجراءات الأمنية حول البلدة القديمة في القدس، منذ الصباح الباكر، في سبت النور، عشية انبثاق النار المقدسة في كنيسة القيامة.

واجتمعت حشود من الناس عند مدخل البلدة القديمة على أمل رؤية ظهور النار المقدسة، فيما قل عدد زوار المدينة القديمة بكثير من العام السابق، خلفية تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والصعوبات في الرحلات الجوية، حيث لا تزال العديد من شركات الطيران لا تطير إلى الأراضي المحتلة.

خدمة الشروق للرسائل القصيرة SMS.. اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة قد يعجبك أيضا


تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل النور المقدس.. ماذا نعرف عن الشعلة التي تطير من القدس إلى بلدان كثيرة في رحلات جوية خاصة؟‬،وتم نقلها من بوابة الشروق نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار