نصائح طبيب بيطرى تعرف على طريقة كشف الأسماك الفاسدة ومن هم المحرومون من تناوله نهائيًا؟
ايجي ناو EgyNow
2024-5-4T17:54:05+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : نصائح طبيب بيطرى: تعرف على طريقة كشف الأسماك الفاسدة ومن هم المحرومون من تناوله نهائيًا؟، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي حذر الدكتور السيد العجوز بمديرية الطب البيطرى بالدقهلية، من خطورة تناول الفسيخ والرنجة مجهولة المصدر والتى قد تؤدى إلى الوفاة وخاصة الفسيخ .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


حذر الدكتور السيد العجوز بمديرية الطب البيطرى بالدقهلية، من خطورة تناول الفسيخ والرنجة مجهولة المصدر والتى قد تؤدى إلى الوفاة وخاصة الفسيخ الفاسد.

وقال "العجوز" إنه عند شراء الفسيخ لابد من اختيار الأسماك المملحة وليست قليلة الملوحة أو الدلعة لأن الملح يقتل البكتريا والميكروبات، كما يجب ألا تقل مدة التمليح عن مده تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لضمان خلو الأسماك من الطفيليات الضارة.

واستكمل مسئول الطب البيطرى بالدقهلية، عند الاختيار أيضًا يتم النظر لعين السمكة بحيث تكون خالية من العكارة و مفتوحة وواضحة ولامعة وجلدها سليم غير متشقق وغير مهترئ أو جاف ورائحتها مقبولة وغير منفرة، كما يجب اختار السمكة المتماسكة والغير متتفخة وقشورها الخارجيه موجودة وصعب نزعها.

وعن لون الفسيخ والرنجة قال الدكتور "العجوز" إن لون الفسيخ الصالح يكون أبيض فضى من الخارج ووردى فاتح من الداخل، أما لون الرنجة فيكون من الخارج ذهبى لامع وليس باهت أو بنى، واللحم متماسك وغير مهترئ ولونه وردى بالنسبة للفسيخ ولا يكون اللون أصفر غامق أو بنى وأن يخلو اللحم من أى بقع سوداء أو عفن أبيض.

نصائح عند تناول الأسماك المملحة

وقدم الدكتور السيد العجوز نصائح عند تناول الأسماك المملحة أهمها: يجب إزالة الرأس والاحشاء وإضافة الخل والليمون لقتل البكتريا لأن الوسط الحامضى لايناسب وجود البكتريا ويمنع تكاثرها، كما يجب تناول كميات كبيره من الخضراوات مثل البصل الأخضر والخس والجرجير والبقدونس لأنها تساعد على التخلص من الملح والبصل يعد أفضل قاتل للبكتريا بجانب الفوائد الغذائيه للخضراوات.

أضاف يجب أيضا تناول كوب من الماء بالليمون قبل وبعد تناول الاسماك المملحه لتجنب اى تأثير ضار لها، والحرص على تناول الفاكهة مثل الموز والبرتقال والتفاح لاحتوائها على فيتامين سى ومضدات الأكسدة التى تعطى مناعه للجسم وتهاجم الميكروبات، ويجب تناول البقدونس والبرتقال والموز والكنتالوب بعد اكل الفسيخ حيث أن هذه الاكلات غنيه بعنصر البوتاسيوم الذى يساعد على إخراج الملح من الجسم.

حالات يحظر فيها تناول الفسيخ نهائيا

حذر الطبيب تحذير شديد اللهجة قائلا ممنوع منعا باتا من تناول الفسيخ بالنسبه للحوامل والمرضعات والأطفال ومرضى القلب أو الكلى ومن يشكو من ارتفاع ضغط الدم، وإذا لزم الأمر فلابد من غسل الفسيخ والملوحة والرنجة بالخل جيدا مع عصير الليمون لتقليل نسبة الملوحة فى الأسماك مع الأخذ فى الاعتبار بتناول كميات قليله جدا منها مع الإكثار من تناول الخس البلدى والخيار الطازج لتقليل سرعة امتصاص الجسم للأملاح الموجوده فى الفسيخ، كما يجب على مرضى السرطان الإبتعاد نهائيا عن تناول الفسيخ والرنجة حيث ان الأسماك الزيتيه تقلل من تأثير العلاج الكيماوي.

وأضاف العجوز، يجب أيضا شرب الكركديه فهو يساعد على إدرار البول وبالتالى يتخلص الجسم من الأملاح الزائدة، والحرص على شرب الشاى الأخضر مع النعناع أو القرفة حيث يساعد على تطهير المعدة من أى ميكروبات أو جراثيم.

علامات الفساد فى الفسيخ والأسماك المملحة

أما عن أبرز علامات الفساد فى الفسيخ والاسماك المملحة فهى:

-العين شديدة العكارة (عدسة العين شديدة العكاره)

-الجلد متجعد ومهترئ وبه تشققات

-اللحم يتحول من اللون الوردى إلى اللون البنى محمر او أحمر مزرق واللحم يكون متهتك غير متماسك وطرى لزج

-تبدل الرائحة المميزه الفسيخ برائحة عفونه منفره

(ومن أدق علا



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل نصائح طبيب بيطرى: تعرف على طريقة كشف الأسماك الفاسدة ومن هم المحرومون من تناوله نهائيًا؟،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار