ورقة عمانية تبحث عن العزلة الوظيفية وتأثيرها على إنجاز الأعمال
ايجي ناو EgyNow
2024-5-4T17:04:08+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : ورقة عمانية تبحث عن العزلة الوظيفية وتأثيرها على إنجاز الأعمال، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي مسقط أثيرنشرت مجلة OJIMF ورقة بحثية للباحث العماني فهد بن خلفان اليحيائي عن نتائج الدراسة التي أجراها لقياس العزلة .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


مسقط-أثير

نشرت مجلة (OJIMF) ورقة بحثية للباحث العماني فهد بن خلفان اليحيائي عن نتائج الدراسة التي أجراها لقياس العزلة الوظيفية وتأثيرها على إنجاز الأعمال بإتقان: المسببات والحلول.

وجاء الغرض الرئيسي من الدراسة لمعرفة مسببات العزلة الوظيفية وتأثيرها على إنجاز الأعمال بإتقان لدى موظفي مجتمع الدراسة “مجلس الدولة والشورى”، وفي الوقت ذاته يسعى الباحث من دراسته إلى معرفة مدى درجة العزلة الوظيفية التي تعاني منها عينة الدراسة ومستوى التأثير على إنجاز الأعمال بإتقان.

وتعدّ الورقة جزءًا من رسالة الدكتوراة بعنوان “أثر الاغتراب الوظيفي على كفاءة الأداء المؤسسي من منظور الإدارة الإسلامية: دراسة تحليلية على موظفي مجلس الدولة والشورى.

وخلصت النتائج إلى وجود مستوى منخفض للشعور بانعدام القوة كعنصر من عناصر العزلة الوظيفية، ومستويات متوسطة لكل من الشعور بالعزلة الوظيفية وغربة الذات وأيضًا الثقة بالنفس وإنجاز الأعمال بإتقان والتواصل الاجتماعي الفعال.

وأشارت النتائج إلى أن مسببات العزلة الوظيفية في مجتمع الدراسة حسب ما وضحته إجابات المستجيبين في “مجلسي الدولة والشورى” يتمحور حول عدد من القضايا يأتي في مقدمتها أنماط القيادة المتبع حيث تعمل بعض الإدارات على تجاهل الموظف سواء في عدم مشاركته في صنع القرار المتعلق بالقضايا التي تهمه أم غياب الاعتماد على بطاقات الوصف الوظيفي التي تساعد في وضع المعايير الواضحة والمحددة لكل مسار وظيفي، وأيضا في أسلوب التعامل الذي يتمثل بنوع من التعالي والفوقية ودرجة عالية من الرسمية، مما ينعكس ذلك في إيجاد نوع من أنواع الصرعات بين الموظف والمسؤول وبالتالي يضعف معه التواصل الاجتماعي الفعال، بالإضافة إلى تدني مستوى كفاءة الموظف في إنجاز الأعمال المكلف بها، مما ينعكس على معدلات الإنتاج وترتفع معها معدلات الغياب وعدم الالتزام بساعات العمل.

وأوصى الباحث في ورقته بضرورة الاهتمام بوضع معايير واضحة ومحددة لبطاقات الوصف الوظيفي لكل مسار وإطلاع الموظف به، والاهتمام بالتعامل العادل بين جميع الموظفين حتى يشعر الوظف بالإنصاف في بيئة العمل مما يسهم في التقليل من الشعور بالعزلة الوظيفية، وأخيرًا الاهتمام بأدوات تقييم الأداء المؤسسي والاستعانة بالنماذج الدولية على سبيل المثال ” نموذج المقارنة المرجعية لقياس إنجاز الأعمال بإتقان.

وتمهّد الدراسة تمهد الطريق للبحث المستقبلي في القضايا الأخرى المتعلقة بتنمية وتطوير الموارد البشرية وتحسين مستويات الأداء والإنتاجية، وليس فقط في مجلسي الدولة والشورى وإنما في مؤسسات أخرى في سلطنة عمان، ويمكن أيضًا في دول مجلس التعاون الخليجي.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل ورقة عمانية تبحث عن العزلة الوظيفية وتأثيرها على إنجاز الأعمال،وتم نقلها من صحيفة أثير نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار