كيف تفرض العملات الرقمية وجودها على البنوك المركزية المزايا والمخاطر؟
ايجي ناو EgyNow
2024-5-4T16:16:45+03:00

مال واعمال، كشفت مراجعة هارفارد بيزنس ريفيو للأعمال، عن أن أكثر من 90بالمائة من الأموال المتداولة .،كيف تفرض العملات الرقمية وجودها على البنوك المركزية المزايا والمخاطر؟،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليكيف تفرض العملات الرقمية وجودها على البنوك المركزية.. المزايا والمخاطر؟في مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


كشفت مراجعة هارفارد بيزنس ريفيو للأعمال، عن أن أكثر من 90% من الأموال المتداولة اليوم رقمية بالفعل، حيث ساهمت جائحة كورونا في تسريع وتيرة استخدام العملات الرقمية، الأمر الذي يحتم على البنوك المركزية إصدار عملات رقمية.

وتشير التطورات الراهنة إلى اتجاه أغلب البنوك المركزية حول العالم لإصدار عملات رقمية قد تكون بديلة للعملة الورقية في سنوات لاحقة يمكن أن يتم الاستغناء عنها بمرور الوقت. وبانتشار العملات الرقمية، يعيدنا ذلك بالذاكرة إلى تطور استخدام العملات خلال قرون فقد اتخذ المال أشكالًا عديدة، لكنه في الواقع لم يكن في صورة مال دائمًا، لقد تطور تدريجيًا من السلع المقايضة إلى قطع معدنية، قبل أن يصبح نقودًا ورقية ثم بطاقات الخصم والائتمان أخيرًا، ولاحقًا ستنتشر العملات الرقمية للبنوك المركزية.

المزايا والمخاطر المحتملة للعملات الرقمية

ويستغرق الأمر وقتًا حتى يتعلم الناس الوثوق بالعملة الجديدة فالانتقال من نظام مقايضة السلع مباشرة إلى نظام يتم فيه تداول قطعة صغيرة من المعدن تمثل قيمة تلك السلع يستغرق وقتًا طويلًا بعض الشيئ. وحتى يتم بناء الثقة في العملات الرقمية للبنك المركزي، يتعين على الحكومات والبنوك المركزية تحري قدرًا من الشفافية والصدق حول المزايا والمخاطر المحتملة للعملات الرقمية.

وستكون اللوائح والتعاون الدولي أيضًا بمثابة اللبنة الأساسية التي ستدعم هذا البناء الذي سيضمن إيمانًا عامًا قويًا وطويل الأمد في العملات الرقمية للبنك المركزي.

والخطوة الرئيسية الأخرى هي التثقيف والتوعية لمواجهة أي معلومات خاطئة حول هذا الموضوع، ولتعزيز الثقة واعتماد العملات الرقمية للبنك المركزي في المستقبل، حسبما نشر «أرقام» عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

تُعرّف العملات الرقمية (CBDCs) على انها نسخ رقمية من النقود التي تصدرها البنوك المركزية وتنظم العمل بها، وبالتالي، فهي تتيح درجة أعلى من الأمان وليست متقلبة بطبيعتها، على عكس الأصول المشفرة.

في عالم العملة الرقمية للبنك المركزي، سيتم الاحتفاظ بالرمز الرقمي لكل وحدة عملة افتراضية في محفظة رقمية ونقله بسلاسة من قبل حامل المحفظة إلى محافظ رقمية لأشخاص آخرين.

فوائد متوقعة للعملات الرقمية

والسؤال الذي يتردد: لماذا تريد الدول إصدار عملات رقمية للبنك المركزي؟ هناك العديد من الفوائد المتوقعة التي يمكن للبلدان تحقيقها من خلال تحديث النظم المالية الحالية وإدخال العملات الرقمية للبنك المركزي:

1- تقلل من تكاليف

عندما يرسل المهاجرون الأموال إلى أقاربهم في بلدهم الأصلي، يدفعون متوسط رسم على المعاملة يبلغ 6.25%، وهذا يستنزف التحويلات التي تقدم دعمًا حاسمًا للاقتصادات النامية.

وفقًا لبنك التسويات الدولية يمكن أن تُخفض العملات الرقمية للبنوك المركزية تكاليف المعاملات عبر الحدود، ما يعني انتفاء الحاجة إلى شركات تحويل الأموال، وتسريع وتيرة المعاملات عبر الحدود.

وتستغرق المدفوعات الدولية يومًا أو يومين، وقد يستغرق بعضها خمسة أيام، ولكن مع العملات الرقمية للبنك المركزي، يمكن أن تتم المدفوعات الرقمية في غضون ثوانٍ في أي وقت من اليوم.

2- تساعد الأشخاص على الوصول إلى أموالهم في حالات الطوارئ

تعتبر جزر البهاما أول دولة تتبنى عملة رقمية للبنك المركزي. وقد أطلقت عملة الرملي في عام 2020 لأنها أرادت زيادة الشمول المالي لمواطنيها، الذين يعيشون عبر سلسلة تتكون من 700 جزيرة، بعضها يوفر وصولاً محدودًا إلى ماكينات الصراف الآلي والخدمات المصرفية.

وجاءت عملة الدولار الرملي بعد فترة وجيزة من تعرض جزر البهاما لأسوأ كارثة طبيعية على الإطلاق، وهي إعصار دوريان.

وكان يُنظر إلى العملات الرقمية على أنها وسيلة للحكومة لإرسال مساعدات مالية فورية للمواطنين بعد هذه الأحداث، عندما تكون فروع البنوك أو أجهزة الصراف الآلي قد تضررت أو أصبح من غير الممكن الوصول إليها.

3- تعزز الشمول المالي

كانت زيادة الشمول المالي أحد الأسباب التي دفعت نيجيريا إلى تقديم العملة الرقمية للبنك المركزي (eNaira)، في عام 2021، وتشمل فوائد الشمول المالي المساعدة في القضاء على الفقر وخلق فرص العمل وتحسين المساواة بين الجنسين ورفع المعايير الصحية.

يفوق عدد مستخدمي الهاتف المحمول أولئك الذين لديهم حساب مصرفي في العديد من البلدان، ويُنظر إلى منح الناس إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية على أنه أمر أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

ويمكن للعملات الرقمية للبنك المركزي تحويل الشمول المالي حيث يمكن استخدامها مباشرة عبر الهاتف المحمول، ما قد يفيد أكثر من 600 مليون شخص حول العالم ممن لديهم إمكانية الوصول إلى هاتف محمول ولكن ليس إلى حساب مصرفي.

تطلعات الإيثريوم تصطدم برفض وول ستريت

4- تساعد على مواجهة النشاط الإجرامي

ستسمح العملات الرقمية بإنشاء سجلات رقمية، وهذا يمكن أن يسهل عملية وقف غسل الأموال وتدفقات الأموال المستخدمة لتمويل الإرهاب. ومع ذلك، هناك احتمال أن تؤدي إمكانية التتبع الإضافية للعملات الرقمية الصادرة عن البنك المركزي إلى دفع هذه الأنواع من المعاملات بعيدًا عن الأنظمة المصرفية الرسمية وتؤدي إلى بحث المجرمين عن طرق أخرى للتحايل على اللوائح. كما أن التتبع المحتمل للعملات الرقمية الصادرة عن البنك المركزي يثير أحد أكبر الاعتراضات على العملات الرقمية.

من الطبيعي أن تواجه العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية لانتقادات تتلخص إحداها في مسألة الخصوصي، وهي مصدر قلق مشروع نظرًا لظهور قضايا حماية البيانات والخصوصية عبر الإنترنت في عالمنا الرقمي المتزايد.

ووضعت الحكومات في جميع أنحاء العالم تشريعات جديدة لمعالجة هذه المخاوف، سيتعين عليها إدخال قواعد حول العملات الرقمية للبنك المركزي، مثل فرض استخدام التكنولوجيا المعززة للخصوصية وضمان حماية المستهلك.

وستكون هذه القواعد مطلوبة أيضًا لحماية البيانات الشخصية من مخاطر الأمن السيبراني الحتمية لرقمنة المعلومات المالية الحساسة، وتبحث البنوك بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي بالفعل كيفية تضمين إخفاء الهوية في العملات الرقمية للبنك المركزي.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن الأمن سيكون اعتبارًا رئيسيًا قبل أي قرار بالمضي قدمًا في العملات الرقمية للبنك المركزي، لكنه يشير إلى أن العديد من التقنيات الأساسية التي يمكن استخدامها موجودة بالفعل في أنظمة المدفوعات الرقمية اليوم.

ً
عملة رقمية جديدة تهبط من 169 دولارا إلى دولارين في يوم واحد

«وول ستريت» قد ترفض اعتماد صناديق استثمار لـ«إيثريوم».. وتعتمد بتكوين عملة رقمية بلا منازع

مديرة صندوق النقد الدولي تبرز دور العملات الرقمية في تحسين الشمول المالي

سعر البيتكوين يرتفع أمام العملة الأمريكية لأعلى من 52 ألف دولار



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل كيف تفرض العملات الرقمية وجودها على البنوك المركزية.. المزايا والمخاطر؟،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار