هل الصيام في شم النسيم حرام؟ الإفتاء تجيب
ايجي ناو EgyNow
2024-5-4T10:16:50+03:00

اخبارالمنوعات، صيام شم النسيم نقف اليوم على أعتاب الاحتفال بشم النسيم، إلا أن هناك الكثير من .،هل الصيام في شم النسيم حرام؟ الإفتاء تجيب،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليهل الصيام في شم النسيم حرام؟.. الإفتاء تجيبفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


صيام شم النسيم.. نقف اليوم على أعتاب الاحتفال بشم النسيم، إلا أن هناك الكثير من التساؤلات حول حكم صيام شم النسيم.

وتستعرض «الأسبوع»، خلال السطور التالية حكم صيام شم النسيم.

حكم الاحتفال بشم النسيم

أصدرت دار الإفتاء، فتوى حول حكم الاحتفال بشم النسيم، أكدت فيها أنّه يعد عادة مصرية أصيلة ومُناسبة اجتماعية لا تُخالف الشريعة الإسلامية، ولا ترتبط بأي مُعتقد ينافي الثوابت الإسلامية، موضحة أنّ المصريين يحتفلون بشم النسيم في إهلال فصل الربيع، بالترويح عن النفس، وصلة الأرحام، وزيارة المٌنتزهات، ومُمارسة بعض العادات المصرية مثل تلوين البيض، وأكل السمك، وكلها أمور مباحة شرعاً.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنّ بعض هذه العادات حثّ عليها الشرع الشريف، مثل صلة الأرحام، والبعض الآخر من المباحات التي يٌثاب الإنسان على النية الصالحة فيها، مثل التمتع بالطيبات، والتوسعة على العيال، والاستعانة على العمل بالاستجمام.

الاحتفال بشم النسيم عند السلف الصالح

وذكرت الإفتاء، أنّ الصحابي الجليل عمرو بن العاص، رضي الله عنه، كان يخطب المصريين في كل عام ويحضّهم على الخروج للربيع في نهاية فصل الشتاء وأول فصل الربيع، مؤكده أنّ أصل «شم النسيم» هو احتفال بدخول الربيع، وهو شأن إنساني اجتماعي لا علاقة له بالأديان، فقد كان معروفًا عند الأمُم القديمة بأسماء مختلفة.

الاحتفال بشم النسيم

وأكدت دار الإفتاء، أن المسلمين لم يقصدوا مخالفة أعراف الناس في البلدان التي دخلها الإسلام، ما دامت لا تخالف الشريعة، وإنما سعوا إلى الجمع بين التعايش والاندماج مع أهل تلك البلاد، مع الحفاظ على الهوية الدينية.

وبيّنت الإفتاء، أن شم النسيم يوافق صوم المسيحيين، فجرت عادة المصريين على أن يكون الاحتفال به فور انتهاء المسيحيين من صومهم، ترسيخًا لمعنى مهمّ يتلخص في أنّ هذه المناسبة الاجتماعية تكتمل فرحة الاحتفال بها بروح الجماعة الوطنية الواحدة.

علاقة الاحتفال بشم النسيم بالانتماء الوطني

وأنهت دار الإفتاء بأنّ ما يُقال عن أصول شم النسيم، المُخالفة للإسلام كلامٌ غير صحيح، ولا علاقة لهذه المناسبة بأي مبادئ أو عقائد دينية، بل هو محض احتفال وطني قومي بدخول الربيع، رُوعِيَ فيه مشاركة سائر أطياف الوطن، بما يقوي الرابطة الاجتماعية والانتماء الوطني، ويعمم البهجة والفرحة بين أبناء الوطن الواحد.

ً
شم النسيم 2024.. تفاصيل حفلات ليالي مصر من «المتحدة» خلال أعياد الربيع

قبل شم النسيم.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفسيخ والرنجة؟

شم النسيم حلال ولا حرام؟.. الإفتاء تحسم الجدل



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل هل الصيام في شم النسيم حرام؟.. الإفتاء تجيب،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار