لماذا تربط واشنطن معاهدة الدفاع المشترك مع السعودية بالتطبيع؟
ايجي ناو EgyNow
2024-5-3T17:45:07+03:00

عربي ودولي، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مقالا تحدثت فيه عن سعي الولايات المتحدة لصياغة .،لماذا تربط واشنطن معاهدة الدفاع المشترك مع السعودية بالتطبيع؟،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليلماذا تربط واشنطن معاهدة "الدفاع المشترك"مع السعودية بالتطبيع؟في مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية مقالا تحدثت فيه عن سعي الولايات المتحدة لصياغة معاهدة دفاع مشترك مع السعودية بينما تحاول في نفس الوقت دعم "إسرائيل" في حربها ضد حماس وصراعها مع إيران.

وقال توماس فريدمان في مقال ترجمته "عربي21"، إن فريق بايدن يواجه وضعًا غير مسبوق مع هذين الحليفين الاستراتيجيين في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة، ما يخلق فرصةً كبيرة وخطرًا كبيرا على الولايات المتحدة، وذلك بسبب تناقض سياساتهما الداخلية. 

وأضاف أن "ولي العهد السعودي الأمير وضع المتشددين الدينيين في بلاده في السجن، في حين جعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أسوأ المتطرفين الدينيين في بلاده أعضاء في حكومته. وهنا تكمن المفارقة".

‌وذكر أن محمد بن سلمان، بتركيزه الشديد على النمو الاقتصادي بعد عدة عقود من السعودية "النائمة" على حد تعبيره، أطلق العنان لأهم ثورة اجتماعية على الإطلاق في المملكة الصحراوية،  "وهي ثورة ترسل موجات صادمة في جميع أنحاء العالم العربي. وقد وصلت إلى نقطة حيث تضع الولايات المتحدة والسعودية الآن اللمسات الأخيرة على تحالف رسمي يمكن أن يعزل إيران، ويحدّ من نفوذ الصين في الشرق الأوسط، ويلهم سِلميًا تغييرًا أكثر إيجابية في هذه المنطقة مما فعله الغزو الأمريكي للعراق وأفغانستان".‌

وذكر فريدمان، أن حكومة محمد بن سلمان ارتكبت جريمة مروعةً عندما قتلت الصحفي السعودي جمال خاشقجي. كما أقدم بن سلمان على فعل شيء لم يجرؤ عليه أحد من أسلافه، وهو كسر القبضة الخانقة التي فرضها الإسلاميون الأكثر تحفظًا على السياسة الاجتماعية والدينية السعودية منذ سنة 1979.

ووفق الصحفي الأمريكي، أثبت هذا التحول شعبيته بين العديد من النساء والشباب السعوديين لدرجة أن مشاركة المرأة في القوى العاملة ارتفعت إلى 35 بالمئة مقارنة ب 20 بالمئة بين سنتي 2018 و2022، وذلك وفقا لتقرير صادر عن المجلس الأطلسي، والنسبة أعلى من ذلك اليوم.

‌وتشهد المملكة أحد أسرع التغيرات الاجتماعية في أي مكان في العالم. وفي الرياض، يبرز تأثير هذا التغيير على شوارع المدينة ومقاهيها ومكاتبها الحكومية والتجارية. لم تعد المرأة السعودية تقود السيارة فحسب، بل أصبحت تقود التغيير، في السلك الدبلوماسي، وفي أكبر البنوك، وفي الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم للسيدات الذي أقيم مؤخرًا. إن رؤية محمد بن سلمان الجذرية الجديدة لبلاده لا تتجلى في أي مكان أكثر مما تتجلى في استعداده المعلن لتطبيع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع إسرائيل كجزء من اتفاق دفاع مشترك جديد مع الولايات المتحدة. 

ويريد ولي العهد منطقة مسالمة قدر الإمكان، وإبقاء السعودية في مأمن من إيران قدر الإمكان، حتى يتمكن من التركيز على جعل المملكة قوة اقتصادية متنوعة. وقد كانت إسرائيل كذلك أيضًا.

وأشار المقال إلى أن مأساة "إسرائيل" في عهد نتنياهو تكمن في أنه كان يائسًا للغاية للحصول على السلطة والاحتفاظ بها لتجنب عقوبة السجن المحتملة بتهم الفساد، فأنشأ ائتلافًا حاكمًا أعطى سلطة غير مسبوقة لاثنين من العنصريين اليهود اليمينيين المتطرفين ذوي النفوذ في ثلاث وزارات – الدفاع والمالية والأمن القومي – وأعطى الأولوية للانقلاب القضائي قبل أن يفعل أي شيء آخر.

كما قدم نتنياهو تنازلات لا مثيل لها للحاخامات الأرثوذكس المتطرفين، حيث حوّل مبالغ هائلة من المال إلى مدارسهم التي لا تقوم في كثير من الأحيان بتدريس الرياضيات أو اللغة الإنجليزية أو التربية المدنية والتي يرفض معظم رجالها في سن التجنيد الخدمة في الجيش على الإطلاق.‌

بطبيعة الحال، تتبع السعودية نظاما ملكيا مطلقا بينما "إسرائيل" ديمقراطية، وفق فريدمان، الذي يرى أنه يمكن لمحمد بن سلمان أن يأمر بتغييرات لا يستطيع أي رئيس وزراء إسرائيلي أن يأمر بها. مع ذلك، يتعين على القادة في كليهما قياس ما سيمكنهم من البقاء في السلطة. وهذه الغاية تدفع نتنياهو إلى جعل "إسرائيل" أسوأ من نسخة المملكة العربية السعودية القديمة بينما يحوّل محمد بن سلمان السعودية لنسخة أفضل من "إسرائيل" القديمة.‌وذكر أن نتيجة تحالف نتنياهو مع اليمين المتطرف كانت حرمان "إسرائيل" من الاستفادة من التحول البنيوي في السعودية - مع عرضها لتطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية وفتح طريق لإسرائيل مع بقية العالم الإسلامي - لأن القيام بذلك سيتطلب من "إسرائيل" اتباع مسار مع الفلسطينيين لإنشاء دولتين لشعبين. 

ومن دون تقديم بعض الأفق لحل الدولتين مع الفلسطينيين من غير حماس، لا تستطيع "إسرائيل" تشكيل تحالف أمني دائم مع تحالف الدول العربية المعتدلة الذي ساعد في إحباط وابل من أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ أطلقته إيران على "إسرائيل" في 13 نيسان/ أبريل ردا على قتل "إسرائيل" لقائد عسكري إيراني رفيع المستوى وبعض مرؤوسيه في سوريا.

لا تستطيع هذه الدول العربية أن تبدو وكأنها تدافع عن "إسرائيل" إلى أجل غير مسمى إذا لم تعمل "إسرائيل" على إيجاد شركاء فلسطينيين معتدلين ليحكموا غزة والضفة الغربية. بعبارة أخرى، لا تستطيع "إسرائيل" اليوم جمع الائتلافات التي تحتاجها لتزدهر كأمة لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تفكك الائتلاف الحاكم الذي يحتاج إليه نتنياهو للبقاء في منصبه.‌وكل هذا خلق صداعا كبيرا للرئيس بايدن، الذي فعل الكثير لإنقاذ الشعب الإسرائيلي من حماس وإيران أكثر من أي رئيس أمريكي آخر، لكنه يشعر بالإحباط من رئيس وزراء إسرائيلي مهتم أكثر بإنقاذ نفسه. إن دعم بايدن لنتنياهو يكلّفه الآن سياسيا ويحد من قدرته على الاستفادة الكاملة من التغييرات في شبه الجزيرة العربية. وقد يكلفه ذلك أيضًا فرصة إعادة انتخابه. وفق فريدمان.‌وأورد المقال أنه منذ أن بدأ محمد بن سلمان فرض سيطرته على عملية صنع القرار السعودي في سنة 2016، تحوّلت السعودية بشكل أساسي من حاضنة لتنظيم القاعدة إلى حاضنة للذكاء الاصطناعي.

وفي الواقع، هناك الكثير من المشاكل هذه الأيام بين الزعيمين الأكثر توجها للإصلاح في العالم ال



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل لماذا تربط واشنطن معاهدة "الدفاع المشترك"مع السعودية بالتطبيع؟،وتم نقلها من عربي21 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار