لماذا الإيمان بحتمية نتيجة الإصابة بالسرطان قد يضر صحتك؟
ايجي ناو EgyNow
2024-5-2T05:27:52+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : لماذا الإيمان بحتمية نتيجة الإصابة بالسرطان قد يضر صحتك؟، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي لماذا الإيمان بحتمية نتيجة الإصابة بالسرطان قد يضر صحتك؟صدر الصورة، Getty Imagesالتعليق على الصورة، الاكتشاف المبكر للسرطان .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


لماذا الإيمان بحتمية نتيجة الإصابة بالسرطان قد يضر صحتك؟

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، الاكتشاف المبكر للسرطان يساهم في علاجه.Article informationAuthor, كريستين روRole, بي بي سي قبل دقيقة واحدة

ليس بالضرورة أن يكون السرطان حكماً بالإعدام، لكن من الشائع الاعتقاد بأنه كذلك.

عندما وجدت (ليونورا أرجت) كتلة في ثديها، كان أول شيء شعرت به هو الخوف. فكرت، "السرطان لا يبدو أن له علاجاً، أليس كذلك؟".

وكانت أرجت، وهي جدة تبلغ من العمر 64 عاماً تشترك في منزلها مع تسعة أشخاص آخرين، ومع متجر صغير في مدينة تاجويج في الفلبين، مترددة في زيارة مركز صحي لتأكيد ما تشتبه به.

استغرق الأمر ما يقارب الشهر قبل أن توافق أرجت على الذهاب للفحص، وبعد تشخيص إصابتها بسرطان الثدي، لم تحضر لإجراء استشارة جراحية. وتشرح "لم أرغب حقاً في الحصول على العلاج لأنني كنت خائفة".

ولفتت إلى أن ابن عمها توفي بسبب السرطان على الرغم من خضوعه لعملية جراحية.

جارة أرجت أُصيبت أيضاً بالسرطان وأحالتها إلى موجّه للمرضى. موجهو المرضى هم أخصائيون صحيون أو اجتماعيون يرشدون المرضى خلال الخطوات المختلفة للتعامل مع الحالة الصحية، وقد يشمل ذلك ربطهم بالدعم المالي ودعم التنقل.

ويوجد في المدينة التي تعيش فيها أرجت، برنامج توجيه للمرضى، للأشخاص المصابين بسرطان الثدي، بالشراكة بين مسؤولي الصحة ومؤسسة iCanServe (أستطيع أن أساعد).

مر سرطان أرجت بعدة مراحل. ولكن بعد الجراحة والعلاج الكيميائي والأدوية، أصبحت الآن في مرحلة الشفاء.

وصاحبت هذه التغيرات الجسدية تغيرات في طريقة تفكير أرجت حول السرطان. في البداية، كانت تشعر باليأس بشأن المرض، كما يفعل الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.

درس علماء النفس والعاملون في مجال الصحة وغيرهم الظاهرة المعروفة باسم حتمية السرطان، من أجل فهم سبب استمرارها ولمساعدة الناس على اتخاذ الإجراءات اللازمة في وقت أقرب، وهناك أمل بإمكانية أن ينقذ هذا البحث الأرواح في يوم من الأيام.

القدرية أمر معقد

تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

تعريف القدرية أمر صعب، يُنظر إليه عموماً أنه اعتقاد بأن النتائج لا يمكن تغييرها وتحددها قوى خارجية.

وبالنسبة لأوسكار إسبارزا ديل فيلار، أستاذ علم النفس في جامعة سيوداد خواريز المستقلة في المكسيك، فإنه يمكن فصل ما يسميه بعض الناس بالقدرية عن العوامل ذات الصلة مثل العجز والإيمان بالسيطرة الإلهية، إذ وجد الباحثون أنه بالنسبة للقدرية وهذه العوامل ذات الصلة، فإن العجز هو الأكثر تأثيراً على السلوكيات الصحية.

يمكن أن يكون للقدرية تعبيرات مختلفة جداً في الثقافات المختلفة، ولكنها ينظر إليها في جميع أنحاء العالم بمستويات مختلفة.

شارك إسبارزا ديل فيلار، في تأليف دراسة شملت ست دول حول القدرية. "لدهشتنا، كان السكان الألمان هم المجموعة التي لديها أعلى مستوى من القدرية"،وبنسبة أكثر من غانا أو كينيا أو المكسيك أو نيجيريا أو سويسرا، كما يشرح. وكان هذا مخالفاً لبعض التصورات القائلة بأن القدرية أكثر شيوعاً في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

يشير ذلك إلى أن التقييمات النفسية للقدرية يجب تعديلها لتناسب الثقافات المختلفة. ابتكر إسبارزا ديل فيلار وزملاؤه أول مقياس للقدرية مطوّر باللغتين الإسبانية والإنجليزية في وقت واحد.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، بعض أنواع السرطان يمكن علاجها بسهولة عندما اكتشافها مبكرا.

ربما من المدهش أن يكون للقدرية بعض الفوائد، إذ أظهر بحث مع مهاجرين قرب الحدود المكسيكية الأمريكية، أن من يؤمنون أكثر بالقدرية لديهم "مستويات أقل من الاكتئاب والقلق"، يشرح إسبارزا ديل فيلار. "كان مثل عامل حماية لهم"، وفي الواقع، يمكن للقدرية أن توفر إحساساً بالرفاه في مواجهة الصعوبات.

لكن رغم ذلك فإن هناك علاقة بين القدرية والسلوكيات الضارة المحتملة، لا سيما مع الإصابة بالسرطان. فمثلاً رُبطت القدرية بانخفاض معدلات فحص سرطان القولون والمستقيم في أيرلندا. وفي غانا، يقول بعض الناس إن القدر لا يمكن تغييره عندما يرفضون علاج سرطان الثدي. وفي الولايات المتحدة، يستخدم الأطفال بشكل أقل، واقياً من الشمس، عندما يكون آباؤهم قدريين ولديهم تاريخ عائلي من سرطان الجلد.

وفي الفلبين، "المواقف القاتلة تجاه الصحة شائعة"، حسب جانين باجيمنا، طبيبة الباطنية في مركز سانت لوك الطبي في مدينة كيزون الفلبينية. إذ أشارت وزملاؤها مؤخراً إلى أن الإيمان بحتمية نتيجة الإصابة بالسرطان، ساهمت في المعدلات المنخفضة للغاية لفحص سرطان عنق الرحم في البلاد، على الرغم من تشخيصه باستخدام اختبار بصري غير مكلف نسبياً.

ترجمت باجيمنا المثل الفلبيني "kung oras mo na, oras mo na"، بأنها تعني "عندما يحين وقتك حقاً، ينتهي وقتك". إنها تشعر أن المشاعر يمكن أن تكون ضارة.

تقول باجيمنا إن هذا المثل يدفع بعض المرضى الفلبينيين لعدم السعي، حتى للتشاور أو متابعة العلاجات المنقذة للحياة التي يمكن أن تطيل و/أو تحسن نوعية حياتهم.

وتضيف "الأمر يشبه مجرد قبول مصائرهم دون فعل أي شيء، لأن هذا هو المقدر".

الإيمان بحتمية السرطان شائعة جداً

تقول لورا مارلو، زميلة أبحاث بارزة في وحدة العلوم السلوكية للسرطان في جامعة كينجز كوليدج في لندن في المملكة المتحدة، إن القدرية الناجمة عن السرطان لها بعدان، أما البعد الأول ناتج عن الحتمية: فكرة أن القوى الخارجية تسبب السرطان ولا يمكن الوقاية منه. والثاني هو عدم القدرة على العلاج: الاعتقاد بأنه إذا أصيب شخص ما بالسرطان فسوف يموت بسببه.

عندما يتعلق الأمر بالحتمية، فإن أحد تعبيرات القدرية التي يلمسها صامويل سميث، أستاذ علم الأورام السلوكية في جامعة ليدز في



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل لماذا الإيمان بحتمية نتيجة الإصابة بالسرطان قد يضر صحتك؟،وتم نقلها من بي بي سي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار