الحكاية بدأت من عام 1856 تاريخ الاحتفال بـ عيد العمال
ايجي ناو EgyNow
2024-5-1T10:48:38+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : الحكاية بدأت من عام 1856.. تاريخ الاحتفال بـ عيد العمال، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي تاريخ عيد العمال يحتفل العديد من دول العالم اليوم الأربعاء الأول من مايو 2024 بـ عيد العمال، ويعتبر عيدا .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


تاريخ عيد العمال.. يحتفل العديد من دول العالم اليوم الأربعاء الأول من مايو 2024 بـ عيد العمال، ويعتبر عيدا سنويا، يعطل فيه كافة العمال في كافة المجالات والميادين، تخليدا لذكرى من سقط من العمال، والقيادات العمالية، التي دعت إلى تحديد ساعات العمل بثمانية ساعات يوميا، وتحسين ظروف العمل.

ويعود عيد العمال في أصله إلى عام 1856 بعد أن نجح عمال البناء في ملبورن وسيدني بدولة أستراليا «عرفوا حينها بحركة الثماني ساعات» بتحقيق مطالبهم بتخفيض ساعات العمل لـ8 ساعات يوميا.

منظمة فرسان العمل

وفي عام 1869 شكل عمال قطاع الملابس في مدينة فيلادلفيا الأمريكية، ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة «فرسان العمل»، كتنظيم نقابي يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، واتخذ التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.

إضراب العمال

وشهد الأول من مايو عام 1886 أكبر عدد من الإضرابات العمالية في يوم واحد في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، إذ وصل عدد الإضرابات في هذا اليوم إلى نحو 5000 إضراب للمطالبة بعدم زيادة ساعات العمل عن 8 ساعات تحت شعار تحت شعار «8 ساعات عمل - 8 ساعات راحة - 8 ساعات نوم».

وبالتزامن مع إضرابات أمريكا العمالية، شهدت العديد من المُدن الأوروبية في اليوم نفسه مظاهرات للمطالبة بقانون يحدد ساعات العمل بـ8 ساعات بدلا من العمل من 10 إلى 16 ساعة يوميا، ليواجه الإضراب قمعًا عنيفًا من قبل السلطات، ما أدى إلى مقتل العديد من العمال.

وبمرور السنوات وتكرار المظاهرات العمالية للمطالبة بحقوقهم بدأت الحكومات تستوعب تلك الحركات، وبدأ العمال في تحقيق مطالبهم تدريجيا وتحديد ساعات العمل اليومية بـ8 ساعات، وأصبح رسميا الأول من مايو عيدا للعمال، رمزا لنضال الطبقة العاملة من أجل حقوقها.

عيد العمال في مصر

وفى مصر بدأ الاحتفال بعيد العمال منذ 100 عام، وتحديدا في عام 1924، إذ نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا في مظاهرة ضخمة، لتتخذ المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها عند وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجي للحركة العمالية.

وفي عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

ًموعد إجازة عيد العمال للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص

وزير الداخلية يهنئ وزير العمل ورئيس نقابات مصر بعيد العمال

«مدبولي» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الاحتفال بعيد العمال



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل الحكاية بدأت من عام 1856.. تاريخ الاحتفال بـ عيد العمال،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار