حكم الشرع في الوصية الواجبة الإفتاء تُجيب
ايجي ناو EgyNow
2024-4-29T23:52:47+03:00

اخبارالمنوعات، أوضحت دار الإفتاء المصرية، اليوم الإثنين، عبر صفحتها الرسمية فيس بوك ، حكم الشرع في .،حكم الشرع في الوصية الواجبة الإفتاء تُجيب،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليحكم الشرع في الوصية الواجبة.. الإفتاء تُجيبفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


أوضحت دار الإفتاء المصرية، اليوم الإثنين، عبر صفحتها الرسمية «فيس بوك»، حكم الشرع في الوصية الواجبة.

وقالت دار الإفتاء إن الوصية الواجبة: هي جزء يُخرَج من مال التَّرِكة للمستحقين على سبيل الوصية بإيجاب القانون، سواء وافق الورثة أو رفضوا ذلك، وهي لأولاد الفرع الوارث الميت في حياة أصله، بشرط ألا يكونوا ورثة في الأصل، وهي لازمة قبل تقسيم التركة.

وذكرت «الإفتاء» أن القانون فرض للوصية الواجبة ممَّا لا مانع منه شرعًا، فقد أقرَّها بعضُ التابعين والفقهاء المجتهدين، منهم الإمام الطبري وابن حزم وداود، وقد استندوا في ذلك إلى قوله تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ﴾ [البقرة: 180]، وذلك على أن الآيةَ مُحْكَمَةٌ غير منسوخة.

وأشارت إلى أنه لا بأس أن يُلزِمَ القانونُ الناسَ بأمرٍ يكون فيه قُربة، وصِلة رحم، ومصلحة لم تمنعها النصوص الشرعية، بل إنَّ فيها ما يشهد لها.

ً
هل يجوز إعطاء الزكاة لمساعدة الغارمين وخدمة المجتمع؟.. الإفتاء تُجيب

هل يجوز التسبيح والذكر على جنابة؟.. «الإفتاء» تُجيب

دار الإفتاء توضح حكم الحج والعمرة عن طريق المسابقات



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل حكم الشرع في الوصية الواجبة.. الإفتاء تُجيب،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار