كليلة ودمنة ندوة لمكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب
ايجي ناو EgyNow
2024-4-29T18:12:18+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : «كليلة ودمنة» ندوة لمكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي شهدت فعاليات مشاركة مكتبة الإسكندرية المكثفة بالبرنامج الثقافي لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته 33، اليوم، ندوة بعنوان كليلة ودمنة ، .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


شهدت فعاليات مشاركة مكتبة الإسكندرية المكثفة بالبرنامج الثقافي لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته 33، اليوم، ندوة بعنوان «كليلة ودمنة»، قدم خلالها الدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافي بالمكتبة، إطلالة حول مخطوطات كليلة ودمنة.

وتناولت المحاضرة، أهمية كليلة ودمنة في الواقع المعاصر والماضي، ولماذا تحديدا كليلة ودمنة؟ وكذلك أصل النص بداية من الأصل الهندي إلى الفارسي إلى العربي، والترجمات الكثيرة التي تصل إلى عشرين لغة.

أهم المخطوطات 

كما تناولت الطبعات المبكرة للمستشرقين، بداية من طبعات المستشرق الفرنسي «دي ساسي»، والاستعانة بالمخطوطات الباريسية والمصرية، ثم الطبعات الشامية، وعلى رأسها طبعتها اليازجي وطبارة، ثم طبعة لويس شيخو، ثم طبعة عبد الوهاب عزام بتقديم طه حسين، وعرض لأهم المخطوطات والأقدم منها، سواء مخطوطات مكتبة أيا صوفيا، أو المخطوطات الموجودة في المكتبة الوطنية الفرنسية.

مكتبة الإسكندرية 

‎جدير بالذكر، أن مكتبة الإسكندرية تشارك بمشاركة متميزة في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، الذي انطلقت أعمال دورته الـ33 يوم 29 أبريل، وتستمر حتى 5 مايو المقبل.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل «كليلة ودمنة» ندوة لمكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب،وتم نقلها من أخبار الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار