ضربات إسرائيلية على رفح تستبق رد حماس على اقتراح الهدنة
ايجي ناو EgyNow
2024-4-29T03:54:54+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : ضربات إسرائيلية على رفح تستبق رد "حماس" على اقتراح الهدنة، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أطفال فلسطينيون وسط أنقاض منزل دمره القصف الإسرائيلي على رفح أ ف ب متابعات nbsp;إسرائيلغزةحركة .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


أطفال فلسطينيون وسط أنقاض منزل دمره القصف الإسرائيلي على رفح (أ ف ب)

متابعات  إسرائيلغزةحركة حماسحرب القطاعهدنة غزةالرهائن الإسرائيليونهجوم رفحجو بايدنبنيامين نتنياهوالجيش الإسرائيليدانيال هاغاريالمساعدات الإنسانيةبتسلئيل سموتريتشبيني غانتسحكومة الحرب

فيما تتكثف الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى هدنة في غزة تنص على الإفراج عن رهائن، أفاد مسؤول في حركة "حماس"، أمس الأحد، أن "لا قضايا كبيرة" في ملاحظات الحركة بشأن الاقتراح الأخير المقدم من إسرائيل ومصر حول اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال المسؤول في الحركة الذي اشترط عدم كشف هويته "الأجواء إيجابية ما لم تكن هناك عراقيل إسرائيلية جديدة، إذ لا قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تقدمها (حماس) بشأن ما تضمنه الرد"، وفق ما نقلته عنه وكالة الصحافة الفرنسية. 

وأضاف أن وفداً لـ "حماس" برئاسة خليل الحية سيقدم رد الحركة على اقتراح الهدنة خلال اجتماع مع وسطاء مصريين وقطريين في القاهرة اليوم الإثنين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول آخر في "حماس" قوله إن وفداً من الحركة سيزور القاهرة الإثنين لإجراء محادثات بهدف وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف أن الوفد سيناقش اقتراحاً لوقف إطلاق النار قدمته الحركة إلى قطر ومصر فضلاً عن مناقشة رد إسرائيل.

وستنعقد المحادثات بين وفد "حماس" والوسطاء القطريين والمصريين لبحث موقف الحركة من الرد الإسرائيلي على اقتراحها الأخير.

فلسطينيون يسيرون في مخيم للنازحين برفح في 28 أبريل 2024 (أ ف ب)

 

مواقف متعارضة

وفي السياق، أعرب وزيران إسرائيليان الأحد عن موقفين متعارضين بشأن اتفاق هدنة محتمل مع "حماس".

وقال وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش في رسالة بالفيديو عبر تطبيق تليغرام مخاطباً رئيس الوزراء "إذا قررت رفع العلم الأبيض وإلغاء خطة احتلال رفح التي تهدف إلى تدمير (حماس) من أجل إعادة الأمن إلى إسرائيل، فلن يكون للحكومة التي ترأسها الحق في الوجود".

في المقابل، قال الوسطي بيني غانتس، رئيس أركان الجيش السابق والوزير في حكومة الحرب المصغرة إن "شرعية الحكومة ستنهار إذا عطّل الوزراء خطة تسمح بالإفراج عن الرهائن".

وأشار سموتريتش إلى أن "قبول المقترح المصري سيكون استسلاماً مهيناً... فهو يحكم على الرهائن بالإعدام، وفوق كل شيء، يشكل خطراً وجودياً مباشراً على دولة إسرائيل".

أما غانتس فقال في بيان نشره حزبه، إنه إذا كان "دخول رفح مهماً" في الصراع على المدى الطويل ضد "حماس"، فإن إعادة الرهائن "أمر ملح يكتسي أهمية قصوى".

وأضاف "إذا تم التوصل إلى مخطط مسؤول لإعادة الرهائن مدعوم من المؤسسة الأمنية بأكملها، ولا يعني إنهاء الحرب، وعطله الوزراء الذين قادوا الحكومة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) - فلن يكون للحكومة الحق في أن تستمر بالوجود".

جنود إسرائيليون على دبابة بالقرب من الحدود مع غزة (أ ف ب)

 

 

 

مقتل 13 فلسطينياً في ضربات على رفح

قال مسعفون اليوم الإثنين إن 13 فلسطينياً قتلوا وأصيب آخرون في ضربات جوية إسرائيلية استهدفت ثلاثة منازل في مدينة رفح. وذكرت وسائل إعلام تابعة لحركة "حماس" أن عدد القتلى 15.

وفي مدينة غزة بشمال القطاع قال مسؤولو الصحة إن الطائرات الإسرائيلية قصفت منزلين مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وجاءت الضربات على رفح قبل ساعات من استضافة مصر المتوقعة لقادة من "حماس" لمناقشة اتفاق وقف إطلاق نار مع إسرائيل.

بلينكن يمدد جولته بالشرق الأوسط

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية، الأحد، في بيان، إن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى الأردن وإسرائيل عقب زيارة السعودية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أن بلينكن سيمدد جولته في الشرق الأوسط ليزور الأردن وإسرائيل بعد زيارة السعودية. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

محادثات بايدن ونتنياهو

وتباحث الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأحد في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المحادثات الجارية والرامية إلى الإفراج عن الرهائن، وفق البيت الأبيض.

وأشار البيت الأبيض إلى أن الحليفين "تباحثا في المحادثات الجارية لضمان الإفراج عن رهائن مع وقف فوري لإطلاق النار في غزة"، في حين تتكثف الجهود الدبلوماسية من أجل التوصل لهدنة.

وتتعرض الحكومة الإسرائيلية لضغوط كبيرة من حلفائها الدوليين من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار، وكذلك من محتجين في الدولة العبرية يطالبون بالإفراج عن الرهائن الذين احتجزتهم "حماس" في هجومها الذي أشعل فتيل الحرب.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن بايدن ونتنياهو "تباحثا أيضاً في إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة بما في ذلك من خلال تحضيرات لفتح معابر شمالية جديدة اعتباراً من هذا الأسبوع". وتابع البيان "لقد شدد الرئيس على ضرورة أن يكون هذا التقدم مستداماً وأن يتم تعزيزه بالتنسيق الكامل مع منظمات إنسانية".

أطفال فلسطينيون يلعبون بالقرب من مخيم موقت في دير البلح بوسط (رويترز)

 

ومع إطلاق وكالات إنسانية مزيداً من التحذيرات من كارثة في غزة، تواجه إسرائيل ضغوطاً متزايدة، دولياً ومن الولايات المتحدة خصوصاً، لإتاحة دخول كميات أكبر من المساعدات إلى القطاع.

ولفت البيان إلى أن بايدن جدد التأكيد على "موقفه الواضح" إزاء أي هجوم إسرائيلي على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة. ولم يقدم البيان المزيد من التفاصيل عن هذا الجزء من المحادثة. وقالت واشنطن إنها لا تستطيع دعم عملية إسرائيلية في رفح من دون خطة إنسانية مناسبة وذات مصداقية.

ويلوح نتنياهو بشن هجوم في رفح التي تغص بأكثر من 1.5 مليون مدني نزحوا إلى المدي



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل ضربات إسرائيلية على رفح تستبق رد "حماس" على اقتراح الهدنة،وتم نقلها من اندبندنت عربية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار