منفى للرجـل الماكـر … رواية ترفـض الهروب وتشتبـك بالواقع
ايجي ناو EgyNow
2024-4-26T23:00:09+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : (منفى للرجـل الماكـر)… رواية ترفـض الهروب وتشتبـك بالواقع، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أحــــمَـــد الـمُــــــؤذّن كاتب وروائي بحريني من الوهلة الأولى في التوغـل ببداية استهلال .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


أحــــمَـــد الـمُــــــؤذّن

كاتب وروائي بحريني

من الوهلة الأولى في التوغـل ببداية استهلال صفحات هذه العمل الأدبي، أدركت أنني أمام روايةٍ ترفض الهروب وتشـتبك بالواقع من خلف خندق الأزمات المتلاحقة التي مـرت على العراق الشقيق وفي رأيي حسنـًا فعلت دار الذاكرة للنشر والتوزيع في العراق بأن تمسكت بمداد كاتب من طـراز خاص كمثل ” د. صبري حمد خاطـر ” والذي أعـاد إصدار الطبعة الثانية من روايته منفـى للرجـل الماكـر، 260 صفحة، بغلاف معبـر لرجـل مجهول ومن امامه ثمـة حـريق يشمل المكان بالخراب وتشرق عليـه شمس يومٍ مشؤوم.. غـموض من البدايـة يفرض تحديه على المتلقـي من دون مواربـة وهناك تساؤل حول سـر غياب بيانات بديهية للكتاب كما يقتضي العرف، عنوان الكتاب وسنة الطبع مع عنوان الدار، السيرة الذاتية للكاتب، تصميم الغلاف، لوحة الكتاب!

كل هذه المعلومات مفقودة تمامـًا، ونعزي السبب لخطأ فني كما نتوقع، مع هذا يبقى تركيزنا منصبًا من الناحية الموضوعـية على هيكل الرواية والأرض التي نبتت فيها وتشكلت كأحـداث جُـل تمحورها اتخذ من العراق مسرحـًا مفتوحـًا على تقلبات القدر. والمتابع لتطورات الشرق الأوسط يعرف محورية العراق في لعبـة السياسة الدولية واستقلاله عن الهيمنة البريطانية في 3 أكتوبر 1932 فقد رُسـم مستقبل هذا البلد العربي من قبل الآخـر وتكالبت عـليه النكبات والحروب.

د. صبري على يقين ووعـي ثاقب بتاريخ بلاده وينطلق منقبـًا بمداد قلمـه وقلق خفقات قلبـه وركض أنفاسه عـن كـل ما يتعلق بالبنية الاجتماعـية والسياسية والفكرية في شقها الأيديولوجـي من تاريخ العراق وهذا ما رصدناه كمتابع للساحة الأدبية في مجمل اعـمال ” خاطـر ” في (رواية –  اغـتصاب يشبه الآخـر، رواية –  زئير في غـابة الجسد، منفى للرجل الماكر).

صلب الحكايـة

أحدهم يمشي مع صديقه ويتجاذبان أطراف الحديث، فجأة يُـقطع حديثهما بطيران الغربان نحو السماء. يصر الأول على هذا الذي حدث لا يبشـر بالخير وأن الخراب سيزحف على أهل القرية.. يضحك الرجل الآخر ويعتبر الأمـر مجرد خزعـبلات ويغرق في الضحك ساخرًا من صديقه، فيقرر الأول أن يفارق صاحبه.

تبدأ الرواية في استذكار رمزية التطير والتشاؤم من الغراب عـند العرب، إن العودة هنا إلى الأسلاف وإعـادة رمزية تلك الأشياء التي يتوقعون منها الشؤم ثم ربطـها بحدث معاصر قريب ” بيئة الريف العراقي الجنوبي ” قد حـدده د. صبري خاطر وحصره ضمن جغرافية المكان لينطـلق في أحـداث روايتـه ذات الطابع البوليسي ويتدرج في محطات الصراع حتى السطر الأخير. صوت الراوي العليم من بداية الأحداث تم تسليم رايته إلى ذلك الشخص المجهول الذي خشي طيران الغربان وتوقع الخراب لأهل قريته وكأنه ” استشرف المستقبل ” حيث لديـه مَلكة تتوقع الخطر الوشيك لكن لا أحـد استمع إليـه فكان ما كان. د. صبري فيما أرى لم يرسم أحداثه ” اعتباطيـًا ” من فيض الخيال وحسب كيما يقدم خلطة روائية عـابرة ليحشد السطور وكفى، بـل أعـمل فكـره وتوغـل فيما وراء عـباءة الأيام وأخبرنا كقراء أنـه جاءت لحظـة مفصلية من تاريخ العراق الحديث جلبت على أهله ما جلبت من ويلات ومصائب وحـروب أوقفت عجلة التقدم والحضارة وأبادت البشر والحجر، في فترة معاناة ربما اعتبرها جذوة نحو طريق جديد.

لذا فإن المشهد الاستهلالي (الخوف من طيران الغربان ونعيبها) ص 7 في بُعده الدلالي التقليدي مرتبط بعادة الخوف والشؤم عند عـرب الجاهلية منه كحدث مكروه وفي بُعده الحاضر مرتبط بقراءة



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل (منفى للرجـل الماكـر)… رواية ترفـض الهروب وتشتبـك بالواقع،وتم نقلها من وكالة الصحافة المستقلة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار