بعد 40 سنة من التجارب مصر تنجح في زراعة البن بالأراضي المكشوفة
ايجي ناو EgyNow
2024-4-23T20:45:08+03:00

اخبارالمنوعات، زراعة البن في مصر بعد 40 سنة من التجارب، نجح الباحثون بمعهد بحوث البساتين التابع .،بعد 40 سنة من التجارب مصر تنجح في زراعة البن بالأراضي المكشوفة،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليبعد 40 سنة من التجارب.. مصر تنجح في زراعة البن بالأراضي المكشوفةفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


زراعة البن في مصر.. بعد 40 سنة من التجارب، نجح الباحثون بمعهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، في تحقيق نتائج إيجابية جديدة في زراعة أشجار البن بالأراضي المكشوفة، بعد دخول أشجار البن كهدية من دولة اليمن الشقيقة.

وحمل مركز البحوث الزراعية، على عاتقه التجارب من أجل نجاح زراعة البن لأول مرة فى مصر، والبدء في الحصاد الفعلي لتأكيد إيجابية هذه التجارب الطويلة التي حققت بعد 40 سنة إنتاجية جيدة من الفدان الواحد في خطوة أولية لزيادة المزروع من مساحات البن الذي تستورد مصر منه سنويا قرابة الـ 70 مليون طنا.

زراعة البن في مصر

تاريخ دخول أشجار البن لمصر

وكشفت الدكتورة نهاد مصطفى، استشاري زراعة البن والأستاذ المتخصص في الزراعات الاستوائية في مركز بحوث الجيزة، والمشرفة على حقول البن المصرية، أن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين نجحت فى زراعة البن لأول منذ أن أنشئت، مشيرة إلى أن أشجار البن دخلت لمصر كهدية من دولة اليمن الشقيق فى سنة 1985، في تبادل المعلومات بين البلدين، إلا أنه لعدم وجود صوبات زراعية فى تلك الفترة حال دون نجاح التجربة.

كيفية الحفاظ على أشجار البن

وأوضحت نهاد مصطفى، أن السبيل الوحيد فى تلك الفترة للحفاظ على أشجار البن هو زراعتها تحت أشجار المانجو والنخيل والأفوكادو ليوفر رطوبة لنمو أشجار البن، إلا أن التجربة الحالية أثبتت نجاح زراعة البن تحت الشمس مباشرة وبدء عملية الحصاد لهذه الثمار، لافتة إلى أن هناك فريق كبير من الباحثين يعملون فى ليل نهار لنجاح تجربة البن المصرى، والتى تتميز بأنها أعلى انتاج يضع مصر فى بداية الطريق لزراعة البن، وهذا الفريق من مركز بحوث البساتين ومركز بحوث الجيزة والقناطر والمركز القومى للبحوث.

زراعة البن في مصر

الظروف المناخية ساعدت على نجاح التجربة

وأضافت المشرفة على حقول البن المصرية، أن الفريق عمل على زراعة شتلات البن تمهيدًا لانتشارها بين المزارعين، منوهة بأن الظروف المناخية الحالية ساعدت على نجاح التجربة وبنسبة كبيرة، حيث أن الأبحاث بدأت على أرض الواقع منذ عام 2007، ولا زالت مستمرة لتطوير الشجرة، كما تم عمل مقارنات بين الزراعة داخل الصوب الزراعية والزراعة المكشوفة.

ً
بعد 40 سنة تجارب.. نجاح زراعة البن في الأراضي الزراعية بالقناطر الخيرية

أستاذ اقتصاد منزلي توضح أفضل طريقة لـ تخزين الأطعمة (فيديو)



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل بعد 40 سنة من التجارب.. مصر تنجح في زراعة البن بالأراضي المكشوفة،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار