مر بظروف استثنائية وزير المالية يشكف تفاصيل إعداد مشروع الموازنة العامة أمام مجلس النواب
ايجي ناو EgyNow
2024-4-23T14:08:20+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : مر بظروف استثنائية.. وزير المالية يشكف تفاصيل إعداد مشروع الموازنة العامة أمام مجلس النواب، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي حضر الدكتور محمد معيط وزير المالية، إلى مقر مجلس النواب بالعاصمة الادارية الجدية منذ قليل، من أجل إلقاء البيان المالي للموازنة العامة .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


حضر الدكتور محمد معيط وزير المالية، إلى مقر مجلس النواب بالعاصمة الادارية الجدية منذ قليل، من أجل إلقاء البيان المالي للموازنة العامة الجديدة للعام المالي 2024/2025، خلال الجلسة العامة في مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، وبحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط التي تلقي بيان خطة التنمية الاقتصادية عن العام المالي نفسه.

وفي هذا الصدد كشف وزير المالية العديد من النقاط الخاصة بإعداد مشروع الموازنة العامة، موضحا أنه جاء محاطا بظروف استثنائية ومضطربة منذ 4 سنوات، كنا وصف الصورة بين المستثمرين حول العالم وهجرة الأموال من الدول الناشئة، بالضبابية، مشيرا إلي أن تكاليف المعيشة قفزت بشكل غير مسبوق مع الارتفاع الكبير في أسعار السلع خاصة السلع الغذائية.

وزير المالية .. الحروب في أوكرانيا وغزة أثرت سلبيا على اقتصايات الدول

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال بيانة الهاص بالموازنة العامة للدولة، على ان تكاليف المعيشة ارتفعت بشكل جنوني وغير مسبوق، بسبب مع القفازات الكبيرة والمتكررة في أسعار السلع الغذائية.

كما لفت معيط إلى أن، الظروف والضربات الموجعة للاقتصاديات العالمية وخاصة الناشئة من الحرب في أوكرانيا إلى الحرب على غزة كان لها تأثير كبير.

مخصصات الموازنة العامة

1- مخصصات الدعم الحكومي، 134 مليار جنيه للسلع التموينية، وأكثر من 147 مليار جنيه لدعم المواد البترولية، و40 مليار جنيه لبرنامج "تكافل وكرامة".

2- مخصصات رغيف العيش يتعدى 125 مليار جنيه بعد توقعات بتجاوز تكلفته 125 قرشاً، في حين يدفع المواطن 5 قروش فقط.

3- إجمالي المصروفات العامة المتوقعة لموازنة مصر 2025/2024 بنحو 3.9 تريليون جنيه، بينما قدّر الإيرادات المستهدفة بنحو 2.6 تريليون جنيه.

4 - 23 مليار جنيه لدعم الصادرات، وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية.

4- دعم المواد البترولية في موازنة ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ سوف يتعدى ١٤٧ مليار جنيه؛ نتيجة ارتفاع أسعار البترول عالميًّا، وأثر تغير سعر الصرف، وهذا يعتبر تحديًا كبيرًا للمالية العامة للدولة.

5- رفع مخصصات تحسين أجور العاملين بالدولة لتخفيف الأعباء عن المواطنين إلى 573 مليار جنيه في العام المالي المقبل؛ لاستيعاب الحزمة الأخيرة، وذلك مقارنة بمخصصات قدرها 470 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي.

اقرأ ايضا:

تحدث لأول مرة.. وزير المالية يزف بشرى سارة عن موازنة الحكومة العامة

التعديل الوزاري 2024.. كشف حساب محمد معيط وزير المالية قبل تغيير الحكومة



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل مر بظروف استثنائية.. وزير المالية يشكف تفاصيل إعداد مشروع الموازنة العامة أمام مجلس النواب،وتم نقلها من جريدة الموجز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار