مظاهر العيد في مصر ندوة تثقيفية لجمعية رواد قصر ثقافة طنطا
ايجي ناو EgyNow
2024-4-18T11:09:14+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : «مظاهر العيد في مصر».. ندوة تثقيفية لجمعية رواد قصر ثقافة طنطا، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي نظمت جمعية رواد قصر ثقافة طنطا بالتعاون مع الجمعية المركزية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، محاضرة بعنوان مظاهر العيد في مصر ، ألقاها .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


نظمت جمعية رواد قصر ثقافة طنطا بالتعاون مع الجمعية المركزية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، محاضرة بعنوان «مظاهر العيد في مصر»، ألقاها الخبير الأثري بسيوني الكلاف، وسهام سعد القصاص، أمينة المرأة باتحاد عمال الغربية، تحت إشراف نجلاء نصر مديرة قصر ثقافة طنطا وبحضور عدد من رواد القصر.

تناولت الندوة الحديث حول الأعياد المصرية على مدار التاريخ الفرعوني حيث عرفت مصر القديمة الأعياد منذ فجر التاريخ، وقد تنوعت المناسبات في الحضارة المصرية القديمة، بمشاركة الملوك وعدد كبير من القائمين بالطقوس وكبار الموظفين والعامة الشعب، وقد تم توثيق ذلك على جدران الآثار المصرية.

وقال الخبير الأثري بسيوني الكلاف أن الأعياد فى مصر تنقسم إلى عدة أنواع، منها أعياد رسمية حيث يتم الاحتفال بها في مصر كلها، مثل عيد السنة الميلادية الجديدة، وعيد أول الشهر، وأعياد نصف شهرية، وبداية الموسم، وعيد الفيضان، وتتويج الملك".

وأعياد محلية: خاصة بإقليم أو مدينة معينة: "عيد ميلاد الإله الملحى، وعيد انتصار الإله على عدوه".

وأعياد خاصة: أعياد شعبية تتعلق بفئة معينة أو مناسبة معينة خاصة بمجموعة أو مكان معين، وأعياد الزواج والميلاد.

وأعياد دينية مثل عيد الإله مين، وهو يقام في الشهر الأول من فصل الحصاد لارتباط هذا الإله بصفة الخصوبة، وفى أثناء هذا العيد يطلق الملك مجموعة من الطيور في اتجاه الشرق، والجنوب، والغرب والشمال، كرمز لتجديد قوته، كما كان يتم بناء أشكال مخروطية ضخمة.

وكذلك عيد "الأوبت" والذى كان يمثل اللقاء السنوى بين المعبود آمون رع إله الشمس وزوجته موت، خلال فترة الزواج المقدس، ويتم نقل تمثال آمون رع من قدس الأقداس فى معبد الكرنك ووضعه فى الزورق المقدس الذى تكون فى مقدمته ومؤخرته رأس كبش، تُحمل الزوارق المقدسة الخاصة بآمون وزوجته وابنه خونسو على أكتاف الكهنة المرتدين الملابس الجلد حالقى رؤوسهم، وتبدأ الرحلة بالزوارق المقدسة وسط مجموعة من العازفين والموسيقيين ونافخى الأبواق ومجموعة من الجنود على العربات الحربية متجهين إلى معبد الأقصر على ترانيم تمجد آمون رع، ويتم ذبح القرابين على المشاركين، وعيد "للقاء الجميل" وهو العيد الذى كانت تتجه فيه الإلهة حتحور من معبد دندرة كل عام لتمضى 15 يوما فى معبد ادفو مع زوجها حورس، وكانت هذه الرحلة مناسبة سعيدة يشترك فيها الشعب، وكانت حتحور تترك معبدها قبل 5 أيام من اكتمال القمر وعلى حافة النهر تقدم لها القرابين.

ومن بين الأعياد "عيد الوادى" و فى هذا العيد يتوجه الملك بعد أن يرتدى ثيابه الفاخرة للبحث عن آمون فى معبده، وذلك لدعوته لزيارة "وادى الأموات" فى غرب طيبة، وكان عبور النهر يتم فى مركب تقودها الآلهة، وكان هذا العيد يستمر 11 يوما فى فترة حكم تحتمس الثالث و24 يوما أثناء الأسرة 29 و27 يوما أثناء حكم رمسيس الثالث.

وعيد الاجتماع الطيب، و هو عيد من أعياد الذي كانت تتجه فيها الآلهة حتحور من معبد دندرة كل عام لتمضي 15 يوما فى السنة في مَعبد أدفو مع زوجها الإله حًورس وكانت هذه الرحلة عيد ومناسبة سعيدة يشترك فيها الشعب المصري القديم.

وعيد شم النسيم حيث كانت قد بدأت الاحتفالات بشم النسيم لدي الفراعنة في 2700 قبل الميلاد، وكان يسمي "شمو" وكان يقام بمدينة هيليوبوليس، حسب ما جاء في كتاب "الأعياد فى مصر القديمة" للدكتور عبد الحليم نور الدين، فقد كان يرمز عيد شمو لدي الفراعنة حسبما يقول الطيب غريب كبير مفتشي معابد الكرنك، إلى بعث الحياة، حيث كان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل «مظاهر العيد في مصر».. ندوة تثقيفية لجمعية رواد قصر ثقافة طنطا،وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار