الكون المتسارع قد يتباطأ توسعه!  
ايجي ناو EgyNow
2024-4-4T18:32:46+03:00

اخبار التكنولوجيا، لا يزال الكون يتوسع بمعدل متسارع، لكنه ربما تباطأ مؤخرًا مقارنة بما كان عليه قبل .،الكون المتسارع قد يتباطأ توسعه!  ،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليالكون المتسارع قد يتباطأ توسعه!  في مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


لا يزال الكون يتوسع بمعدل متسارع، لكنه ربما تباطأ مؤخرًا مقارنة بما كان عليه قبل بضعة مليارات من السنين، وهي نتائج مبكرة من القياس الأكثر دقة لتطوره المقترح حتى الآن يوم الخميس.

في حين أن النتائج الأولية أبعد ما تكون عن التأكيد، إذا ثبتت صحتها، فإنها ستزيد من تعميق لغز الطاقة المظلمة - ومن المحتمل أن تعني أن هناك شيئًا مهمًا مفقودًا في فهمنا للكون.

تم رصد هذه الإشارات الخاصة بسرعات الكون المتغيرة بواسطة أداة تحليل الطاقة المظلمة الطيفية (DESI)، الموجودة فوق تلسكوب في مرصد كيت بيك الوطني في ولاية أريزونا الأمريكية.

يستطيع كل واحد من روبوتات الألياف الضوئية البالغ عددها 5000 روبوت مراقبة مجرة ​​لمدة 20 دقيقة، مما يسمح لعلماء الفلك برسم ما أطلقوا عليه أكبر خريطة ثلاثية الأبعاد للكون على الإطلاق.

"لقد قمنا بقياس مواقع المجرات في الفضاء ولكن أيضًا في الزمن، لأنه كلما ابتعدنا، كلما عدنا بالزمن إلى كون أكثر شبابًا وأصغر سنًا،" أرنود دي ماتيا، القائد المشارك لتفسير بيانات DESI وقال الفريق لوكالة فرانس برس.

بعد مرور عام واحد فقط على مسحه الذي يستغرق خمس سنوات، قامت DESI بالفعل برسم خريطة تتضمن ستة ملايين مجرة ​​وكوازار باستخدام ضوء يمتد إلى ما يصل إلى 11 مليار سنة في ماضي الكون.

وتم الإعلان عن النتائج في مؤتمرات عقدت في الولايات المتحدة وسويسرا يوم الخميس، قبل نشر سلسلة من الأوراق العلمية في مجلة علم الكونيات وفيزياء الجسيمات الفلكية.

تقوم DESI بمهمة تسليط الضوء على طبيعة الطاقة المظلمة - وهي ظاهرة نظرية يُعتقد أنها تشكل حوالي 70 بالمائة من الكون.

ويتكون 25% أخرى من الكون من المادة المظلمة الغامضة بنفس القدر، ولم يتبق سوى 5% من المادة العادية - مثل كل شيء يمكنك رؤيته.

- ثابت غير ثابت؟ -

منذ أكثر من قرن من الزمان، عرف العلماء أن الكون بدأ في التوسع بعد الانفجار الكبير، قبل 13.8 مليار سنة.

لكن في أواخر التسعينيات، صُدم علماء الفلك عندما اكتشفوا أنها تتوسع بمعدل متزايد باستمرار.

وكانت هذه مفاجأة لأنه كان يُعتقد أن جاذبية المادة - سواء الطبيعية أو المظلمة - كانت السبب في إبطاء الكون.

ولكن من الواضح أن شيئًا ما كان يجعل الكون يتوسع بسرعات متزايدة، وقد أُطلق اسم "الطاقة المظلمة" على هذه القوة.

وفي الآونة الأخيرة، تم اكتشاف أن تسارع الكون قد تسارع بشكل ملحوظ بعد حوالي ستة مليارات سنة من الانفجار الكبير.

في حالة الشد والجذب بين المادة والطاقة المظلمة، يبدو أن الأخيرة لها اليد العليا بالتأكيد، وفقًا للنموذج الرائد للكون المسمى Lambda CDM.

وبموجب هذا النموذج، يسمى التوسع المتسارع للكون "الثابت الكوني"، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالطاقة المظلمة.

وقال مدير DESI، مايكل ليفي، إن النتائج المبكرة للأداة تظهر حتى الآن "اتفاقًا أساسيًا مع أفضل نموذج لدينا للكون".

وقال ليفي في بيان: "لكننا نرى أيضًا بعض الاختلافات المثيرة للاهتمام والتي قد تشير إلى أن الطاقة المظلمة تتطور مع مرور الوقت".

وبعبارة أخرى، يبدو أن البيانات "تظهر أن ثابت لامدا الكوني ليس ثابتًا حقًا"، لأن الطاقة المظلمة ستعرض سلوكًا "ديناميكيًا" ومتغيرًا، كما قال دي ماتيا.

- التباطؤ في الشيخوخة -

وقال كريستوف ييش، الباحث في معهد DESI، إن هذا قد يشير إلى أنه - بعد التحول إلى السرعة العالية بعد ستة مليارات سنة من الانفجار الكبير - فإن السرعة التي يتوسع بها الكون "تباطأت في الآونة الأخيرة".

إن ما إذا كانت الطاقة المظلمة تتغير بالفعل بمرور الوقت أم لا، يجب التحقق منها من خلال المزيد من البيانات من DESI وأدوات أخرى، مثل التلسكوب الفضائي إقليدس.

ولكن إذا تم تأكيد ذلك، فمن المرجح أن يتغير فهمنا للكون لاستيعاب هذا السلوك الغريب.

على سبيل المثال، يمكن استبدال الثابت الكوني بنوع من المجال المرتبط ببعض الجسيمات غير المعروفة حتى الآن. 

وقال دي ماتيا إن ذلك قد يتطلب تحديث معادلات نظرية النسبية لأينشتاين "بحيث تتصرف بشكل مختلف قليلاً على نطاق الهياكل الكبيرة".

لكننا لسنا هناك بعد. 

وأكد دي ماتيا أن تاريخ العلم مليء بالأمثلة التي "تم فيها ملاحظة انحرافات من هذا النوع ثم تم حلها بمرور الوقت".

ففي نهاية المطاف، صمدت نظرية أينشتاين النسبية لأكثر من قرن من المحاولات العلمية والحث، ولا تزال أقوى من أي وقت مضى.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل الكون المتسارع قد يتباطأ توسعه!  ،وتم نقلها من الأمة برس نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار