مسبار القمر الياباني ينجو من الليلة القمرية الثانية
ايجي ناو EgyNow
2024-3-28T07:33:12+03:00

اخبار التكنولوجيا، قالت وكالة الفضاء اليابانية، الخميس 28 3 2024، إن مركبة الهبوط اليابانية على .،مسبار القمر الياباني ينجو من الليلة القمرية الثانية،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليمسبار القمر الياباني ينجو من الليلة القمرية الثانيةفي مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


قالت وكالة الفضاء اليابانية، الخميس 28-3-2024، إن مركبة الهبوط اليابانية على القمر استيقظت بعد أن نجت بشكل غير متوقع من ليلة قمرية شديدة البرودة استمرت أسبوعين وأرسلت صورًا جديدة إلى الأرض.

هبط المسبار الذكي غير المأهول لاستكشاف القمر (SLIM) في يناير، مما جعل اليابان الدولة الخامسة فقط التي تصل إلى سطح القمر دون أن تتحطم.

لكن المركبة الفضائية خفيفة الوزن هبطت بزاوية متزعزعة تركت ألواحها الشمسية في الاتجاه الخاطئ.

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية عن المفاجأة الأخيرة للمسبار في منشور على موقع X، تويتر سابقًا.

وقالت "لقد تلقينا ردًا من SLIM الليلة الماضية وأكدنا أن SLIM أكملت بنجاح مشروعها الثاني بين عشية وضحاها".

صورة بالأبيض والأسود للسطح الصخري للحفرة رافقت المنشور على الحساب الرسمي لـ SLIM.

وأضافت: "بما أن الشمس كانت لا تزال عالية في السماء... وكانت المعدات لا تزال ساخنة، قمنا بتسجيل صور للمشهد المعتاد بالكاميرا الملاحية، من بين أنشطة أخرى، لفترة قصيرة من الزمن".

جاءت أخبار يوم الخميس بعد فشل مركبة الهبوط الأمريكية غير المأهولة المسماة أوديسيوس، وهي أول مركبة فضائية خاصة تهبط بنجاح على سطح القمر، في الاستيقاظ.

وكانت الشركة المصنعة لها، وهي شركة Intuitive Machines ومقرها هيوستن، تأمل في أن يتم إحياء مركبة الهبوط مثل SLIM اليابانية، لكنها أعلنت يوم السبت انتهاء مهمة المركبة.

هبطت سفينة الفضاء Intuitive Machines أيضًا بزاوية خاطئة، لكنها تمكنت من إكمال العديد من الاختبارات وإرسال الصور قبل بدء الليلة القمرية الأخيرة.

"قناص القمر" 

أطلقت JAXA على SLIM لقب "Moon Sniper" لتقنية الهبوط الدقيقة التي يتمتع بها.

وكان الهدف من مهمتها هو فحص جزء من عباءة القمر - الطبقة الداخلية العميقة عادة تحت قشرته - والتي يعتقد أنه يمكن الوصول إليها من الحفرة التي هبطت فيها.

بعد حوالي ثلاث ساعات من هبوطها المفاجئ في 20 يناير، قامت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية بإيقاف تشغيل مركبة الهبوط عن بُعد لتوفير الطاقة، بعد أن تلقت البيانات الفنية وبيانات الصور من هبوطها.

ومع تغير زاوية الشمس، عاد المسبار إلى الحياة في أواخر يناير/كانون الثاني لمدة يومين، وأجرى ملاحظات علمية لحفرة بكاميرا عالية المواصفات.

وتقول وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إن المركبة الفضائية "لم تكن مصممة لليالي القمرية القاسية"، عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 130 درجة مئوية تحت الصفر (-200 درجة فهرنهايت).

لذلك كان لدى العلماء سبب للاحتفال عندما نجح SLIM في الاستيقاظ في أواخر فبراير على الرغم من الصعاب.

كانت ملحمة SLIM بمثابة نعمة لوكالة الفضاء بعد سلسلة من الإخفاقات البارزة، بما في ذلك مهمتان يابانيتان سابقتان إلى القمر - واحدة عامة وواحدة خاصة.

أرسلت البلاد دون جدوى مسبارًا قمريًا اسمه أوموتيناشي كجزء من مهمة أرتميس 1 للولايات المتحدة في عام 2022.

ثم في أبريل 2023، فقدت شركة ispace اليابانية الناشئة الاتصال بمركبتها بعد ما وصفته بـ"الهبوط الصعب".

وكانت حظوظ اليابان في مجال الفضاء هذا العام متباينة أيضًا.

في فبراير/شباط، احتفلت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية بإطلاق ناجح لصاروخها الرائد الجديد H3.

ولكن قبل أسبوعين، انفجر صاروخ مختلف صنعته شركة Space One ومقرها طوكيو، واشتعلت فيه النيران في فشل مذهل لمحاولة الشركة الناشئة لوضع قمر صناعي في مداره.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل مسبار القمر الياباني ينجو من الليلة القمرية الثانية،وتم نقلها من الأمة برس نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار