محمد مصطفى رئيساً للحكومة الجديدة
ايجي ناو EgyNow
2024-3-14T20:15:29+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : محمد مصطفى رئيساً للحكومة الجديدة، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي وطن كلف الرئيس محمود عباس الدكتور محمد مصطفى بتشكيل حكومة جديدة.وقبل يومين أفادت مصادر خاصة لوطن بأن الرئيس عباس .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


وطن: كلف الرئيس محمود عباس الدكتور محمد مصطفى بتشكيل حكومة جديدة.

وقبل يومين أفادت مصادر خاصة لوطن بأن الرئيس عباس سيكلف د.محمد مصطفى برئاسة الوزراء، وذلك خلفا لـ د.محمد اشتيه.

وستجري المشاورات خلال ثلاث اسابيع لتشكيل الحكومة الجديدة التي يقع على عاتقها مهمة إدارية ضخمة مع استمرار الحرب على .

ولا تقتصر التحديات التي ستواجه الحكومة الجديدة على غزة فقط، بل تمتد أيضًا إلى الضفة الغربية التي تشهد أسوأ وضع سياسي وانهيار اقتصادي.

يذكر ان د. محمد اشتيه قدم في 26 فبراير الماضي استقالة حكومته، وكلفه الرئيس بالاستمرار بتسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

من هو الدكتور محمد مصطفى الذي سيكلف برئاسة الوزراء

د. محمد مصطفى هو شخصية اقتصادية وسياسية بارزة، يشغل حالياً منصب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير منذ العام 2022 (كعضو مستقل)، والتي يترأس فيها الدائرة الاقتصادية، ومنصب رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ العام 2015. وكان قد تبوأ عدة مناصب سياسية واقتصادية رفيعة، وعمل في العديد من المؤسسات الاقتصادية الدولية والعربية العامة والخاصة في والمنطقة العربية والولايات المتحدة في مجالات الحوكمة والبناء المؤسسي وسياسات التنمية وتطوير البنية التحتية. وقد قاد عمليات إطلاق وإدارة العديد من الصناديق الاستثمارية والشركات المحلية والإقليمية الرائدة.

ولد د. مصطفى في فلسطين عام 1954، وحصل على شهادة الدكتوراة في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن في العام 1988، بعد أن حصل على شهادة الماجستير في الإدارة من ذات الجامعة في العام 1985، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بغداد في العام 1976.

تولى د. مصطفى مسؤولية نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الوطني، في الحكومة الفلسطينية السادسة عشر والسابعة عشر (2014-2015)، بعد أن كان نائباً لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، في الحكومة الفلسطينية الخامسة عشر. وقد تم تعيينه كرئيس تنفيذي لصندوق الاستثمار الفلسطيني من العام 2006 إلى العام 2013، وذلك بناء على خبرته التراكمية في العديد من المؤسسات والوكالات الدولية أبرزها توليه عدة مناصب عليا لتطوير القطاع الخاص والإصلاح الاقتصادي في المقر الرئيسي للبنك الدولي في واشنطن، بالإضافة لانتدابه من البنك الدولي للعمل كمستشار للإصلاح الاقتصادي لدى حكومة دولة الكويت، ومستشار لدى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ما بين 1991 - 2005، وعدة مناصب في القطاع الخاص في الكويت والولايات المتحدة الأمريكية وفلسطين، بما فيها أستاذ زائر في جامعة جورج واشنطن.

قاد د. مصطفى خلال عمله في فلسطين تأسيس وإطلاق العديد من الصناديق الاستثمارية والشركات الرائدة وأبرزها شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل (1996)، شركة موبايل الوطنية الفلسطينية (أوريدو)، ثاني مشغل للهاتف الخلوي في فلسطين (2008)، شركة عمار للاستثمار العقاري والسياحي (2009)، وشركة عمار (2018)، صندوق رسملة للأسهم الفلسطينية (2011) ، شركة الإجارة الفلسطينية للتمويل الإسلامي (2013)، شركة أسواق الإدارة الأصول، تركز على أسواق الأسهم الفلسطينية (2014)، شركة مصادر التطوير الموارد الطبيعية ومشاريع البنية التحتية (2015) ، وشركة فلسطين لتوليد الطاقة، واتسمت أنشطة د. مصطفى العامة بالانخراط في منظمات بارزة، مثل المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس)، ودوره كمحافظ فلسطين لدى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت. وتوليه رئاسة اللجنة الوزارية في مؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة في القاهرة عام 2014، بالإضافة إلى عضوية مجالس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية، ومؤسسة ياسر عرفات.

تثمار يتمتع بمصداقية عالية، وبثقة المستثمرين والقطاع الخاص مؤسسات التمويل الدولي على حد سواء.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل محمد مصطفى رئيساً للحكومة الجديدة،وتم نقلها من وكالة وطن للأنباء نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار