ايجي ناو EgyNow
2023-12-27T16:14:45+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : «بلاغة آية».. تأملات فـي عاقبة الظالمين فـي يوم القيامة «4»، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي والاسم مجموع مهطعين ؛ وذلك لبيان أنه لا يشذُّ أحدٌ عن هذا الإهطاع، والسير العاجل السريع، وشخوص الأبصار، وتجمدها على شيء واحد، تنظر .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


.. والاسم مجموع: (مهطعين)؛ وذلك لبيان أنه لا يشذُّ أحدٌ عن هذا الإهطاع، والسير العاجل السريع، وشخوص الأبصار، وتجمدها على شيء واحد، تنظر إليه وترتقبه، وتسعى نحوه، لا تريم، ولا تتحول، وتراها كأنها قد أخذها السكر، وأكلها الخوف، فهي ناظرة بشخوص شديد، ورقبة ممتدة ونظر إلى بعيد ترتقب الأمور. وقوله:(مقنعي رؤوسهم) هو اسم فاعل من الفعل الرباعي (أقنع)، وأقنع هو فعل ثلاثي، مزيد بالهمزة، ومعناه الرفع، والشخوص للرؤوس، كما قلنا: (أقنع فلان رأسه، وعنقه: رفعهما، وشخص ببصره نحو الشيء في ذل، وخشوع)، فالإقناع مدُّ العنق، والرأس نحو الشيء، دون أن يلوي المقنِع على شيء من خوفه، وذله، وخشوعه، وخضوعه، و(مقنعي): هي حال منصوبة، وعلامة نصبها الياء؛ لأن الكلمة جمع مذكر سالم، حُذِفَتْ نونُه للإضافة، و(رؤوسهم): مضاف إليه، وهو كناية عن الذل، والخوف، والخشوع، والخضوع، وعدم رفع الرأس من الخزي والعار، والشنار، ويمكن أن نقول في قوله:(رؤوسهم) مجاز لغوي مرسل، علاقته الجزئية؛ حيث أطلق الرأس، وأراد الجسد كله، أي ينظرون بكُلَّيتهم، وجميع أجسامهم، واختار (الرؤوس) لأنها مجمع الحواس، وأصل النظر، وإرسال دلالة المهابة، وشعور الخوف، فهو يتأتى من الحواس، ويتدرج إلى العقل، والفؤاد، والروح، وإلى كل الجسم، حيث يرى المرء أخاه عندما يخاف بهيئته، وكل حواسه فيدرك أنه وجل خائف فزِعٌ، ويشعر به بسبب ما يريه الرأس بما فيه من عين، وأنف، وفم، ولسان، ونحوها من الحواس التي يمتلئ بها الرأس، وما فيه من وجه، وما أُودِعَ فيه من وسائل الإدراك، والعلم، والحس. وانكسار، وجر (الرؤوس) للإضافة، وهو معنى يتناغم مع الانكسار، والذلة التي هم فيها حالة حسابهم بين يديْ ربهم، كما أن الحذف في النون لأجل الإضافة فيه حذفٌ لكرامتهم، ونسفٌ لآدميتهم، وعقولهم التي عطَّلوها بظلمهم لغيرهم، وتعدِّيهم على حقوق الناس، فتلاقى الجانب النحوي، مع الجانب الدلالي، وتناغم المعنى النحوي مع المعنى السياقي، وهو من سمات لغة الكتاب العزيز. وقوله:(لا يرتد إليهم طرفهم) هو كناية عن تجمده، وعدم طَرْفِه، وأنهم لا يملكون شيئًا، ولا إرادة لهم في أنفسهم؛ إذ كانوا في الدنيا لهم إرادة على جوارحهم، أما الآن فلا إرادة لهم، ولا يملكون أي أمر عليها، والفعل المضارع (لا يرتد) يفيد الاستمرار، و(إلى) هنا بمعنى (اللام)، أي: لا يرتد لهم طرفهم، و(إلى) تفيد انتهاء الغاية المكانية، وقال:(طرفهم)، ولم يجمعْه (كما جمع الأبصار)؛ لأنهم بمثابة رجل واحد، وله طرف واحد؛ لأنهم عن بكرة أبيهم يمضون إلى مصير واحد، وعاقبة واحده، وهذا النفي نفي ثابتٌ، وأزلي:(لا يرتد..)، ومستمر، والإضافة على معنى اللام، أيْ طرف هو لهم، وفيه وجوههم، لكن لا يعمل، ولا يمكنهم أن يجعلوه يعمل؛ لأنه لم يعد مسخرًّا لهم كما كان في الدنيا.

د.جمال عبدالعزيز أحمد كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة – جمهورية مصر العربية [email protected]



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل «بلاغة آية».. تأملات فـي عاقبة الظالمين فـي يوم القيامة «4»،وتم نقلها من جريدة الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار