هل يكون الذكاء الاصطناعي الحل لخفض البصمة الكربونية للتكنولوجيا؟
ايجي ناو EgyNow
2023-9-3T15:08:50+03:00

اخبار التكنولوجيا، .،هل يكون الذكاء الاصطناعي الحل لخفض البصمة الكربونية للتكنولوجيا؟،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليهل يكون الذكاء الاصطناعي الحل لخفض البصمة الكربونية للتكنولوجيا؟في مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


والتحدي هائل، إذ من المتوقع بحلول 2025 أن يستهلك هذا القطاع 20% من الكهرباء التي يتم توليدها في العالم، وأن يصدر 5.5% من إجمالي انبعاثات الكربون.

وأقر آرون ينغار رئيس شركة "أنتيذر إيه آي" المتخصصة في صنع رقائق إلكترونية والتي تسعى لتطوير أشباه موصلات للذكاء الاصطناعي أقل استهلاكا للطاقة، "فتحنا صندوق باندورا".

إلا أن تكييف الخوادم يجب أن يتمّ الآن، في وقت يجري تعديلها لمواءمة حاجات الذكاء الاصطناعي، في ما وصفه مسؤول في مجموعة غوغل بأنه "نقطة تحول لا نشهدها سوى مرّة على مدى جيل في عالم المعلوماتية".

سباق لتحقيق كفاءة الطاقة

واكتشف باحثون من جامعة ماساتشوستس قاموا بتدريب هذه الأدوات، في 2019 أن تدريب واحد من هذه النماذج يصدر انبعاثات توازي انبعاثات خمس سيارات خلال مجمل دورة حياتها.

أما خلفه "جي بي تي 4"، فتم تدريبه على عدد من الإعدادات يفوق النسخة السابقة بـ570 مرة، وهذا العدد سيتزايد مع تطور الذكاء الاصطناعي وتزايد انتشاره وقدراته.

وبعد انتهاء التدريب، فإن وضع أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي قيد الخدمة عبر السحابة يحتاج إلى الطاقة من خلال الاستهلاك المرتبط بالطلبات على البيانات التي يتم تلقيها، وهذا ما يتطلب كمية من الطاقة أكبر بكثير من المرحلة السابقة.

وتؤكد "أمازون ويب سيرفيس" ومايكروسوفت وغوغل، كبرى شركات الحوسبة السحابية، أنها ملتزمة بأعلى قدر ممكن من كفاءة الطاقة.وتعهدت أمازون ويب سيرفيسز حتّى بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2040، فيما التزمت مايكروسوفت بأن تكون "شركة ذات انبعاثات سلبية وبلا فضلات" بحلول 2030.

وتشير العناصر الأوليّة إلى أن هذه المجموعات مصممة على تحقيق أهدافها. فبين 2010 و2018، ازداد استهلاك مراكز البيانات في العالم للطاقة بنسبة 6% فقط، فيما ازداد استخدامها بنسبة 550%، وفق أرقام الوكالة الدولية للطاقة.

الاحتباس الحراري (تعبيرية)

الاحترار المناخي

وقال سام ألتمان، مؤسس "أوبن إيه آي" المطورة لـ"تشات جي بي تي"، إن "معالجة مشكلة التغير المناخي لن تكون صعبة بعد أن نمتلك ذكاء اصطناعيا خارق القوة".

من جانبه، رأى رئيس نفيديا جنسن هوانغ أن انتشار الذكاء الاصطناعي على صعيد واسع والعمليات التي يمكنه إنجازها بسرعة فائقة ستحد من الطلب على الخدمات السحابية، ما سيخفض استهلاك هذا القطاع.

وقال هوانغ لصحافيين "في المستقبل سيكون لديكم معالج فائق الدقة في هاتفكم، وسيتم توليد 90% من البيكسل، بدل 100% حاليا، و10% فقط منها سيتم سحبها، ما يعني أن استهلاككم سيتراجع".

وقال آرون ينغار "المجموعات الكبيرة تنفق حاليا مبالغ طائلة لنشر الذكاء الاصطناعي. لا أعتقد أنها تقلق في المرحلة الراهنة على الوطأة البيئية، لكن أعتقد أن هذا سيحصل لاحقا".



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل هل يكون الذكاء الاصطناعي الحل لخفض البصمة الكربونية للتكنولوجيا؟،وتم نقلها من العربية نت نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار