تركيا تشدد على استمرار التطبيع مع مصر هذه أبرز محطاته
ايجي ناو EgyNow
2022-11-26T08:56:03+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : تركيا تشدد على استمرار التطبيع مع مصر.. هذه أبرز محطاته، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، الجمعة، استمرار تطبيع العلاقات مع مصر في إطار الإرادة المشتركة للجانبين والمصالح .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


أعلن "فؤاد أوقطاي" نائب الرئيس التركي، الجمعة، استمرار تطبيع العلاقات مع مصر في إطار الإرادة المشتركة للجانبين والمصالح والاحترام المتبادل.

وقال "أوقطاي"، في كلمة أمام لجنة الموازنة بالبرلمان التركي، إن التحولات الجيوسياسية الأخيرة في الشرق الأوسط انعكست على مقاربات دول المنطقة أيضا.

وأضاف أن الموقف التركي المتمثل بإعطاء الأولوية للتعاون الإقليمي أثمر عن فتح حقبة جديدة في العلاقات الثنائية مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل.

وأردف: "تستمر اتصالاتنا مع مصر لتطبيع العلاقات في إطار الإرادة المشتركة للجانبين والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل"، بحسب وكالة "الأناضول"

واستطرد نائب الرئيس التركي: "قمنا وسنواصل القيام بكل ما تتطلبه مصالح بلدنا وشعبنا".

والاثنين، وصف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لقاءه بنظيره المصري "عبدالفتاح السيسي" على هامش افتتاح مونديال قطر، بأنه خطوة أولى تم اتخاذها من أجل إطلاق مسار جديد بين البلدين.

من جانبها، علقت الرئاسة المصرية، آنذاك، على لقاء "السيسي" و"أردوغان".

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي" أنه تم خلال اللقاء "التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي".

وأضاف: "كما تم التوافق على أن تكون تلك (المصافحة) بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين".

وتعد المصافحة بين "أردوغان" و"السيسي" أبرز التطورات التي حدثت على مسار جهود المصالحة بين أنقرة والقاهرة، وهي الجهود التي بدأت منذ أشهر، وشهدت تقدما على مستوى وزراء الخارجية وقادة أجهزة الاستخبارات.

قبل نحو عامين من الآن، بدأ تواصل بين أنقرة والقاهرة على مستوى وزارتي الخارجية، وكان ذلك التواصل أول نواة للحوار بين البلدين، بعد التوتر والقطيعة التي شابت العلاقات بسبب رفض تركيا لاستيلاء الجيش المصري على السلطة والإطاحة بالرئيس المنتخب الراحل "محمد مرسي" في صيف 2013.

وفي 5 مايو/أيار 2021، عُقدت مشاورات مصرية تركية، لأول مرة منذ العام 2013، بوزارة الخارجية المصرية بالقاهرة.

الجولة الثانية عقدت في 7 و8 سبتمبر/أيلول من نفس العام، في أنقرة، وتبعتها قرارات تركية بخفض حدة انتقاد فضائيات المعارضة المصرية التي تبث من إسطنبول لنظام



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل تركيا تشدد على استمرار التطبيع مع مصر.. هذه أبرز محطاته،وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار