صورة نادرة من محطة الرمل في الاسكندرية عام 1915م
ايجي ناو EgyNow
2022-9-1T19:33:09+03:00

اخبارالمنوعات، 2022 09 01 الساعة 08 18 مساءً خليجي نبوز ميرنا الدمياطي صورة نادرة من .،صورة نادرة من محطة الرمل في الاسكندرية عام 1915م،حيث يتابع الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، و يظهر ان هذا الموضوع يرتفع معدل البحث عن التاليصورة نادرة من محطة الرمل في الاسكندرية عام 1915م في مواقع التواصل الاجتماعي و علي محركات البحث بشكل متواصل ، لذا نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت من المصدر المكتوب بالاعلى تابعونا لمعرفة التفاصيل الان.


2022/09/01 الساعة 08:18 مساءً (خليجي نبوز- ميرنا الدمياطي )

صورة نادرة من محطة الرمل في الاسكندريه عام 1915ممحطة الرمل يرجع تاريخ إنشاء ميدان محطة الرمل بالإسكندرية إلى عصر عباس حلمى الثانى، .يمتد ميدان محطة الرمل جغرافيا فى شياخة المسلة من ناصية شارع صفية زغلول حتى جامع القائد إبراهيم، يلاصقه من الناحية الغربية ميدان سعد زغلول وبه تمثاله الشهير.

ميدان محطة الرمل شاهد على فترة مجد الإسكندرية وازدهارها، لأنه يحتوى على مباهج المدينة من دور سينما ومقاه وفنادق وحدائق ومساجد ومكاتب طيران دولية وشركات عالمية.الميدان تعرض للتطوير عبر عدة مراحل، قبل أن يبقى في صورته الحالية، ففى عام 1882 لم يكن الميدان موجودا، وكان عبارة عن محطة ترام وسط الرمال، وكانت المنطقة تسمى قرية الرمل، وبداية من عصر عباس حلمى الثانى، الذي شهد عصره نقلة حضارية بدأ الميدان يأخذ شكله الأوربى المعاصر، وارتبط إنشاؤه بخط ترام الرمل، وكان يوجد في الجهة البحرية أكشاك ومقاصف، وفى عهد حسين كامل ظهرت المبانى المميزة من تصميم المعمارى الإيطالى الشهير لوريا، أما مبانى الجهة الجنوبية فقد صممها «إيلى لطفى»، وهو يهودى مصرى وكان نابغة في المشاريع الاقتصادية، وأنشأ مجموعة السينمات الشهيرة في الميدان (فريال وراديو واستراند).ويوضح أن الملك فاروق أنشأ في عام 1951 جامع القائد إبراهيم على قطعة أرض فضاء من تصميم الإيطالى الشهير «ماريو روسى»، الذي صمم مسجد أبوالعباس المرسى وبجوار المسجد مبنى القنصلية الإنجليزية ويشغلها الآن مبنى تابع لكلية طب الإسكندرية، ومبنى «فينى»، ويعد من أرقى المبانى التي تطل على كورنيش الإسكندرية.وتم التطوير في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، من خلال إنشاء حديقة الخالدين بمحيط مسجد القائد إبراهيم، ووُضعت بها تماثيل ضخمة لأعلام الإسكندرية (سيد درويش وابن خلدون وحسن الإسكندرانى والقائد إبراهيم). الميدان شهد تاريخا طويلا من التطور وكان يوجد به سبيل مياه، تحول إلى فسقية وتم إزالتها وكان يوجد محل فيشار شهير بالميدان يمتلكه رجل يونانى وتركه عام ١٩٦٧. وصُوّر بالميدان العديد من الأفلام المصرية القديمة، أشهرها «ميرامار»، كما حرص على زيارته الفنانون، منهم سميحة أيوب ويوسف فخر الدين وحسين فوزى ونجيب محفوظ وثروت أباظة ومحمد أحمد المصرى، أبولمعة، وأشهر من كان يمر به يوميا الشاعر قسطنطين كفافيس، وكان يعمل في مكتب تفتيش الرى الموجود بعمارة أتينوس المشرفة على الميدان.و الميدان يضم محال ومقاهى شهيرة ارتبط اسمها بمدينة الإسكندرية وما زالت موجودة حتى الآن، فضلا عن عيادات كبار الأطباء. : . وينتهى الميدان بمسجد القائد إبراهيم حيث قرر الملك فاروق إنشاء المسجد بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على وفاة إبراهيم باشا ابن محمد على باشا، حيث بدأ إنشاؤه عام ١٩٤٨ وافتتح عام ١٩٥١. ويشار إلى أن ميدان محطة الرمل يضم العديد من المبانى التراثية، أهمها عمارة فينيسيا الصغيرة وصممها المهندس الإيطالى الأصل «لوريا»، وفاز المبنى بجائزة أجمل واجهة بالمدينة عام ١٩٢٩ ويتميز بعقوده الحجرية المنفذة على الطراز الإسلامى الأندلسى، بالإضافة إلى الزخارف القوطية.

بقية الخبر أسفل الروابط التالية:

الأكثر قراءة:

نجمة الإغراء ناهد السباعي تعترف وبجرأة هزت الوسط الفني.. كنت انام في النص بين أمي وجوزها وهذا ما كان يحدث بينهما ليلاً 

سعودي يقتل والدته العجوز وخادمتها بطريقة وحشية صدمت الجميع .. لن تصدق لماذا فعل ذلك؟ 

وجبة ما قبل الجماع.. د.هبة قطب تنصح بتناول هذه الأطعمة11 

القبض على 5 فتيات فائقات الجمال يمارسن الرذيلة الجماعي مع صاحب شركة شهيرة.. وعندما اكتشفوا كانت النهاية كارثية! 

مشروب طبيعي.. علاج لأمراض السكري والسرطان والقلب ويحسن الخصوبة وله 12 فائدة أخرى مذهلة 

43 فائدة بمثابة المعجزة للبرتقال.. تناوله لتعرف ما سيحدث لجسمك 

هروب 3 فتيات جميلات من وكر دعارة بصنعاء قبل لحظات من الإنقضاض عليهن .. لن تتخيل ما حدث ومن استدرجهن 

فنانة مصرية شهيرة تزوجت مسؤول كبير وقتلت بأعشاب مضروبة.. لن تصدق من هي!

أغرب وصية في التاريخ .. لن تتخيل ماذا طلبت الفنانة أم كلثوم من حارس قبرها قبل وفاتها 

فضيحة مزلزلة.. بطل المسلسل الشهير « » عاري وحبيبته كما خلقهما الله في ليلة حمراء على السرير ( صورة ) 

في حال ضياع الريموت تعرف على طريقة التحكم بالتلفزيون عن طريق الموبايل 

انكشاف حكاية نجمة الإغراء التي قامت بمعاشرة كمال الشناوي بعلاقة محرمة .. واختفت تماماً بعد هذا الفيلم مع عادل إمام .. لن تتوقع من تكون

=======

554


تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل صورة نادرة من محطة الرمل في الاسكندرية عام 1915م ،وتم نقلها من خليجي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار