فك شيفرة الموقف الروسي من اتفاق تصدر الحبوب عبر البحر الأسود
ايجي ناو EgyNow
2022-11-26T13:01:20+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : فك شيفرة الموقف الروسي من اتفاق تصدر الحبوب عبر البحر الأسود، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي قبل أيام، تم تمديد اتفاق ممر الحبوب عبر البحر الأسود  لتسهيل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر 3 موانئ لمدة 120 يومًا أخرى وفقًا لرئيسي .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


قبل أيام، تم تمديد اتفاق ممر الحبوب عبر البحر الأسود (لتسهيل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر 3 موانئ) لمدة 120 يومًا أخرى وفقًا لرئيسي أوكرانيا وتركيا. ولم تذكر روسيا ما إذا كانت ستشارك لكنها لم تعترض على التمديد. وبعد أن تراجعت عن إفشال اتفاق الحبوب، تفضل موسكو الابتعاد عن الصفقة حتى لا تبدو المشاركة الروسية نتيجة لتزايد نفوذ أنقرة على موسكو.

وينصب تركيز موسكو الآن على مواصلة انتقاد الصفقة بينما تحاول في الوقت ذاته  استغلالها لتعزيز المصالح الروسية.

وتعد صادرات الحبوب مصدر مهم للقوة والنفوذ بالنسبة لروسيا. أولاً، تعد روسيا منتجًا رئيسيا للقمح، لذا فإن صادرات القمح تدعم الاقتصاد الروسي وأهداف السياسة الخارجية. ولسنوات، كان الكرملين يحاول تعزيز محصول الحبوب وإقامة علاقات تجارية مستدامة مع مستوردي القمح في دول في الشرق الأوسط وإفريقيا وأماكن أخرى.

وتأمل موسكو أن يدعم هؤلاء الشركاء (الذين يهمهم الحبوب الروسية وغير مبالين أو معاديين للعقوبات الغربية) الاستراتيجية الروسية. وقد يؤدي ضعف المحاصيل هذا العام في بعض المناطق بسبب الجفاف أو صعوبة الحصول على الطاقة والأسمدة إلى تعزيز هذه الأهداف.

ثانيًا، تمثل إيرادات الحبوب حوالي ثلث عائدات روسيا من الصادرات الغذائية، وهو أمر مهم لدعم الميزانية الوطنية وتأمين العملة الأجنبية، خاصة في ظل العقوبات.

أخيرًا، يحتاج المزارعون الروس إلى التخلص من هذا الإنتاج الهائل، حيث بلغ محصول القمح في البلاد 105 مليون طن هذا العام (مقارنة بـ 77.8 مليون طن العام الماضي)، وتتوقع الحكومة أن يبلغ إجمالي محصول الحبوب أكثر من 150 مليون طن لهذا العام. ومع ذلك، ستصبح هذه النعمة نقمة إذا لم يتمكن المزارعون الروس من نقل البضائع إلى السوق.

ولا تزال تكاليف الشحن مرتفعة، ويواجه مصدرو الحبوب الروس صعوبات في استئجار السفن والتأمين على الشحنات وتلقي المدفوعات بسبب العقوبات.

ولا يعني تمديد صفقة الحبوب أن نفوذ روسيا تراجع بل إن استمرار مشاركتها سيكون دائمًا موضع شك. ويتوقع الكرملين أن نفوذه المتعلق بالحبوب سيتزايد في المستقبل القريب، مع توقعات تزايد الطلب على القمح الروسي نتيجة انخفاض الصادرات الأوكرانية العام المقبل بسبب الحرب، وكذلك عدم الاستقرار في أسواق الطاقة والأسمدة، مما قد يضر بالإنتاج في البلدان الأخرى ويزيد



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل فك شيفرة الموقف الروسي من اتفاق تصدر الحبوب عبر البحر الأسود،وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار